روسيا: سنواصل التعاون الإقتصادي مع كردستان بالتنسيق مع بغداد

السبت 7 أكتوبر 2017 04:10 ص

قال، «ميخائيل بوغدانوف»، نائب وزير الخارجية الروسي، السبت، إن بلاده ستواصل التعاون الاقتصادي مع إقليم كردستان العراق.

وفي حديث لوكالة «سبوتنيك» رداً على سؤال حول التعاون الاقتصادي بين روسيا وإقليم كردستان، قال «بوغدانوف»: «نحن كنا ولا نزال نقوم بذلك وسنستمر به، طبعا، بالتنسيق مع الحكومة المركزية».

وكانت تركيا وإيران والعراق اتخذت إجراءات اقتصادية ضد الاقليم، بعد استفتاء الانفصال عن العراق الذي أجرته كردستان في 25 من سبتمبر/أيلول الماضي منها غلق المنافذ الحدودية معها، وإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المتجهة إلى الإقليم.

من جانبه، أكد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، الأربعاء الماضي، أن بلاده لا تتدخل في مسألة كردستان العراق وتتوخى الحذر في تصريحاتها بهذا الشأن، بهدف عدم اشتعال الموقف في المنطقة.

وخلال كلمته التي ألقاها في منتدى للطاقة في موسكو، أشار الرئيس الروسي إلى أنه «ليس من مصلحة أحد قطع إمدادات النفط من كردستان العراق».

يشار إلى أن وزارة الخارجية الروسية أكدت، منذ نحو 10 أيام، احترامها «للتطلعات القومية للشعب الكردي بتأسيس دولة»، مشيرة في الوقت ذاته إلى «ثبات الموقف الروسي الداعم لسيادة العراق وسلامته ووحدة أراضيه».

وجاء في بيان الوزارة، الذي نشر على موقعها الرسمي أن «روسيا ترى من الأهمية تجنب كل ما يمكن أن يزيد تعقيد وزعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط، ويبقى دعمنا ثابت لسيادة العراق ووحدة وسلامة أراضيه وباقي دول الشرق الأوسط».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا كردستان العراق تعاون اقتصادي حكومة مركزية استفتاء انفصال