«أردوغان»: الجيش التركي سيدخل إدلب السورية

الخميس 5 أكتوبر 2017 11:10 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الخميس، إن جيش بلاده سيدخل إدلب، المحافظة الوحيدة التي تسيطر عليها قوات المعارضة في سوريا.

ونقلت قناة «هابرتورك» التركية عن «أردوغان» قوله للصحفيين عقب زيارته لإيران إن الجيش التركي «سيخدم داخل حدود إدلب، وسوف تخدم القوات المسلحة الروسية خارج الحدود».

وتمثل تركيا وإيران وروسيا القوى الرئيسية في عملية «أستانة» التي تهدف لخفض العنف في سوريا وتأسيس مناطق «خالية من النزاع».

وتدعم أنقرة بشدة المعارضة السورية، فيما تدعم طهران وموسكو رئيس النظام السوري «بشار الأسد».

وقبل أيام، أعلن «أردوغان»، اعتزام بلاده نشر قوات عسكرية في محافظة إدلب السورية في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال مفاوضات أستانة. (طالع المزيد)

وفي وقت سابق الأربعاء، قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، إن تركيا تسعى لإبعاد عناصر المعارضة المسلحة عن تحالف للجماعات المتشددة بقيادة «جبهة النصرة»، التي تسيطر على محافظة إدلب، كخطوة باتجاه تنفيذ اتفاق «خفض التوتر».

وأكد أن المرحلة الأولى الجارية بالفعل هي فصل «المعارضين المعتدلين» عن «المنظمات الإرهابية»، في إشارة إلى «جبهة النصرة» التي قطعت علاقاتها بتنظيم القاعدة العام الماضي وغيرت اسمها وتقود الآن تحالف «هيئة تحرير الشام» الذي يسيطر على إدلب.

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا إدلب سوريا قوات عسكرية

«أردوغان»: سأبحث مع «بوتين» الوضع في إدلب السورية