صحف القاهرة: إعمار غزة والعلاقات الإثيوبية وترقب كأس العالم

الأحد 8 أكتوبر 2017 06:10 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح الأحد، باعتزام الحكومة المصرية المشاركة في جهود إعادة إعمار قطاع غزة.

كما أبرزت الصحف نشاطا قضائيا على أصعدة مناقشة قانوني «مكافحة الإرهاب» و«الهيئات القضائية» واتفاقية «تيران وصنافير»، وحكم قضائي بمنع متهم من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب عقد لجنة تقنين أوضاع الكنائس اجتماعها الأول.

ونقلت الصحف، كشف السلطات الليبية عن أماكن جثث المصريين الذين جرى ذبحهم في ليبيا وروايات شهود عيان.

واهتمت الصحف بتمسك إثيوبيا بتطوير علاقاتها مع مصر، ورفض طوكيو مقترحا مصريا بتحديد أسعار الالتحاق بمدارسها في مصر، والجدل المثار حول تحديد المخصصات المالية للتعليم، إلى جانب ترقب جماهيري كبير لمباراة المنتخب المصري لكرة القدم أمام نظيره الكنغولي، وسط احتمالات لحسم التأهل لنهائيات كأس العالم في روسيا.

إعادة إعمار غزة

كشفت صحيفة «اليوم الجديد»، عن استعدادات مصرية لإعادة إعمار غزة بعد إتمام المصالحة الفلسطينية، وقالت إن وفدا مصريا يمثل شركات حكومية وخاصة سيسافر إلى قطاع غزة خلال ثلاثة أسابيع للوقوف على إعادة إعمار القطاع.

ولفتت الصحيفة، إلى أن مصر ستتولى بناء مجمع من 5 مدارس و3 مستشفيات، ومحطة كهرباء جديدة إلى جانب الموجودة حاليا، ومقر دائم لمجلس الوزراء الفلسطيني، كما أن القاهرة ستنشئ أول مستشفى لعلاج السرطان بالقطاع.

وقالت الصحيفة إن مصدرا حكوميا كبيرا قال إن هناك توجيهات رئاسية بالمشاركة في إعادة الإعمار، وإن الحكومة اتخذت قرارا بالمشاركة في إعادة إعمار غزة بجانب دول عربية أخرى تنوي إنشاء صندوق مالي يكون مسؤولا عن تمويل جميع المشروعات التي ستتم في القطاع.  

إثيوبيا: متمسكون بعلاقاتنا بمصر

وأبرزت صحيفة «الأخبار»، تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا «هايليماريم ديسالين»، بتأكيد موقف بلاده المتمسك بـ«تعزيز العلاقات الأخوية بين القاهرة وأديس أبابا»، وشدد على «أهمية الاستمرار في ترجمة الإرادة السياسية والنوايا الحسنة بين البلدين إلى نتائج وثمار ملموسة تلمسها الشعوب»، وهو ما سيأتي عبر استكمال إجراءات بناء الثقة، والتركيز على تنشيط الاستثمار والتجارة، وتعزيز العلاقات الشعبية والتعاون المؤسسي بين البلدين.

تصريحات «ديسالين» جاءت خلال استقباله سفير مصر بإثيوبيا «أبو بكر حفني»، وخلال اللقاء استعرض الجانبان آخر استعدادات عقد اللجنة العُليا المُشتركة بين مصر وإثيوبيا، والمُقرر عقدها بالقاهرة على مستوى كل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الإثيوبي تحت عنوان «تنمية الاستثمار والعلاقات التجارية بين مصر وإثيوبيا».

تقنين الكنائس

ونشرت صحيفة «المصرى اليوم»، أن اللجنة التى شكلها مجلس الوزراء لبحث تقنين أوضاع الكنائس غير المرخصة ستعقد اجتماعها مع ممثلى الطوائف المسيحية، الإثنين، وهو الاجتماع الذى كان مقرراً له الخميس الماضي وتأجل بسبب احتفالات ذكرى حرب 6 أكتوبر.

وقال رئيس الطائفة الإنجيلية «أندريا زكي» إن الاجتماع الذي يُعتبر الأول ستعقبه اجتماعات أخرى، وسيتم تقديم الأوراق المرفقة مع طلبات تقنين الكنائس وبيوت الخدمة والخلوة، أو كل الأماكن التي تشهد صلوات قبل إصدار قانون بناء الكنائس.

شاهد الذبح

ونقلت صحيفة «الشروق»، عن مصادر ليبية أنه تم الكشف عن المقبرة الجماعية التي دفنت فيها جثامين المصريين الأقباط الذي جرى ذبحهم على أيدي تنظيم «الدولة الإسلامية» بسرت، وبث تفاصيل ذلك في إصدار حمل عنوان «رسالة موقعة بالدماء».

