«القدس العربي»: خطاب «سلمان» عن فلسطين يناقض «الجبير»

الخميس 5 أكتوبر 2017 02:10 ص

قال العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أثناء لقائه مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، في موسكو الخميس، إن من الضروري إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف «سلمان»: «نؤكد على ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وأن تكون مبادرة السلام العربية المرجعية إلى الوصول إلى سلام شامل وعادل يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس».

واستعمال ملك السعودية لتعبير «معاناة الشعب الفلسطيني» يبدو مناقضا لوزير خارجته «عادل الجبير»، الذي لم يشر إلى معاناة الشعب الفلسطييني تحت الاحتلال الإسرائيلي، واعتبر ما يحدث لهم «مجرد نزاع»، وذلك في كلمة بلاده، التي ألقاها مؤخرا أمام الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بحسب صحيفة «القدس العربي».

وقال الجبير: «إن الرياض لا ترى مبررا لاستمرار النزاع الفلسطيني الإسرائيلي في ظل التوافق الدولي بشأن الحل القائم على دولتين»، دون أن يدين الاحتلال (الإسرائيلي) أو يحمّل (إسرائيل) مسؤولية استمرار الصراع.

ودعا «الجبير»، إلى ما أسماه توفير الإرادة الدولية الجادة لترجمة الحل إلى واقع ملموس.

من جهة أخرى، جدد العاهل السعودي، دعوة المملكة لتأسيس مركز دولي لمكافحة الإرهاب تحت رعاية الأمم المتحدة.

كما طالب «سلمان» إيران بالكف عن التدخل في الشرق الأوسط، وفق وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء.

ونقلت الوكالة عن الملك «سلمان» تأكيده أن أمن واستقرار منطقة الخليج والشرق الأوسط ضرورة ملحة لتحقيق الاستقرار والأمن في اليمن.

وأضاف أن ذلك «يستوجب التزام إيران بالكف عن تدخلاتها في شؤون المنطقة وزعزعة الأمن والاستقرار فيها».

من جهة أخرى، قال العاهل السعودي إن الرياض ستواصل العمل مع موسكو من أجل استقرار أسواق النفط العالمية.

وأعرب «سلمان» عن اقتناعه بأن هناك فرصا لتنويع التعاون الاقتصادي مع روسيا.

ويقوم العاهل السعودي بزيارة هي الأولي على الإطلاق لملك سعودي إلى روسيا.

ويمثل الطرف الروسي كل من وزراء الخارجية «سيرغي لافروف»، والدفاع «سيرغي شويغو»، والاقتصاد «ألكسندر نوفاك»، ومساعد الرئيس «يوري أوشاكوف».

بينما يحضر عن الطرف السعودي كل من وزير الخارجية «عادل الجبير» ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية «خالد الفالح»، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين.

واعتبر الرئيس الروسي، في كلمة له في مستهل الاجتماع، أن زيارة الملك «سلمان» «ستعطي زخما قويا لتطوير العلاقات بين البلدين»، مشيرا إلى أن «هذه أول زيارة لملك سعودي لروسيا في تاريخ العلاقات بين البلدين»، معتبرا «هذا حدث بارز جدا».

وأشار «بوتين» إلى تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين، مذكرا بأن الاتحاد السوفيتي كان أول دولة اعترفت بالمملكة في عام 1926.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا سلمان بن عبدالعزيز فلاديمير بوتين فلسطين