«الشنقيطي»: القيادة السعودية هي الخطر الأكبر على أهل السنة

الخميس 5 أكتوبر 2017 03:10 ص

اعتبر المفكر الموريتاني «مختار الشنقيطي» السعودية الخطر الأكبر على أهل السنة.

وقال «الشنقيطي» في تغريدة له عبر صفحته الشخصية على «تويتر» الأربعاء: «#تعلمت_من_الأزمة_الخليجية أن القيادة #السعودية التي تُعِين كل ظالم على شعبه، وتهدم كل قوة مادية ومعنوية للأمة، هي الخطر الأكبر على أهل السنة».

 

 

 

 

وأضاف المفكر الموريتاني في تغريدة سابقه له: «#تعلمت_من_الأزمة_الخليجية أن دولة بحجم #السعودية في مكانتها وإمكاناتها يمكن أن تصبح لعبة بيد السفهاء، بسبب الهشاشة المؤسسية والغباء السياسي».

 

 

 

 

وتابع: «#تعلمت_من_الأزمة_الخليجية أن الدول تحتاج إلى العقل والحكمة السياسية، أكثر مما تحتاج إلى الموارد المالية والكتلة السكانية والمساحة الجغرافية».

 

 

 

 

وأشار إلى أنه تعلم من الأزمة الخليجية أن «قوة إيران من ضعف السعودية».

 

 

 

 

وكان أستاذ العلوم السياسية، الكاتب السعودي «كساب العتيبي»، أطلق وسما عبر حسابه على موقع «تويتر»، حمل اسم «#تعلمت_من_الأزمة_الخليجية»، موضحا أنه سيطرح عبره الدروس المستفادة من الأزمة الخليجية الأخيرة مع قطر، بعد مرور 4 أشهر عليها.

في 5 من يونيو/حزيران الماضي، أعلنت كل من السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأغلقت المجالات والمنافذ الجوية والبرية والبحرية مع الدوحة.

وأرجعت الدول الخمس قرارها إلى ما تدعي أنه «سلوك معادي» تتبناه الدوحة تجاه تلك الدول وسعيها لـ«زعزعة الاستقرار في المنطقة ودعمها للإرهاب»، وهي الاتهامات التي ترفضها الدوحة وتنكرها بشدة.

وتعد هذه الأزمة الأخطر التي يتعرض لها مجلس التعاون الخليجي منذ إنشائه في 1981.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الشنقيطي محمد مختار الشنقيطي