«جاويش أوغلو» و«ظريف» يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية

السبت 7 أكتوبر 2017 06:10 ص

بحث وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» مع نظيره الإيراني «محمد جواد ظريف»، العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية.

ونقلت وكالة «الأناضول» عن مصادر دبلوماسية تركية، السبت، أن مباحثات الجانبين جاءت في اتصال هاتفي بينهما، بينما لم تذكر المصادر تفاصيل إضافية حول الاتصال.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» قال، أول أمس، إن بلاده ستغلق الحدود البرية والمجال الجوي مع إقليم كردستان العراق قريبا ردا على الاستفتاء، وسط تلويح بوقف إمدادات النفط من الإقليم.

وأكد «أردوغان» -في خطاب بالعاصمة أنقرة- أنه جرى تعليق الرحلات الجوية إلى كردستان العراق، في حين ستغلق الحدود البرية في وقت قريب.

ورأى أن قرار إجراء الاستفتاء أظهر ما وصفه بالجحود التام من جانب حكومة إقليم كردستان العراق التي طورت علاقات تجارية وسياسية وثيقة مع تركيا، وطالبها بالتعلم من أخطائها واتخاذ خطوات للتعويض عنها في أسرع وقت ممكن، حسب تعبيره.

وكان «أردوغان» قد أعلن خلال زيارته لإيران أن الآلية السياسية الثلاثية المؤلفة من تركيا وإيران والعراق، والتي أنشئت للتعامل مع الأمر، اتخذت إجراءات ضد إقليم كردستان، وأنها جاهزة لمضاعفة تلك الإجراءات.

يذكر أن إقليم كردستان العراق أجرى يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي، استفتاء حول الانفصال عن العراق، وهي الخطوة التي عارضتها الحكومة العراقية وقوى إقليمية ودولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران العراق كردستان جاويش أوغلو ظريف العلاقات التركية الإيرانية