الجمعة 6 أكتوبر 2017 05:10 ص

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة صباح الجمعة، تأكيد وزير الخارجية الإيطالي أن عودة السفير إلى القاهرة لا يعني التخلي عن الوصول للحقيقة في قضية مقتل «ريجيني»، كما كشف عن طلبات أخرى بشأن التحقيق في القضية.

واهتمت الصحف ببرقيات التهنئة التي أرسلها ملك السعودية وولي عهده، وأمير الكويت، إلى الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في ذكرى نصر أكتوبر/تشرين الأول، بينما هاجم وزير الخارجية المصري قطر في حوار له.

وتناولت الصحف كذلك ارتفاع أسعار العمرة الموسم المقبل 20% على الأقل.

كما عنونت صفحاتها الأولى بالاحتفالات بالذكرى الـ44 لنصر حرب السادس من أكتوبر/تشرين الأول، ونشرت حوارات مع مقاتلين سابقين عاصروا الحرب وصفحات من تاريخ المعركة التي جرت ضد (إسرائيل) بهدف استرداد سيناء التي ظلت محتلة طيلة 6 سنوات.

تعاون إيطالي بريطاني بـ«ريجيني»

البداية مع صحيفة «المصري اليوم» التي اهتمت بقول وزير الخارجية الإيطالي، «أنجيلينو ألفانو» إن «قرار إرسال سفير بلاده إلى القاهرة لا يعني أن روما تخلت عن سعيها للوصول إلى حل لقضية ريجيني»، وشدد على أن إيطاليا «تريد الحقيقة ولن ترضى بأقل من ذلك».

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية «أنسا» عن «ألفانو» طلبه من نظيره البريطاني «بوريس جونسون» الانضمام لمبادرات الوصول إلى الحقيقة حول مقتل الطالب الإيطالي «جوليو ريجيني»، الذي عُثر على جثته في فبراير/شباط 2016 بالقاهرة، وقال في جلسة أمام البرلمان الإيطالي، إنه طالب جونسون بالانضمام لمبادرات الوصول إلى الحقيقة في مقتل «ريجيني» ليس باعتباره كان مواطنا إيطاليا وحسب، ولكن لأنه أيضا كان باحثا في جامعة كامبريدج البريطانية.

وأشارت الوكالة إلى التزام مصر نحو التحقيق، حيث أكد وزير الخارجية المصري، نهاية الشهر الماضي، أن مصر «عازمة على مواصلة التحقيق الجاري في مقتل ريجيني بكل شفافية».

وعاد السفير الإيطالي للقاهرة في 13 سبتمبر/أيلول الماضي، بعد قرابة عام ونصف العام من استدعائه من قِبَل حكومته على خلفية الخلاف الدبلوماسي مع القاهرة بسبب مقتل «ريجيني» في مصر.

تهنئة السيسي

ونقلت صحيفة «فيتو» تهنئة العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز» لـ«السيسي»، بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر/تشرين الأول، كما أرسل ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» في وقت سابق برقية تهنئة لـ«السيسي».

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، فقد أعرب «محمد بن سلمان»، خلال البرقية، عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لـ«السيسي»، ولحكومة وشعب بلاده المزيد من التقدم والازدهار.

كما نشرت صحيفة «الشروق» تهنئة أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، لـ«السيسي»، وأعرب في برقيته عن خالص تهانيه بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لانتصارات حرب السادس من أكتوبر.

شكري يهاجم قطر

ونشرت صحيفة «الأهرام» الجزء الثاني من حوارها مع وزير الخارجية «سامح شكري» الذي هاجم فيه قطر من جديد، وادعى أن «الدوحة تمول جماعة الإخوان المسلمين لترويج صورة مغلوطة عن مصر»، وكشف عن وجود «تنسيق يومي بين دول الحصار حول أزمة قطر»، مشددا على أن «المواءمات وأنصاف الحلول غير واردة»، لكنه على صعيد العلاقات المصرية الأمريكية قال شكري إنه «لا غنى عنها».

