روسيا: التعاون العسكري مع السعودية ليس موجها ضد أحد

الجمعة 6 أكتوبر 2017 11:10 ص

أعلن الكرملين أن التعاون التقني العسكري بين روسيا والسعودية كان بين المسائل المطروحة على أجندة المفاوضات بين الرئيس «فلاديمير بوتين» والملك «سلمان بن عبد العزيز»، مشيرا إلى أنه ليس موجها ضد أحد ولا يجب أن تقلق منه أي دولة.

وأكد «دميتري بيسكوف»، المتحدث باسم الكرملين، أن الرئيس الروسي والعاهل السعودي ناقشا هذا الموضوع أثناء اجتماع القمة في موسكو، الخميس، قائلا إن هذا الموضوع «حساس للغاية»، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل، بحسب موقع فضائية «روسيا اليوم».

وردا على سؤال من الصحفيين حول عزم الرياض شراء منظومة صواريخ «إس-400» الروسية للدفاع الجوي، أفاد «بيسكوف»، بأن التعاون الروسي السعودي في المجال التقني العسكري ليس موجها ضد دول أخرى بل يتطور في مصلحة البلدين والاستقرار في الشرق الأوسط.

وشدد «بيسكوف» على أن أي قلق من قبل دول أخرى بشأن هذا التعاون لا أساس له، في إشارة واضحة إلى تصريحات البنتاغون بهذا الخصوص.

وأشار «بيسكوف» إلى أن التعاون التقني العسكري بين روسيا والسعودية سوف يستمر.

وعلى هامش الزيارة، وقعت السعودية، الخميس، اتفاقا أوليا مع روسيا يمهد لشراء منظمة الدفاع الجوي الروسية «إس-400»، بالإضافة إلى تصنيعها في المملكة.

وتتيح اتفاقية اليوم زيادة توطين الصناعات العسكرية الروسية في السعودية. (طالع المزيد)

وتعد هذه الزيارة هي الأولى من نوعها لعاهل سعودي منذ أن بدأت العلاقات بين البلدين في فبراير/شباط 1926، حيث كانت روسيا أول دولة على مستوى العالم تعترف بقيام المملكة العربية السعودية في حقبتها الثالثة على يد الملك المؤسس «عبدالعزيز آل سعود».

ومن المقرر أن تشهد الزيارة توقيع عدة اتفاقيات وصفقات استثمارية ومن بينها مشروع للغاز الطبيعي المسال ومصانع للبتروكيماويات، ومن المرجح وضع اللمسات الأخيرة على صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مشروعات طاقة.

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان السعودية روسيا التعاون العسكري إس-400