مشاهير مصريون حاربوا (إسرائيل) في أكتوبر: الذكريات لا تنسى

الجمعة 6 أكتوبر 2017 02:10 ص

حرب 6 أكتوبر/تشرين الأول 1973 ستظل حاضرة في أذهان المصريين مهما مرت السنوات، بخاصة مع تحقيقها نصرًا عزيزًا على الإسرائيليين طالما اشتاقوا إليه، ومن المشاهير، الذين خاضوا غمار الحرب، صحفيون وفنانون ورياضيون يستعرض التقرير بعضًا منهم.

الراحل «جلال عامر»

الراحل «جلال عامر» أحد أبرز الصحفيين المصريين الذين شاركوا في تلك الحرب، وسبق أن كتب عن بعض تفاصيلها. وهناك صحفيون آخرون شاركوا في تلك الحرب، بينهم الصحفي، «أسامة الهلاوي»، حسب صحيفة «العربي الجديد».

«بدير» و«الجندي» و«سليم»

إلى جانب الأعمال الفنية التي شارك فيها ممثلون مصريون، غناء أو تمثيلاً، فإن بعض الفنانين شاركوا فعلياً وعسكرياً في حرب أكتوبر، وفق تصريحاتهم الإعلامية.

ومن بين هؤلاء المُمثل «أحمد بدير»، الذي التحق بالجيش المصري عام 1967، وفق تصريحاته، وظل في الخدمة العسكرية حتى عام 1973، عندما شارك في الحرب.

وذكر «بدير» في أكثر من ثلاث مقابلات إعلامية قصة زميله «صابر»، الذي استشهد أمام عينيه، وطلب منه إبلاغ أهله بعدم تقبل التعازي فيه إلا بعد النصر، مضيفاً أن «صابر استشهد قبل أيام من زواجه».

كذلك، تحدّث الفنان «محمود الجندي» عن مشاركته في الحرب؛ حيث التحق هو الآخر بالجيش عام 1967 بعد انتهائه من دراسة السينما.

ورغم أن «الجندي» شارك في «حكايات الغريب»، الفيلم الذي قارب حرب أكتوبر، إلا أنه أكد في أكثر من مقابلة أن كل الأعمال السينمائية لم تقارب ما حصل حقيقة في الحرب، مؤكداً أنه لا يزال يذكر كل تفاصيل المعارك، وكيف استشهد رفاقه وصولاً إلى فرح النصر. 

وفي صفوف قوات الدفاع الجوي، وتحديداً الفرقة الثامنة،  شارك المُمثل «أحمد فؤاد سليم» في الحرب. وهو أحد أبرز الفنانين الذين دعوا إلى تحويل قصص أبطال أكتوبر إلى أعمال فنية؛ حيث أكد أن قصة أحد رفاقه تستحق أن تتحول إلى فيلم. وكان رفيقه قد استشهد قبل أن يعلم أن زوجته حامل، خصوصاً أنهما كانا متزوجين لسنوات من دون إنجاب.

الفنان «لطفي لبيب»، أيضاً، شارك في الحرب؛ فكان في صفوف «الكتيبة 26» (واحدة من الكتائب التي عبرت قناة السويس). وكتب «لبيب» كتاباً يحمل اسم الكتيبة، روى في صفحاته ذكريات المشاركة في الحرب، وتفاصيل الأيام التي قضاها على الجبهة وصولاً إلى العبور والنصر.

«سمير زاهر» و«حمادة إمام»

إلى جانب الفنانين والصحفيين، هناك عدد من الرياضيين المصريين الذين تحولوا لاحقاً إلى نجوم، شاركوا أيضاً بمختلف الكتائب والفرق في حرب أكتوبر 1973. من بين هؤلاء الراحل «حمادة إمام» لاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر، الذي تحوّل لاحقاً إلى معلّق رياضي، و«سمير زاهر» اللاعب السابق وعضو اتحاد كرة القدم في مصر.

  كلمات مفتاحية

مصر حرب 6 أكتوبر صحفيون فنانون رياضيون