واشنطن توافق على بيع السعودية منظومة «ثاد» الصاروخية

الجمعة 6 أكتوبر 2017 08:10 ص

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، عن موافقة واشنطن على صفقة بيع منظومة «ثاد» الصاروخية للسعودية، بعد يوم من إعلان المملكة أنها وقعت اتفاقا مع روسيا لشراء عدد من منظومات «إس-400» الصاروخية للدفاع الجوي وأنواع أخرى من الأسلحة الروسية.

ووفقا لوكالة «رويترز» للأنباء، جاءت الصفقة بقيمة 15 مليار دولار أمريكي، وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان، إن «هذا البيع يدعم الأمن القومي الأمريكي ومصالح السياسة الخارجية، ويدعم الأمن طويل الأمد للمملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج في مواجهة إيران والتهديدات الإقليمية الأخرى».

كانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» ذكرت، أمس الخميس، أنه «بناء على ما توصلت إليه حكومة المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية من اتفاق على توريد عدد من أنظمة التسليح، فقد وقعت وزارة الدفاع مع روسيا عقودا لتوريد نظام الدفاع الجوي المتقدم S-400 وأنظمة Kornet-EM وراجمة الصواريخ TOS-1A وراجمة القنابل AGS-30 وسلاح كلاشنكوفAK-103 وذخائره».

يشار إلى أن الولايات المتحدة أعلنت في يوليو/تموز الماضي اعتزامها اختبار منظومة الدفاع الصاروخية «ثاد»، وذلك قبل تسليمها للدول المتعاقدة بشكل فعلي، وعلى رأسها السعودية وكوريا الجنوبية.

كانت الرياض تعاقدت، في مايو/أيار الماضي، على شراء المنظومة الأمريكية، خلال زيارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» للمملكة، ضمن جولته الخارجية الأولى للمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا العلاقات السعودية الروسية العلاقات السعودية الأمريكية منظومة إس 400 منظومة ثاد