«يلدريم»: تدابيرنا ضد كردستان ستتواصل بالتنسيق مع بغداد

الجمعة 6 أكتوبر 2017 12:10 م

قال رئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم»، الجمعة، إنه تلقى دعوة من نظيره العراقي «حيدر العبادي» لزيارة بغداد، مشيرا إلى أن دبلوماسيي البلدين ينسقون فيما بينهم لتحديد جدول وموعد الزيارة.

وأضاف أن التدابير التي تتخذها أنقرة ضد إدارة إقليم كردستان العراق، تجري بالتنسيق مع الحكومة المركزية في بغداد.

وأوضح «يلدريم» في تصريح للصحفيين عقب صلاة الجمعة، أن على أنقرة وبغداد الترفع عن الخلافات البسيطة القائمة بينهما، والتركيز على القضايا والتهديدات التي تشكل خطرا مشتركا على البلدين، بحسب وسائل إعلام تركية.

وأكد «يلدريم» أن تركيا ترغب في تعزيز علاقاتها مع العراق في كافة المجالات والقطاعات، خاصة مكافحة الإرهاب والجوانب الاقتصادية.

وجدد رفض بلاده التام للاستفتاء الذي أجرته إدارة إقليم كردستان، مشيرا إلى أن الحكومة المركزية العراقية وتركيا، أوقفتا الرحلات الجوية من وإلى المدن الخاضعة لإدارة الإقليم.

وتابع: «لن نكتفي بهذه العقوبات، إنما تدابيرنا ستتواصل على مراحل، وذلك بالتنسيق مع الحكومة المركزية في بغداد، وعلينا ألا ننسى أن إيران أيضاً شريكة معنا في هذه التدابير».

وفي وقت سابق، أكد «العبادي» أن حكومة بلاده لن تجري أي محادثات بشأن نتائج استفتاء الانفصال «غير الدستوري» مع حكومة إقليم كردستان، مشيرا إلى أنه سيحمل القائمين على إدارة كردستان مسؤولية إجراء الاستفتاء وليس المواطنين الأكراد.

وتعارض أنقرة إنشاء دولة كردية على حدودها، خشية أن يؤجج ذلك النزعة الانفصالية للأكراد على أراضيها الذين يشنون تمردا داميا في جنوب شرقي البلاد.

وهدد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إقليم كردستان العراق بدفع ثمن هذا الاستفتاء الذي وصفه بـ«غير المقبول».

وكانت السلطات التركية منعت ممثل إدارة إقليم شمال العراق من العودة إلى أنقرة، مستبعدة أي حديث عن عودته في الوقت الراهن.

كما أوقفت أنقرة كل أشكال الدعم والتدريب لقوات البيشمركة الكردية، وفقا لما ذكره نائب رئيس الوزراء التركي «بكر بوزداغ».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق تركيا العلاقات العراقية التركية كردستان استفتاء كردستان بن علي يلدريم