سعيا لتخفيف التوتر.. إيران مستعدة للتفاوض حول صواريخها الباليستية

الجمعة 6 أكتوبر 2017 07:10 ص

قال مسؤولون إيرانيون وغربيون مطلعون إن إيران لمحت للقوى العالمية الست أنها مستعدة لإجراء محادثات بشأن ترسانتها من الصواريخ الباليستية سعيا لتخفيف حدة التوتر المحيط ببرنامجها النووي المثير للخلاف، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وتعهدت طهران مرارا بمواصلة بناء ما تصفها بالقدرات الصاروخية الدفاعية في تحد لانتقادات غربية، وقالت واشنطن في هذا الشأن إن موقف إيران ينتهك الاتفاق النووي المبرم مع القوى العالمية في عام 2015.

لكن المصادر قالت إنه في ظل تهديدات الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بالتخلي عن الاتفاق الذي أبرمه سلفه «باراك أوباما»، تحدثت طهران إلى القوى العالمية مؤخرا بشأن محادثات محتملة عن بعض «جوانب» برنامجها الصاروخي.

وقال مصدر إيراني مطلع لـ«رويترز»: «خلال اجتماعهم على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي قالت إيران لأعضاء (القوى العالمية) إنها يمكن أن تناقش برنامجها الصاروخي لتهدئة المخاوف».

ولم يؤكد مسؤولون أمريكيون وغربيون مناقشة القضية خلال اجتماع بين وزيري خارجية الولايات المتحدة وإيران.

لكن مسؤولين أمريكيين قالا إن إيران كانت «تطرح الأمر» مؤخرا من خلال تقارير إعلامية معينة وعبر أطراف ثالثة مثل سلطنة عمان.

وقال مسؤول سابق في وزارة الدفاع الأمريكية إن تلميحات إيران بلغت واشنطن في الأسابيع الماضية.

وأضاف: «جست إيران النبض بالقول إنها مستعدة لمناقشة برنامجها للصواريخ الباليستية، وتستخدم اتصالات مع مسؤولين بقوا من إدارة باراك أوباما».

جاءت الأنباء عن المبادرة الإيرانية بعد أن وصف ترامب الاتفاق النووي بأنه «مخجل» و«أسوأ اتفاق تم التفاوض عليه على الإطلاق».

ومن المتوقع أن يعلن قريبا أنه لن يصدق على الاتفاق وفقا لما صرح به مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية الخميس.

ويمكن لمثل تلك الخطوة أن تقضي على الاتفاق الذي شكل انفراجة، ويعتبره مؤيدوه ضروريا لمنع سباق للتسلح في الشرق الأوسط، ولتقليل التوترات الإقليمية لحده من قدرات إيران على تخصيب اليورانيوم في مقابل تخفيف العقوبات.

  كلمات مفتاحية

إيران صواريخ بالستي أمريكا ترامب أوباما