تركيا.. تغييرات شاملة بـ«العدالة والتنمية» استعدادا لانتخابات 2019

الخميس 5 أكتوبر 2017 12:10 م

أعلن نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، والمسؤول عن شؤون التشكيلات الحزبية «مصطفى أطاش»، الثلاثاء، أنه تم بعد المفاوضات مع الرئيس التركي وزعيم الحزب «رجب طيب أردوغان»، إجراء تعيينات جديدة على مستوى رؤساء فروع الحزب في ولايات غيرصون، ونيغدة، ونيفشهير، وكيرك كالة.

وأشار إلى أنه تم استبدال الرؤساء السابقين بأسماء شابة في إطار عملية التجديد التي يتبعها الحزب، معربا عن أمله في أن تتمخض التعيينات عن نتائج إيجابية في المستقبل، وفقا لـ«ترك برس».

وفي الشهر الماضي، قال «أطاش» إن تجديد التشكيلات المحلية لحزب العدالة والتنمية سيخفف العبء عن كاهل الرئيس «أردوغان» في فترة الانتخابات المقبلة، مضيفا أن حزب العدالة والتنمية يبذل جهودا لبناء تشكيلات حزبية تعمل بالتوافق مع الرئيس.

ونفى الرئيس التركي شائعات استقالة رئيس بلدية العاصمة التركية أنقرة «مليح غوكتشيك»، قائلا «هذا الأمر غير وارد الآن».

وأضاف: «ولكن هذا لا يعني استبعاد حدوث ذلك في المستقبل، حيث إن التغيير والتحول سيستمر حتى الانتخابات المقبلة».

ومن جهته، قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية «ماهر أونال» إن شائعات استقالة «غوكتشيك» لا تعكس الحقيقة، مشيرا إلى وجود عملية تغيير في المناصب في الوقت الحالي.

وقال «أونال»: «هناك بحث جارٍ على تشكيلاتنا المحلية وبلدياتنا بهدف تجديدها. إلا أن هذه العملية تستمر، والأخبار التي يجري تداولها في الإعلام حول طلبنا استقالة بعض رؤساء البلديات لا تعكس الحقيقة».

وتأتي الاستقالات رفيعة المستوى بعد تصريحات للرئيس «أردوغان» بشأن عملية التجديد في صفوف حزب العدالة والتنمية، فقد أعلن «محمد كيليتش» رئيس بلدية ولاية دوزجة شمال تركيا استقالته بعد استقالة رئيس بلدية إسطنبول «قدير طوباش» بأسابيع قليلة.

وكان «طوباش» قد استقال من منصبه بعد 13 سنة من الخدمة قضاها فيه.

وشهد حزب العدالة والتنمية خلال 15 عامًا في السلطة تغييرات عديدة في كوادره قبل وبعد فوزه في الانتخابات المتعاقبة، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تجري فيها استقالة رؤساء بلديات في فترة قصيرة.

ودخل الحزب في عصر جديد بعد عودة «أردوغان» إلى صفوفه في نهاية مايو/أيار الماضي، وذلك بعد المصادقة على تغييرات دستورية من خلال استفتاء شعبي في 16 أبريل/نيسان الماضي، سمحت بعودة الرئيس إلى الحزب في المؤتمر العام الطارئ الذي عقده حزب العدالة والنمية في 21 مايو/أيار.

وكانت السلطات التركية أعلنت عقب الاستفتاء الدستوري الذي شهدته البلاد في أبريل/نيسان الماضي أن الانتخابات المحلية ستجرى في شهر مارس/آذار من عام 2019 وتعقبها انتخابات برلمانية ورئاسية متزامنة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه.

غير أن بعض الأحزاب المعارضة والكتاب ألمحوا إلى احتمالية أن تشهد تركيا انتخابات مبكرة.

لكن الرئيس التركي قال في وقت سابق إنهم لا ينوون إجراء انتخابات مبكرة في الفترة المقبلة قبل الانتخابات التي ستجرى عام 2019، معتبرا أن الانتخابات المبكرة ستكون إسرافا.

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان حزب العدالة والتنمية الانتخابات التركية

«أردوغان»: تركيا تتجه سريعا نحو إجراء «انتخابات مبكرة»