أبرزهم رفاق «ميسي» و«رونالدو».. 10 منتخبات قد تغيب عن المونديال

الخميس 5 أكتوبر 2017 02:10 ص

باتت التصفيات القارية المؤهلة إلى «كأس العالم 2018» بروسيا، على مقربة من خط النهاية، وفي الوقت الذي حسمت فيه 7 منتخبات بطاقة التأهل رسمياً وهي «السعودية»، «إيران»، «كوريا الجنوبية»، «اليابان»، «بلجيكا»، «البرازيل» و«المكسيك»، هناك منتخبات كبيرة مهددة بالغياب عن هذا العرس الكروي الكبير، نستعرضها من خلال هذا التقرير:

منتخب الأرجنتين

ويحتل منتخب الأرجنتين المركز الخامس برصيد 24 نقطة في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية، ويتوجب عليه الفوز في المواجهتين المتبقيتين أمام بيرو والإكوادور، يومي 6 و11 أكتوبر الجاري من أجل التأهل إلى المونديال بشكل مباشر.

وحال فرط المنتخب الأرجنتيني في أي من نقاط هاتين المواجهتين فإن رفاق «ميسي» مهددون بالغياب عن أجواء المونديال لأول مرة منذ 1970.

منتخب البرتغال

برغم أن الطريق المباشر إلى المونديال بات صعباً أمام منتخب البرتغال ولكنه لا يزال مصير تأهله بيده، فهو يحتل المركز الثاني برصيد 21 نقطة، خلف المنتخب السويسري المتصدر برصيد 24 نقطة.

ومن المتوقع أن يتأخر حسم بطاقة التأهل عن هذه المجموعة إلى الجولة الأخيرة، وذلك حال فاز منتخب سويسرا على نظيره المجري، وتغلب منتخب البرتغال على أندورا بالجولة التاسعة، لتصبح موقعة لشبونة بين المتصدر ووصيفه الحاسمة.

ويحتاج رفاق «رونالدو» لتحقيق الفوز في الجولتين القادمتين لتأهل المباشر خشية الدخول في دوامة الملحق الأوروبي الذي دائما مليء بالمفاجآت التي قد تطيح بهم بعيداً عن المونديال.

منتخب هولندا

منذ التأهل إلى نصف نهائي «كأس العالم» عامي 2010 و2014، يعيش منتخب هولندا أسوأ فتراته، فبعد الفشل في الوصول إلى «كأس أمم أوروبا - يورو 2016» يبدو أنه في طريق فشل جديد بعدم التأهل إلى مونديال 2018، فهو يحتل المركز الثالث خلف فرنسا والسويد.

ويتوجب على منتخب الطواحين البرتقالية أن يفوز خارج ملعبه أمام روسيا البيضاء بالجولة التاسعة، قبل أن يفوز على ضيفه السويد بالجولة الأخيرة، وبعدد وافر من الأهداف تحديدًا، للتمسك بفرصة إنهاء المجموعة الأولى في المركز الثاني لخوض ملحق التصفيات.

منتخب تشيلي 

تعقد موقف المنتخب التشيلي بطل «كوبا أمريكا» بعدما تلقى هزيمتين متتاليتين أمام باراغواي وبوليفيا ليتراجع إلى المركز السادس برصيد 23 نقطة ويصبح على أعتاب الفشل في التأهل. 

منتخب ويلز

يعيش المنتخب الويلزي»فترة صعبة في ظل غياب نجمه الأول «جاريث بيل»، ما جعله يتخلى عن الصدارة لصالح منتخب صربيا.

ويحتاج منتخب ويلز لمعجزة كروية لتعويض فارق 4 نقاط لصالح الصرب، من أجل خطف الصدارة والتأهل المباشر، والابتعاد عن الدخول في حسابات الملحق الأوروبي. 

منتخب إيطاليا 

بات طريق التأهل المباشر عن طريق تصدر المجموعة شبة مغلق في وجه المنتخب الإيطالي بعدما فرط في الصدارة بالهزيمة أمام منتخب إسبانيا، لينفرد الأخير بالصدارة بفارق 3 نقاط، عن «الأتزوري» الذي صار أمام خيار خوض الملحق من أجل الوصول إلى العرس العالمي بروسيا .

منتخب النمسا 

حسابياً بات المنتخب النمساوي بعيداً عن التأهل إلى المونديال، حيث يحتل المركز الرابع برصيد 9 نقاط، وهو في الحاجة للفوز بآخر مباراتين ضد صربيا المتصدرة ومولدوفا، مع تعادل ويلز وإيرلندا في مباراتهما وخسارة المباراة الأخرى لكل منهما، مع ضمان التفوق بفارق الأهداف على ويلز.

منتخب تركيا 

ويأمل الأتراك في أن تمثل عودة «أردا توران» ومجيئ المدرب الجديد «ميرشيا لوشيسكو» نقطة تحول في مسيرة المنتخب الذي يحتل المركز الثالث في مجموعته برصيد 14 نقطة بفارق نقطتين عن أصحاب الصدارة كرواتيا وأيسلندا.

منتخب الولايات المتحدة الأمريكية 

يحتل المنتخب الأمريكي المركز الرابع بتصفيات قارة أمريكا الشمالية الرابع بفارق 4 نقاط عن صاحب المركز الثالث، وستكون المواجهة المنتظرة مع منتخب بنما في الجولة المقبلة حاسمة لتحديد صاحب المركز الثالث آخر المراكز المؤهلة مباشرة للمونديال.

 وحال خسرت أمريكا النقاط في تلك المباراة قد لا تضطر فقط للاكتفاء بالمركز الرابع والتحول للملحق القاري، بل قد تتراجع لصالح الهندوراس وتخرج تماماً من الحسابات .

منتخب غانا

تبدو آمال المنتخب الغاني في المشاركة ببطولة «كأس العالم» للمرة الرابعة على التوالي صعبة الحدوث بعد استعادة منتخب مصر اتزانه في المجموعة واعتلى الصدارة برصيد 9 نقاط، ليكون المنتخب الغاني قاب قوسين أو أدنى لخسارة بطاقة التأهل، حيث يحتل المركز الثالث برصيد 5 نقاط.

  كلمات مفتاحية

منتخب الأرجنتين مونديال روسيا منتخب هولندا