وزير النقل المصري: ركبت المترو «لقيته زي يوم الحشر»

الجمعة 6 أكتوبر 2017 03:10 ص

قال «هشام عرفات»، وزير النقل المصري، إن تخفيض دعم عن الطاقة كان له دور كبير في زيادة الزحام داخل مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى؛ حيث زاد استهلاكه (الطلب عليه بنسبة) 130%. (شاهد الفيديو)

وأوضح «عرفات»، خلال لقاء تلفزيوني على إحدى الفضائيات المصرية الخاصة، أن كثير من المواطنين تخلوا عن استخدام سياراتهم الخاصة بعد رفع أسعار الطاقة، واتجهوا إلى استخدام مترو الأنفاق.

وأضاف أن وزارته تسعى حاليا لإحلال (تجديد) الخط الأول لمترو الأنفاق (من بين 3 خطوط)؛ حيث إنه لم يتم تحديثه منذ سنوات.

وتابع «عرفات»: «من الساعة 8 لـ10 بيبقى المترو زي (مثل) يوم الحشر، ركبت المترو من أسبوعين ومواطن قالي (إن المترو هو) الحاجة الوحيدة اللي زادت وتحسنت».

كانت حالة من السخط والغضب، انتابت الآلاف من المصريين الذين يستخدمون مترو الأنفاق في مصر، في 27 من مارس/أذار الماضي إثر قرار الحكومة رفع قيمة التذكرة بنسبة 100%.

وبلغ سعر التذكرة جنيهين بعد أن كان جنيها واحدا، وهو ما يعني مضاعفة سعر ركوب وسيلة المواصلات الرئيسية هذه التي يستقلها قرابة أربعة ملايين راكب يوميا، حسب تصريحات مسؤولين.

وبرر وزير «عرفات» بأن «الزيادة كانت حتمية وضرورية، بعد أن بلغت ديون المترو ما يقرب من 600 مليون جنيه (نحو 33.2 مليون دولار)، وعجزه عن الوفاء بالتزاماته الأساسية من قطع غيار وسداد مستحقات شركات الأمن والصيانة، وهو ما أثر على تقديم الخدمة».

وقادت الزيادة، الشعب إلى حالة من الإحباط والصدمة، خاصة مع أول أيام تطبيقها؛ وهو الأمر الذي تجاهلته تعليقات مسؤولين رسميين، وحاولوا إظهار خلافه من خلال تصريحات تؤكد تقبل المواطنين لهذه الزيادة، إلى حد إبداء بعضهم تفاجئه باستجابة المواطنين «الممتازة» لقرار الزيادة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر مترو أنفاق القاهرة هشام عرفات