المفوضية الأوروبية تعد تقريرا عن استجابة تركيا لمعايير الانضمام

السبت 7 أكتوبر 2017 09:10 ص

كشفت مجلة «دير شبيغل» الألمانية عن اعتزام المفوضية الأوروبية إعداد تقرير رسمي بمدى استجابة تركيا لمعايير الانضمام، لتقديمه إلى قمة الاتحاد الأوروبي في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأكد دبلوماسيون تابعون للاتحاد الأوروبي، السبت، ما أوردته المجلة، التي أشارت إلى أن إعداد التقرير جاء بناء على طلب ألمانيا، ودول أخرى في الاتحاد.

ومن المتوقع أن يكون التقرير سلبيا، وبذلك ستتزايد الضغوط لإنهاء المفاوضات مع تركيا، وهو ما طالبت به المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، ومنافسها «مارتن شولتس» زعيم الحزب الإشتراكي الديمقراطي، على نحو مفاجئ في المعركة الانتخابية السابقة.

وأوضحت «شبيغل» أن ما يُعرف بتقرير التقدم لن تطرحه المفوضية قبل الربيع المقبل، ولكنها ستقدم بدل ذلك توضيحا عن كيفية خفض مساعدات ما قبل الانضمام.

يشار إلى أن تدفق هذه المساعدات إلى تركيا ضئيل أصلا، ولم تحصل أنقرة حتى الآن إلا على 250 مليون يورو من هذه المساعدات، من أصل 4.5 مليار يورو، وعد الاتحاد الأوروبي بتقديمها إلى تركيا بين 2014 و2020.

ووفقا للمعايير المعروفة باسم معايير «كوبنهاغن»، على الدول الراغبة في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، الالتزام بالديمقراطية، وسيادة القانون، والحفاظ على حقوق الإنسان، والأقليات.

وتتهم الحكومة الألمانية، القيادة التركية برئاسة «رجب طيب أردوغان»، بالقبض بشكل متعسف على مواطنين ألمان.

وكانت «ميركل» قد أعلنت قبل أسابيع إدراج هذا الموضوع على أجندة القمة الأوروبية المقررة في 19 و20 أكتوبر/تشرين الأول في بروكسل.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أكد، قبل أيام، أن بلاده لم تعد بحاجة للاتحاد الأوروبي، الذي طالما سعت للانضمام له واصفا أوروبا بانها أصبحت «مرتعا للإرهابيين».

وتشعر دول أوروبية بالانزعاج من نتائج الاستفتاء الشعبي في تركيا، أبريل/نيسان الماضي، التي صادقت على تعديلات دستورية تحول نظام الحكم من البرلماني إلى الرئاسي، وتعتبرها أوروبا توسيعا لسلطات ونفوذ «أردوغان»، وهو ما يقلق عواصم غربية على رأسها برلين.

  كلمات مفتاحية

المفوضية الأوروبية العلاقات التركية الأوروبية استفتاء تركيا الاتحاد الأوروبي ميركل أردوغان