استمرار المفاوضات بين السعودية وإيران حول «العمرة»

الجمعة 6 أكتوبر 2017 11:10 ص

أعلن المتحدث باسم لجنة الحج والزيارة في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني (البرلمان)، «حسن حسيني شاهرودي»، أن المفاوضات لا تزال مستمرة مع الجانب السعودي حول «العمرة».

وأشار إلى أن موسم الحج هذا العام أقيم بشكل جيد رغم القيود الزمانية، قائلا، نظرا إلى أن المفاوضات حول الحج استغرقت وقتا كبيرا كان هناك تخوفا حيال حدوث بعض العوائق فيما يخص إيفاد الحجاج الإيرانيين، لكن جرت مراسم جيدة هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة وذلك بفضل مساعي منظمة الحج والزيارة الإيرانية.

وأكد «حسيني» أن موضوع توفير المسكن للحجاج الإيرانيين تم تسويته خلال الشهرين الأخيرين قبل بداية موسم الحج، مضيفا أن تقديم الخدمات للحجاج الإيرانيين كان جيدا خلال موسم الحج، بحسب وكالة «تسنيم» الإيرانية.

ولفت إلى أنه جرت مفاوضات خلال موسم الحج حول العمرة، قائلا، إن هذه المفاوضات لم تصل إلى نتيجة بعد لكنها ما تزال مستمرة.

وفي أغسطس/آب الماضي، وافقت كل من إيران والسعودية على تبادل زيارات الدبلوماسيين.

وكان وزير الخارجية الإيراني «جواد ظريف» قد صرح مطلع ذات الشهر لوسائل إعلام إيرانية، «أن الحكومة الإيرانية لا ترغب في استمرار التوتر مع السعودية، وتريد تحسين العلاقات مع الرياض، وأن تحسُّن العلاقات بيننا يتطلب الاحترام المتبادل واحترام مصالحنا المشتركة بين البلدين».

وتابع الوزير الإيراني أن «واحدا من الأهداف والأولويات التي تضعها وزارة الخارجية في المرحلة المقبلة هي تطوير العلاقات مع الدول الأخرى، خصوصا البلدان المجاورة في المنطقة».

ولم توفد إيران حجاجها إلى السعودية في موسم الحج قبل الأخير، وسط اتهامات متبادلة بالتعنت في المفاوضات المتعلقة بترتيبات الحج.

يذكر أن السعودية قطعت العلاقات مع إيران مطلع العام الماضي عقب اقتحام متظاهرين سفارة السعودية وقنصليتيها في طهران ومشهد على التوالي عقب قيام الرياض بإعدام رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» بين 47 متهما بالإرهاب.

  كلمات مفتاحية

الحج إيران العمرة السعودية العلاقات السعودية الإيرانية