الدنمارك تتجه لحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة

الجمعة 6 أكتوبر 2017 05:10 ص

أفصحت حكومة يمين الوسط في الدنمارك عن عزمها حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، حسب ما أفاد به وزير الشؤون الخارجية ورئيس التحالف الليبرالي المحافظ، الشريك في الائتلاف الحاكم، «أنديرس سامويلسن»، الجمعة.

ونشر رئيس التحالف الليبرالي المحافظ تغريدة على موقع «تويتر» جاء فيها: «سيكون هناك تصويت (في البرلمان) على حظر لغطاء الوجه»، مضيفا أن حزبه سيصوت لصالح تلك الخطوة، دون أن يوضح متى سيتم طرح هذا التشريع في البرلمان.

وحسب بيانات وكالة الأنباء الدنماركية «ريتزاو»، سبق أن أعلن الحزب الليبرالي الدنماركي «فينستري» وحزب المحافظين، وهما شريكان في الائتلاف الحاكم، دعمهما لحظر غطاء الوجه.

وتتوفر بذلك أغلبية واضحة مؤيدة للحظر في البرلمان، حيث يتعين التصويت على هذا القرار.

ومن المخطط أن يشمل الحظر بوجه عام تغطية الوجه في الأماكن العامة، دون أن يقتصر الأمر على ارتداء النقاب أو البرقع.

وإلى جانب النقاب والبرقع، ينص القانون على حظر ارتداء أقنعة التنفس في الأماكن العامة دون حاجة طبية لذلك، كما يُحظر أيضا إخفاء الوجه خلف أقنعة مهرجين أو غيرها خارج الفعاليات الترفيهية.

يُذكر أنه بعد إصدار محكمة العدل الأوروبية قرارا بحظر مشروط للنقاب والبرقع في الأماكن العامة، أرتأت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الشيء نفسه معتبرة أنه من شروط العيش المشترك، أن يتعرف الشخص على هوية من يخاطبه.

جدير بالذكر أيضا أنه في عام 2011، أصبحت فرنسا أول دولة أوروبية تحظر النقاب في الأماكن العامة، تبعتها بلجيكا وبلغاريا ومنطقة تيسينو في سويسرا، وأخيرا النمسا، قبل أسبوع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدنمارك النقاب الحجاب الإسلام حظر النقاب منع قانون برلمان موافقة إسلاموفوبيا