العراق يفوز برئاسة «منظمة العمل العربية» بعد تنازل مصر

السبت 7 أكتوبر 2017 05:10 ص

فاز العراق، السبت، برئاسة مجلس إدارة «منظمة العمل العربية»، وذلك بعد تنازل مصر عن خوض سباق الرئاسة عقب يوم واحد من انسحاب مرشح بغداد لصالح مرشحة القاهرة في انتخابات رئاسة «اليونسكو».

وذكرت وسائل إعلام مصرية، أنه تم انتخاب العراق بالإجماع رئيسا لمجلس إدارة «منظمة العمل العربية» بعد انسحاب وزير القوى العاملة المصري «محمد سعفان» لصالح العراق، وقام بعدها وزير العمل العراقي «محمد شياع السوداني»، بترأس أعمال الدورة الـ(87) لمجلس إدارة المنظمة.

وأضافت أن «السوداني» أكد في كلمته أمام المجلس ضرورة مواجهة تحديات التشغيل وارتفاع البطالة والتعليم وقضايا الحماية الاجتماعية والحريات النقابية.

وجاء قرار التنازل المصري بعد يوم من انسحاب مرشح بغداد «صالح الحسناوي»، لصالح مرشحة القاهرة «مشيرة خطاب»، من أجل تعزيز فرص الأخيرة في رئاسة منظمة «اليونسكو» المقرر أن تنطلق انتخاباتها بعد غد الإثنين، حيث أشارت سفارة العراق لدى القاهرة إلى أن قرار الانسحاب من سباق «اليونسكو» جاء لتعزيز التعاون بين البلدين.

وكانت اجتماعات الدورة 87 لمجلس إدارة «منظمة العمل العربية»، انطلقت اليوم السبت، لبحث عدد من القضايا العمالية في العالم العربي، لاسيما فلسطين، والمسائل الإدارية على أن تنتهي غدا.

وتأسست «منظمة العمل العربية» عام 1970، وتضم في عضويتها جميع الدول العربية، وتنفرد المنظمة -وهي إحدى المنظمات المتخصصة العاملة في نطاق جامعة الدول العربية-، بتطبيق نظام التمثيل الثلاثي الذي يقوم على أساس اشتراك الحكومات وأصحاب الأعمال والعمال في كل نشاطات المنظمة وأجهزتها الدستورية والنظامية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر العراق منظمة العمل العربية اليونسكو مشيرة خطاب العلاقات المصرية العراقية