مسؤول أمريكي: نستعد لرفع العقوبات عن السودان

الخميس 5 أكتوبر 2017 09:10 ص

قال مسؤول أمريكي، الخميس، إن الولايات المتحدة تستعد لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة منذ فترة طويلة على السودان بعدما تحقق من تحسن في ملف حقوق الإنسان وتقدم في مواجهة الإرهاب.

وتوقع المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن تعلن إدارة الرئيس «دونالد ترامب» عن الخطوة في وقت قريب، ربما يكون غداً (الجمعة).

وخفف الرئيس السابق «باراك أوباما» قبيل تركه منصبه، العقوبات المفروضة على السودان منذ عقدين بشكل مؤقت.

وأجلت إدارة «ترامب» في يوليو/تموز الماضي، لثلاثة أشهر قراراً في شأن رفع العقوبات بالكامل، وحددت مهلة للقرار تنتهي في 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقالت السلطات السودانية إنها تنتظر رفع العقوبات الأمريكية بعد أن أوفت بالتزاماتها فيما عرف بالمسارات الخمسة التي حددت زمن الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما».

وتشمل هذه المسارات: «العمل على استقرار الوضع في دولة جنوب السودان، ووقف دعم جيش الرب الأوغندي، وتحسين الوضع الإنساني في مناطق النزاع في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، وتسهيل إدخال المساعدات إليها، فضلا عن وقف العمليات العسكرية في أماكن القتال، ومكافحة الإرهاب، والحد من عملية الاتجار بالبشر».

وقرر الرئيس «دونالد ترامب» في 12 يونيو/حزيران الماضي تأجيل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ عام 1997 لمدة ثلاثة أشهر تنتهي في 12 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، علما بأن سلفه «أوباما» كان قد أمر قبيل مغادرته السلطة في يناير/كانون الثاني الماضي برفع هذه العقوبات.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

عقوبات السودان أمريكا ترامب أوباما