اكتشاف مخطوطة أثرية لـ«أبقراط» بدير سانت كاترين جنوب سيناء

الجمعة 6 أكتوبر 2017 08:10 ص

عثر رجال دين على نصوص أثرية لـ«أبقراط»، الملقب بـ«أبي الطب»، في دير سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء المصرية.

ويُعتقد أن هذه النصوص تمثل الأبحاث المكتوبة الأقدم للطبيب الذي عاش في الفترة من (460 - 370) قبل الميلاد.

وتتضمن الكتابات وصفات طبية ورسوم لأعشاب من بينها وصفة للعلاج من لدغ العقرب؛ حيث نشر موقع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» صورا حصرية لهذه الكتابات الأثرية.

ويقول الأب «جاستين» أمين مكتبة دير سانت كاترين، إن النصوص الأصلية طمست من أجل تدوين نصوص الإنجيل على أوراقها باللغة العربية.

لكن تقنيات التصوير الحديثة كشفت تفاصيل الكتابات باللغة اليونانية القديمة.

وقال الأب «جاستين» لـ«بي بي سي»: «ما لفت انتباه الدارسين إلى هذه المخطوطة، التي تضم الأناجيل الأربعة، أن الخط العربي الذي كتبت به يكشف أن تاريخها يعود للفترة ما بين عامي 750 إلى 800 ميلادية وفي ذلك الوقت كان من المستحيل العثور على رقاع جديدة للتدوين عليها، ولذا اضطر المحرر لاستعمال قطع من مخطوطات أقدم بعضها باللاتينية وبعضها باليونانية، واكتشفنا أن معظم النصوص اللاتينية هي لأبقراط».

وازدادت الحاجة لترجمة النصوص الدينية من السريانية واليونانية إلى العربية حينما تبنى المسيحيون اللغة العربية كلغة أم بعد وصول الحكم العربي للمناطق المقدسة.

وبمطالعة المخطوطة تظهر آثار الكتابات القديمة بخط باهت أسفل النص العربي الواضح السميك المكتوب بالخط الكوفي العتيق، كما تظهر إحدى الصفحات وقد خيطت من عدة رقاع.

وأضاف «جاستين»: «في واحدة من الصفحات لاحظنا شيئا أشبه بالبقع، لكن باستخدام تقنيات التصوير متعدد الأطياف وبتفسير النصوص السفلى يتضح أن البقع ما هي إلى رسم دقيق لعشب مصحوب بنص يوضح كيفية استخدامه لعلاج لدغ العقرب».

وما تزال الكتابات تخضع للدراسة لترجمة نصوصها الأصلية كاملة.

وحسب «بي بي سي»، يعتقد الدارسون أن الكثير من الأبحاث الطبية استقدمت إلى الدير الكائن في واد ناء ومحاط بجغرافية وعرة حتى يتعرف الرهبان على أساليب العلاج باستخدام أعشاب صالحة للزراعة في جنوب سيناء.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

مخطوطة أثرية سانت كاترين جنوب سيناء مصر أبقراط