الجيش المصري يعرض شهادة قائد حرب أكتوبر بعد تجاهله لعقود

الجمعة 6 أكتوبر 2017 06:10 ص

في الذكرى الـ 44 لنصر أكتوبر، نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة، مقطع فيديو بعنوان «حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973 بعيون صناع النصر»، وظهر بعض قادة الجيش المصري وقت حرب أكتوبر في الفيديو للإدلاء ببعض الشهادات حول الحرب، ولفت الأنظار ظهور رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق الفريق الراحل «سعد الدين الشاذلي» للمرة الأولى في شهادة رسمية ضمن وثائقيات الجيش المصري.

 

 

 

 

وتضمن الفيلم، ومدته 15 دقيقة، شهادة حية لـ«الشاذلي»، قال فيها: «فلسفة خطة الحرب حققت كل نتائجها، وتم تحجيم القوات الجوية للعدو (إسرائيل) وخطته للتحرك، وأرغمناه على القتال بالمواجهة وفرضنا عليه القتال لمدة طويلة».

وأضاف «الشاذلي» أن التخطيط للحرب كان يشمل تفاصيل دقيقة جدا، حيث كان يتم الاهتمام بما يفعله قائد الفرقة مرورا بما يفعله الجندي الصغير بالساعة والدقيقة، وتابع أن التخطيط استمر 24 ساعة على أساس ما يفعله كل ضابط وجندي.

والفريق الشاذلي (1922-2011)، هو قائد الجيش المصري أثناء حرب 1973 ضد (إسرائيل)، غير أنه تم استبعاده من المشهدين السياسي والإعلامي طوال 38 عامًا؛ إثر خلاف شهير مع الرئيس المصري الراحل «محمد أنور السادات» خلال الأيام الأخيرة من حرب أكتوبر.

وحسب مذكرات «الشاذلي»، التي تعرضت للحجب والمنع داخل مصر طوال 3 عقود قبل أن تَصدر في أول طبعة مصرية عقب وفاته عام 2011، فإن «معركة الحرب مع إسرائيل تحولت من نصر مباغت إلى حصار غريب للجيش الثالث (أحد الجيوش المصرية)».

وكان «الشاذلي» حّمل الرئيس الراحل «أنور السادات» مسؤولية هذا التحوّل في المعركة؛ حينما تمكنت (إسرائيل) من تطويق الجيش الثالث الميداني من خلال ما عرف بـ«ثغرة الدفرسوار» بالضفة الشرقية لقناة السويس (شمال شرقي مصر).

وفي عام 2012، أصدر الرئيس المصري الأسبق «محمد مرسي»، أول رئيس منتخب ديمقراطيا بالبلاد، قرارًا بتكريم الفريق «الشاذلي» ومنحه قلادة «النيل»؛ ما يعد أول تكريم رسمي لجنرال عسكري متجاهل منذ عقود.

وبالعودة للفيلم الوثائقي الذي نشره الجيش المصري، فقد استعرض المرحلة التي عاشتها البلاد بين عامي 1967 و1973، والاستعدادات العسكرية التي قامت بها مصر لخوض الحرب.

وتحدث في الوثائقي عدد كبير من قادة الجيش المصري أثناء حرب 1973، أبرزهم: الفريق «محمد فوزي»، واللواء «أمين هويدي» وزيرا الحربية المصريين، والمشير «محمد فهمي» قائد الدفاع الجوي أثناء الحرب وغيرهم.

وحرب أكتوبر/تشرين أول أو ما يعرف بـ«حرب يوم الغفران» في (إسرائيل)، هي حرب شنتها القاهرة ضد تل أبيب في عام 1973، لاستعادة شبه جزيرة سيناء التي كانت تحتلها (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب أكتوبر 6 أكتوبر سعد الدين الشاذلي الجيش المصري السادات المتحدث العسكري مصر

السيسي يأمر بحصر قتلى مصر في الحروب منذ عام 1948