وأضاف «شكري» حول سبل أزمة قطر في ظل تدخل دولي واهتمام عالمي أنه «لن تحل القضايا إلا بأيدينا كعرب»، ولوح بتغيير النظام القطري على غرار ما حدث في مصر قائلا: «الشعب المصري حل قضيته، وبالتالي نجد أننا ننعم بالاستقرار والأمان، ونحن كمصر نبذل جهدا لمعاونة الأشقاء».

وحول القضية الفلسطينية رأى أن «الشرق الأوسط يمر بمرحلة سيولة تجعلنا نتحسب لمخاطر تقسيم عدد من الدول»، واعتبر أن «مصالحة فتح وحماس تعزز القدرة الفلسطينية على التفاوض، كما أن عودة السلطة لغزة مصلحة للجميع».

464 مليار جنيه ضرائب

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» تصريحات وزير المالية «عمرو الجارحي» بأن الحصيلة الضريبية العام الحالي ارتفعت إلى 464 مليار جنيه مقابل 352 مليار جنيه العام المالي الماضي بنسبة نمو نحو 32%.

وأشار الوزير إلى أن الحصيلة الضريبية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي تخطت 100% من الحصيلة المستهدفة.

اتفاقيات بـ121.6 مليون دولار

ونشرت صحيفة «الدستور» توقيع  وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر» 8 اتفاقيات للتعاون الاقتصادي مع مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر «شيري كارلين» بقيمة 121.6 مليون دولار، في قطاعات الاستثمار والتعليم والصحة والزراعة والمياه.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذه الاتفاقيات تأتي نتاج لقاء «السيسي» مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، في نيويورك، وما تم الاتفاق عليه حول التعاون الاقتصادي بين البلدين.

واهتمت صحيفة «اليوم السابع» بمناقشة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مع مديرة الوكالة الأمريكية موقف تنفيذ المشروعات الممولة في إطار برنامج المساعدات الاقتصادية، وتفعيل الاتفاقيات الجديدة الموقعة بإجمالي مبلغ 121.6 مليون دولار.

وبحث الاجتماع التعاون بين الوزارة وغرفة التجارة الأمريكية، في الترويج للإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها لجذب الاستثمارات أمام مختلف المؤسسات والمنظمات الأمريكية، في إطار جذب المزيد من الاستثمارات الأمريكية إلى مصر.

مصر بمؤتمر سلام بنجلاديش

وقالت صحيفة «الأهرام» إن مصر تشارك بوفد من وزارتي الخارجية والدفاع والسفارة المصرية ببنجلاديش في الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوزاري لحفظ السلام المنعقد في دكّا.

وكشفت الصحيفة أن ترتيب مصر ارتفع إلى المركز الثامن ضمن أكبر الدول المساهمة بقوات عسكرية والمركز الثاني كأكبر مساهم بعناصر شرطية عالمياً واستئناف الصدارة عربيًا.

زيادة 20% بأسعار العمرة

ونقلت صحيفة «الوطن» عن عضو الجمعية العمومية لشركات السياحة «علاء أبوزينة»، أن أسعار برامج العمرة هذا العام ستشهد زيادة بنحو 20%، عن العام الماضي، وذلك بسبب زيادة أسعار تذاكر السفر والفنادق بكل من مكة والمدينة، مشيرا إلى أن غالبية الشركات ستعمل على تنظيم البرامج الاقتصادية «الشعبية» بسبب الظروف المالية التي تمر بها أغلب الأسر المصرية حاليا، موضحا أن برامج الـ4 و5 نجوم لن تمثل أكثر من 10% من إجمالي تشغيل العمرة هذا العام.

وأضاف «أبو زينة» أن موسم العمرة هذا العام في علم الغيب، حيث لم تناقش وزارة السياحة حتى الآن آلياته رغم إعلان السعودية بدء موسم العمرة هذا العام، وتوافد آلاف المعتمرين من مختلف دول العالم على أدائها حاليا، منوها إلى أن تأخير قرار بدء الرحلات يعرض الشركات للخسائر، وقد يؤدي إلى قصر موسم العمرة على 3 أشهر فقط هي رجب وشعبان ورمضان مثلما حدث العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد