صحف السعودية: دكتوراه الملك «سلمان» وهجوم قصر السلام وانتهاكات السجون

الأحد 8 أكتوبر 2017 05:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأحد، بتسلم خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، شهادة دكتوراه فخرية من معهد العلاقات الدولية بروسيا.

وأشارت الصحف، إلى توجيه خادم الحرمين الشريفين، بالعمل على استضافة الاجتماع المقبل لمجموعة «روسيا– العالم الإسلامي» في السعودية.

وأبرزت الصحف، انتقاد هيئة حقوق الإنسان دور التوقيف والسجون، وكشفها رصد اكتظاظ عدد من السجون ودور التوقيف بالنزلاء، بما يتجاوز الطاقة الاستيعابية المخصصة لها.

وكشفت الصحف، عن عزم شركة «أرامكو» السعودية، إنشاء شركة مقاولات كبرى، بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وبمشاركة شركات محلية وأجنبية.

كما لفتت الصحف، إلى إعلان السلطات الأمنية في السعودية، عن مقتل رجلي أمن وإصابة 3 آخرين، جراء هجوم نفذه فجر أمس السبت، مسلح على نقطة حراسة خارجية تابعة للحرس الملكي، أمام البوابة الغربية لقصر السلام بمدينة جدة.

دكتوراه فخرية

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، شهادة دكتوراه فخرية من معهد العلاقات الدولية بروسيا.

وأبدى رئيس المعهد «أناتولي توركونوف»، ارتياحه الكبير لنتائج زيارة الملك «سلمان»، مشيراً إلى أن المعهد «يتشرف بتقديم شهادة الدكتوراه الفخرية لخادم الحرمين، الذي يلعب دوراً مهماً في تعزيز السلام والاستقرار في العالم».

ومازح الملك «سلمان» الحاضرين بعبارة «أنا الآن الدكتور سلمان»، وشكر معهد العلاقات الدولية الذي وصفه بأنه «يمثل عنواناً للتعاون في مجال التطوير العلمي والفكر، لتعزيز لغة الحوار بين الحضارات».

وأضاف الملك «سلمان»: «إنني من هذا المنبر، أدعو الجامعات ومراكز العلم والفكر في البلدين الصديقين لمد جسور التواصل والتعاون لتعزيز لغة الحوار الهادف وتعميق نشر المعرفة بما يخدم شعبينا».

روسيا والعالم الإسلامي

كما أشارت صحيفة «الرياض»، إلى توجيه خادم الحرمين الشريفين، بالعمل على استضافة الاجتماع المقبل لـمجموعة «روسيا– العالم الإسلامي» في السعودية.

واستقبل خادم الحرمين في مقر إقامته في العاصمة الروسية، أمس، رؤساء الجمهوريات الروسية ذات الغالبية السكانية المسلمة، حيث تركز البحث معهم على تعزيز أواصر التعاون والحوار بين روسيا والعالم الإسلامي.

ورحّب الملك «سلمان» باقتراح رئيس جمهورية تتارستان «رستم مينيخانوف» استضافة المملكة الاجتماع المقبل لمجموعة «روسيا- العالم الإسلامي» التي يرأسها «مينيخانوف» وتركز نشاطها على وضع «رؤية استراتيجية» للتقارب بين روسيا والعالم الإسلامي.

على الصعيد نفسه، استقبل خادم الحرمين الشريفين، الشيخ «طلعت تاج الدين» المفتي الأعلى رئيس الإدارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا، يرافقه عدد من أبرز الشخصيات الإسلامية في موسكو.

وشدد الملك «سلمان» على أهمية العمل على التواصل والحوار بين أتباع الأديان والثقافات المختلفة لتعزيز مبادئ التسامح، ومكافحة الغلو والتطرف وتحقيق الأمن والسلم الدوليين.

كما استقبل الملك «سلمان»، رئيس جمهورية بشكيريا «رستم خاميتوف»، حيث جرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات وأوجه التعاون في مختلف المجالات.

اكتظاظ السجون

كما أبرزت صحيفة «الحياة»، انتقاد هيئة حقوق الإنسان دور التوقيف والسجون، وكشفها اكتظاظ عدد من السجون ودور التوقيف بالنزلاء، بما يتجاوز الطاقة الاستيعابية المخصصة لها، ما يؤثر في الخدمات المقدمة للسجناء، فضلاً عن حقوقهم المكفولة لهم سواءً في الإعاشة أو ترتيب الزيارات والاتصالات الهاتفية أو الرعاية الصحية داخل السجن، إضافة إلى عدم ملاءمة بعض السجون لظروف الأشخاص ذوي الإعاقة.

ووفق التقرير السنوي للهيئة، فإنها قامت بـ857 زيارة العام الماضي، رصدت فيها نقصا في عدد العاملين في بعض السجون ودور التوقيف، الأمر الذي قد يترتب عليه ضعف الرقابة على النزلاء، كما أنه قد يؤثر في أداء إدارات تلك السجون في متابعة قضايا النزلاء لدى المحاكم وهيئة التحقيق والادعاء العام ولجان العفو وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

وأضافت هيئة حقوق الإنسان: «هناك تجاوز في مدة التحقيق في بعض القضايا للمدد النظامية، وتأخر البت في بعض القضايا بسبب تباعد مواعيد الجلسات، علماً بأنه يجري في هذه الحالات التنسيق الفوري مع الجهات المعنية لمعالجة ذلك».

ولاحظت الهيئة عدم تمكين النزلاء في بعض السجون من التواصل مع محاميهم، ومعرفة آخر المستجدات في مرافعاتهم وما يتعلق بقضاياهم.

شركة مقاولات

بينما كشفت صحيفة «المدينة»، عن عزم شركة «أرامكو» السعودية، إنشاء شركة مقاولات كبرى، بالتعاون مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وبمشاركة شركات محلية وأجنبية.

ونقلت «ميد» أمس، عبر موقعها الإلكتروني، أن الشركة الجديدة ستتوزع نسبة ملكيتها نحو 25% لـ«أرامكو»، و25% لصندوق الاستثمارات العامة، و25% لشركات محلية، و25% لشركات أجنبية.

ومن ضمن الشركات المحلية التي تتباحث مع «أرامكو» للدخول في هذه الشراكة: شركة «المهيدب» للمقاولات، و«السيف» الهندسية، و«الرشيد» للتجارة والمقاولات، و«نسمة وشركاه» للمقاولات.

وتستهدف الشركة الجديدة مشاريع البنية التحتية الكبرى في المملكة، حيث شكّل غياب بعض الشركات الكبرى التي نشطت في مجال البنى التحتية والمشاريع الكبرى، وتعثرها كـ«سعودي أوجيه»، ومجموعة «بن لادن»، فراغا في السوق، ستقوم الشركة الجديدة بملئه.

ويتوقع أن تتولى الشركة الجديدة مشاريع كبرى أعلن عنها صندوق الاستثمارات العامة كـ«مشروع البحر الأحمر»، و«جدة داون تاون».

وستتولى الشركة الجديدة المشاريع الإنشائية التي تم تكليف «أرامكو» بها، بحيث يُفصل قطاع المقاولات عن الشركة الأم.

هجوم قصر السلام

أما صحيفة «عكاظ»، فلفتت إلى إعلان السلطات الأمنية في السعودية، عن مقتل رجلي أمن وإصابة 3 آخرين، جراء هجوم نفذه فجر أمس السبت، مسلح على نقطة حراسة خارجية تابعة للحرس الملكي، أمام البوابة الغربية لقصر السلام بمدينة جدة.

وقال اللواء «منصور التركي» المتحدث الأمني بوزارة الداخلية، إن رجال الحرس الملكي تعاملوا على الفور مع المسلح الذي ترجل من سيارة كان يقودها من نوع «هيونداي»، وبدأ يطلق النار على حراس البوابة، ما نتج عنه مقتله بمكانه في الحال.

وأشار إلى أن قوات الأمن حددت، خلال إجراءات التثبت، هوية منفذ الهجوم، موضحاً أنه رجل سعودي الجنسية يدعى «منصور بن حسن بن علي آل فهيد العامري»، ويبلغ من العمر 28 عاماً، مشيراً إلى ضبط ثلاث قنابل حارقة «مولوتوف» بحوزة الجاني، إضافة إلى السلاح الرشاش من نوع كلاشنيكوف الذي كان يحمله.

