مذكرة عراقية تدعو تركيا وإيران لإغلاق حدودهما مع كردستان

السبت 7 أكتوبر 2017 05:10 ص

قدمت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، مذكرة رسمية إلى سفارتي تركيا وإيران لديها، تتضمن طلبا بإغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم كردستان، وحصر التعاملات التجارية مع الحكومة الاتحادية.

وأوضح «أحمد محجوب»، المتحدث الرسمي باسم الخارجية العراقية، في بيان، أن «المذكرة تتضمن إيقاف كل التعاملات التجارية، وبالخصوص تلك المتعلقة بتصدير النفط وبيعه، مع إقليم كردستان، وأن يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرا».

وأكد أن «الحكومة العراقية تعمل مع الجانبين التركي والإيراني للتعاون في تنفيذ كافة الإجراءات التي اتخذتها لإنفاذ الدستور والقانون».

وشدد على ضرورة أن يتم العمل بين بغداد والدولتين الجارتين «وفقا لمبادئ حسن الجوار، واحترام السيادة العراقية، وتعزيز التعاون الثنائي، ومواجهة المخاطر المشتركة».

وكانت حكومة إقليم كردستان أجرت، الشهر الماضي، استفتاء بشأن الانفصال في محافظات الإقليم الثلاث، أربيل والسليمانية ودهوك، فضلا عن مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية والإقليم.

وعقب الاستفتاء، أعلنت الحكومة العراقية أنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان فيما يخص نتيجة الاستفتاء على الانفصال، معتبرة إياه «غير دستوري»، وهدد رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» إقليم كردستان بالقول: «سنفرض حكم العراق في كل مناطق الإقليم بقوة الدستور، وسترون ذلك».

وتعارض أنقرة بشدة فكرة انفصال إقليم كردستان خشية أن يعزز ذلك الميول الانفصالية للمنظمات الكردية المسلحة جنوب شرقي تركيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران إقليم كردستان العراق