إعلاميون مقربون من «بن زايد» و«بن سلمان» يهاجمون الكويت

السبت 7 أكتوبر 2017 12:10 م

انتقد إعلاميون سعوديون وإماراتيون مقربون من ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» وولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» الكويت لعدم اشتراكها في الحصار المفروض على قطر منذ 5 يونيو/حزيران الماضي، معتبرين أن «حيادية الكويت لا تصب في مصلحتها ولا مصلحة أمن الخليج»، وإنه عليها أن تتذكر أن «دول الحصار» هي التي هبت لنجدتها عندما أسقط الرئيس العراقي الراحل «صدام حسن» نظامها، و«من الوفاء أن تقف الكويت إلى جانبها».

ووصف مراقبون مواقف الإعلاميين المقربين لأنظمة «دول الحصار» بأنه محاولة لإخراج الكويت عن وساطتها والانضمام إلى حصار قطر بعد أن يئسوا في خضوع قطري قريب لمطالبهم، وقالوا إنهم يحاولون الآن عن طريق «المن والأذى وادعاء ما لم يحدث» الدفع إلى مزيد من التصعيد ضد قطر؛ خاصة في ظل استشعارهم ميل الكويتيين باتجاه قطر.

وسبق أن تداول مغردون أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي بأن السلطات الكويتية منعت توزيع صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية في الكويت، وقال الإعلامي السعودي «مطر الأحمدي» إن الكويت منعت توزيع صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية بسبب مقال رئيس تحريرها السابق «عبدالرحمن الراشد» الذي انتقد فيه التعاطي الكويتي مع الأزمة الخليجية؛ حيث يعد «الراشد» أحد الإعلاميين المقربين من «محمد بن سلمان».

وعلق «الراشد» على هذه الأنباء في تغريدة على حسابه على «تويتر» قائلا: «إن كان صحيحا فهو يؤكد على ما كتبته، حكومة قطر حولت الكويت ساحة إعلامية لها».

وأكدت وزارة الإعلام الكويتية لاحقا أن ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي عن قيام الوزارة بمنع دخول صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية إلى الأسواق الكويتية، هو خبر غير صحيح ومناف للحقيقة، مبينة أنها لم تمنع أي عدد من أعداد الصحيفة، وأن الصحيفة المذكورة متداولة في الأسواق ولم يتم منعها.

وقال «الراشد» في مقاله «إن على الإخوة في الكويت أن يتذكروا أن هذه الدول الأربع (الدول المقاطعة لقطر)، هي التي هبت لنجدة بلدهم عندما أسقط صدام نظامها، ومن الوفاء أن تقف الكويت إلى جانبها، أو على الأقل ألا تترك ساحتها للاستخدام القطري سياسيا وإعلاميا واقتصاديا».

وأضاف: «لو أن الكويت، ومثيلاتها، وقفت وقفة عادلة لربما عقلنت الدوحة وأنقذتها من نفسها».

ولم يختلف الإعلامي الإماراتي والمحلل السياسي والعسكري والكاتب في صحيفة الرياض «إبراهيم آل مرعي»، والمعروف بقربه من «بن زايد»، عن «الراشد»؛ إذ كتب على صفحته بـ«تويتر» أن «استمرار الوساطة الكويتية وحيادية الكويت لا يصب في صالح أمن الكويت وأمن الخليج».

وأضاف «آل مرعي» أنه سبق أن «أشرت إلى أهمية مراجعة الكويت للقوانين والتشريعات التي سمحت بتغلغل الإخوان وإيران فيها؛ القوانين ليست قرآنا منزلا»، كما اعتبر أن «أخطر ما يهدد الكويت هي تلك القوانين»، وأن «الأمن الكويتي مهدد وأعتقد أنه آن الأوان للكويت أن تنضم إلى دول الحصار».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الوساطة الكويتية وساطة الكويت حصار قطر