وأشار «التركي» إلى أن الجاني لم تسجل عليه سوابق، ولا تتوفر أي معلومات حول ارتباطه بجماعات متطرفة أو إرهابية، مشيراً إلى أن الجهات الأمنية لا تزال «تباشر تحقيقاتها، وسيتم الإعلان عما يستجد لاحقاً».

عقوبات «إيجار»

إلى ذلك، كشفت صحيفة «الاقتصادية»، عن سعي وزارة الإسكان، لتطوير لائحة المكاتب العقارية والعقوبات الخاصة بها، لتطبيقها على المكاتب غير الملتزمة بالانضمام لشبكة «إيجار» المعنية بتنظيم العلاقة بين أطراف العملية التأجيرية (المستأجر، المؤجر، الوسيط العقاري).

وكشفت مصادر مطلعة، أن الوزارة بصدد رفع لائحة المكاتب العقارية إلى الجهات العليا لاعتمادها، وذلك بعد أن انتهت الوزارة من تطويرها.

وقال المهندس «محمد البطي» المشرف العام على تنظيم قطاع «إيجار» في وزارة الإسكان، إن لائحة المكاتب العقارية ستقوم بتفصيل مواد العقوبات على غير الملتزمين بالانضمام لشبكة «إيجار»، وسيتم الإعلان عنها لاحقا.

وأوضح، أن المكاتب العقارية المعتمدة والمسجلة في نظام «شموس» تبلغ نحو تسعة آلاف، منهم نحو 50% قاموا بتحديث بياناتهم والتسجيل في نظام «إيجار»، لافتا إلى أن العمل جار على تحديث بيانات المكاتب الأخرى استعدادا لتسجيلها في شبكة «إيجار».

وأشار إلى أن الشبكة حاليا تغطي جانب التأجير السكني فقط، إضافة إلى أن الوزارة تعمل أيضا على ربط العديد من الخدمات الحكومية مع شبكة «إيجار».

العمل الحر

فيما نقلت صحيفة «اليوم»، عن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أباالخيل»، قوله إن رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشروعات الذاتية، سيتمكنون من إصدار وثائق برنامج العمل الحر عبر بوابة متخصصة، سيتم الإعلان عنها خلال أيام قليلة.

وأشار إلى أن «هدف» من المقرر أن يتحمل الاشتراكات في التأمينات الاجتماعية اختياريا، نيابة عن أصحاب العمل الحر لمدة سنتين.

وتقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، حزمة من الممكنات والدعم لرواد ورائدات الأعمال في سوق العمل، الذين يمارسون العمل الحر.

وأشار «أباالخيل» إلى أن برنامج العمل الحر يغطي حاليا 78 مهنة ونشاطا يمارسها أصحاب المشروعات ورواد ورائدات الأعمال قابلة للزيادة مستقبلا، مبينا أن أصحاب العمل الحر يستفيدون من دخول السوق الإلكترونية لمنصة «بحر ومعروف»، لتعريفهم والاستفادة من الخدمات المُقدمة.

مبارزو «الأخضر»

ولفتت الصحيفة، إلى مشاركة المنتخب السعودي للمبارزة، في منافسات كأس العالم للشباب تحت 20 سنة، التي ستنطلق اليوم في مدينة بولفديف البلغارية.

ويمثل المنتخب السعودي 7 لاعبين، بقيادة المدرب الوطني «فؤاد الناصري»، كما يشارك في تحكيم منافسات البطولة الحكم السعودي «عبدالرحمن السالمي».

واستعان «الناصري» بثلاثة لاعبين من درجة الناشئين، للاحتكاك واكتساب المهارة في البطولة، حتى يتم انضمامهم لدرجة الشباب مطلع عام 2018.

وتأتي مشاركات الأخضر السعودي ضمن برنامجه الإعدادي لجميع الأسلحة الثلاثة (السيف والمبارزة والشيش) واكتساب الخبرة من خلال مواجهة المنتخبات العالمية.

  كلمات مفتاحية

دكتوراة فخرية سلمان أرامكو مقاولات هجوم قصر السلام السعودية حقوق الإنسان سجون العمل الحر صحف