«الغذاء» السعودية: ارتفاع معدل السمنة بنسبة 70% في المملكة

السبت 7 أكتوبر 2017 11:10 ص

كشفت الجمعية السعودية للغذاء والتغذية، عن ارتفاع معدل السمنة بين سكان المملكة بنسبة 70%، لافتة إلى الأضرار التي تسببها السمنة ومخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة.

وأوضح رئيس الجمعية الدكتور «محمد بن صالح العمري»، وفقا لصحيفة «الرياض»، أن السمنة تتسبب في ارتفاع معدل الإصابة بأمراض مثل السكر من النوع الثاني، وارتفاع الضغط وزيادة الكولسترول، وأمراض القلب وتصلب الشرايين، والذبحات، وصعوبات التنفس، وأمراض النوم، وتآكل المفاصل، وغير ذلك من الأمراض.

وأرجع الدكتور «العمري» ارتفاع معدلات السمنة بالمملكة لعدة أسباب منها، تحسن مستوى المعيشة في المملكة، وتغير النمط الغذائي وكثرة الأغذية المحتوية على النشويات والسكريات والدهون، ما يسهم في زيادة السعرات الحرارية المطلوبة لجسم الإنسان، بالإضافة لعدم ممارسة الرياضة، والجلوس الطويل والخمول، والاعتماد على وسائل المواصلات المريحة، وغيرها من الأنماط الحياتية غير الصحيحة.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني حاليًا حوالي 65% من البالغين في السعودية من الوزن الزائد، ويعاني 28% من السمنة. ويعاني العديد منهم من الأمراض المرتبطة بالوزن الزائد مثل داء السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الاضطراب العاطفي والقلق المصاحبين عادة لهذا المرض.

وتشمل الأمراض المصاحبة المرتبطة بالسمنة داء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وتوقف التنفس أثناء النوم وأنواعًا معينة من السرطان. ويُعد مرض معقد ومتعدد العوامل و يتأثر بالعوامل الوراثية والفسيولوجية والبيئية والنفسية.

المصدر | الخليج الجديد + الرياض

  كلمات مفتاحية

السعودية السمنة زيادة الوزن ارتفاع الوزن أمراض صحة عادات صحية مستوى المعيشة

أرقام مفزعة لمعدلات السمنة بين أطفال السعودية (فيديو)

سعيا لخفض معدلات السمنة.. رواج واسع للوجبات الصحية في السعودية