موريتانيا تمنع المعارض «الشنقيطي» من تجديد جواز سفره

السبت 7 أكتوبر 2017 06:10 ص

قال المفكر الإسلامي الموريتاني، الدكتور «محمد المختار الشنقيطي»، المقيم في قطر، إن الرئيس الموريتاني أصدر أمرا بمنعه من تجديد جوازات سفر له ولأولاده رغم تقديمه طلبات بذلك منذ مايو/أيار الماضي وبرغم حصول مواطنين مقيمين في قطر على جوازاتهم.

وأوضح «الشنقيطي»، وهو يعمل أستاذا للأخلاق السياسية وتاريخ الأديان بجامعة حمَد بن خليفة في قطر، أنه «قدم في شهر مايو الماضي طلبات عبر السفارة الموريتانية في قطَر لتجديد جواز سفره وجوازات سفر أولاده، وقد حصل الموريتانيون المقيمون في قطَر الذين قدَّموا طلباتهم معه وبعده، على جوازاتهم، حتى بعد قطع العلاقات الموريتانية القطرية»، وفقا لـ «القدس العربي».

وقال «مضت الشهور ولم أحصل على جواب، فبدأت الاتصالات المعتادة بالجهات المعنية، وبينت لها الضرر المترتب على الأولاد من هذا الأمر، خصوصا خطر تعطل دراستهم وإقامتهم في قطر وكندا، وتجنبت إثارة الموضوع إعلاميا لشهور، بطلب من الأفاضل الذين سعوا لدى السلطة الموريتانية إلى رفع هذا الحيف، حتى تأكد لدي بمعلومات لا ريب فيها، أن قرار المنع صادر من رأس السلطة الموريتانية، وأنه صدر فور تقديمي للطلبات في شهر مايو».

وتابع «وأود أن تعرف السلطة الانقلابية في موريتانيا، أني لن أتنازل عن حقي في الحصول على جواز سفري وجوازات سفر أولادي، لأنه حق طبيعي لكل مواطن، وليس منة من حاكم على محكوم»، مضيقا «وسأتخذ كل الإجراءات القانونية محليا ودوليا لاسترجاع هذا الحق، حتى يدرك الجنرال الانقلابي أن الوطن ملكٌ لأبنائه جميعهم، وليس مزرعة شخصية ورثها هو عن أبيه وجده».

وقال «محمد الأمين الشيخ»، الوزير الناطق باسم الحكومة الموريتانية ردا على هذا الاتهام «إنه لا علم له بمنع أي موريتاني معارض أو موال تتوفر فيه الشروط وتنتفي لديه الموانع التي تشترطها القوانين والنظم الموريتانية للحالة المدنية، من الحصول على جواز».

ومن جانبه، ندد «الحسن ولد محمد» زعيم المعارضة الموريتانية في تدوينة له بمنع «الشنقيطي» من جوازه وجوازات أولاده».

وقال «منع الدكتور والمفكر الكبير محمد ولد المختار وأبنائه من تجديد جوازاتهم، يعتبر تصرفا خطأ وخطيرا أدينه بشدة وأتضامن مع ضحاياه بقوة وأدعو السلطات للتراجع الفوري عنه والكف عن الابتزاز بالحقوق الطبيعية وتصحيح الاختلالات التي أسست عليها وكالة سجل السكان من أول يوم».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد مختار الشنقيطي موريتانيا قطر