وقالت الصحيفة، إن أحد عناصر التنظيم المقبوض عليهم كان شاهد عيان على الواقعة، حيث كان جالسا خلف كاميرات التصوير ساعة الذبح، وساعة دفنهم جنوب سرت، قبل أن تعتقله قوات «البنيان المرصوص»، وروى تفاصيل القصة كاملة حتى قيامه بدوره في أخذ الجثث بسيارته والتوجه لدفنها جنوب مدينة سرت.

الإرهاب وتيران وصنافير

واهتمت صحيفة «الشروق»  أيضا، بالشأن القضائي على ثلاث جبهات مختلفة؛ إذ تنظر هيئة مفوضي المحكمة الدستورية العليا اليوم أول 4 دعاوى أقيمت للطعن على دستورية قانون مكافحة الإرهاب الذي أصدره الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، وتطعن الدعاوى على 3 فقرات من المادة الأولى القانون الخاصة بتعريف كل من الجماعة الإرهابية والإرهابي والجريمة الإرهابية.

كما تلقت المحكمة الإدارية العليا طعنا ثالثا من نوعه ضد قانون الهيئات القضائية الذي أصدره الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، ويطالب الطعن الذي أقامه نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، وعضو المجلس الأعلى للهيئة المستشار «منير مصطفى» ببطلان قرار السيسي بتعيين المستشار «حسين عبده خليل»، رئيسًا لهيئة قضايا الدولة، فيما تضمنه من تخطي الطاعن الأقدم منه.

قضائيا أيضا، تستأنف هيئة مفوضى المحكمة الدستورية العليا، غداً، نظر دعوى التنازع المقامة من هيئة قضايا الدولة، نائبة عن الحكومة، في قضية «تيران وصنافير»، وطالبت «قضايا الدولة» بإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية واستمرار تبعية جزيرتي «تيران وصنافير» للسيادة المصرية.

منع من وسائل التواصل

وذكرت صحيفة «المصري اليوم»، أن محكمة جنايات القاهرة أمرت برئاسة المستشار «حسن فريد» بمنع متهم من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ووضعته تحت مراقبة الشرطة، بالإضافة إلى سجنه لمدة ٣ سنوات.

واتهمت النيابة المحكوم عليه وآخرين بعدة تهم، منها التظاهر والانضمام لجماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون، الغرض منها إشاعة الفوضى ونشر الأكاذيب، ومنع مؤسسات الدولة من أداء أعمالها، ولفتت الصحيفة إلى أن حكم منع استخدام وسائل التواصل يعد الحكم الأول من نوعه في المحاكم المصرية.

طوكيو ترفض أسعار مصر

فيما اهتمت صحيفة «الوطن»، برفض الجانب الياباني مقترح الوزارة الخاص بمصروفات «المدارس اليابانية»، وقال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم إن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني «طارق شوقي» سيجتمع اليوم مع السفير الياباني، لمناقشة المصروفات قبل بدء الدراسة.

وخلال مشاركته في مؤتمر التعليم الإبداعي، قال الوزير إنه جارٍ حالياً تدريبات الترقى إلى وظائف المعلمين لأكثر من 500 ألف معلم للتدريب على برنامج الترقى «بنك المعرفة - بحوث الفعل»، كما أن هناك تدريباً آخر لـ500 ألف معلم خلال برنامج «المعلمون أولاً».

معركة المخصصات

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم»، موافقة وزير المالية «عمرو الجارحي» على إتاحة المبالغ المخصصة لقطاع التعليم بالموازنة العامة للدولة للعام المالي الجارى بشكل فوري، ووهي ١٢٩.٦ مليار جنيه.

وقال نائب وزير المالية «محمد معيط»، إن الوزارة حرصت عند إعداد موازنة العام الجارى على الالتزام بالاستحقاق الدستوري الذى ينص على تخصيص ٤% من الناتج القومي للتعليم، أي ما يعادل ١٢٩.٦ مليار جنيه.

لكن وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب «ماجدة نصر» قالت إن الوزارة لم تستجب لمطالب البرلمان بإصلاح التعليم، مشيرة إلى أن نسبة الـ٤% من الناتج القومي تعادل ١٣٦ ملياراً.

استثمارات إندونيسية بمصر

وأبرزت صحيفة «الأهرام» المباحثات التي عقدتها الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة «منى زوبع» مع وفد إندونيسي رفيع المستوى برئاسة مستشارة الرئيس الإندونيسى «سري أدينينجيسا» لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

وأكد الجانبان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، مشيرين إلى أن حجم الاستثمارات بين البلدين متواضع حيث تستثمر 20 شركة إندونيسية فقط في مصر بقيمة 40 مليون دولار تعمل معظمها في المجال الصناعي.

معرض بدبي.. وتفاهم بالقاهرة

اهتمت صحيفة «الأخبار» أيضا بمغادرة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «ياسر القاضي»، القاهرة في زيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في أعمال معرض «جيتكس» الدولي، الذي يُقام في مركز دبي التجاري العالمي؛ لعرض أحدث ما توصل إليه في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وفي القاهرة، وقعت مصر والإمارات 3 مذكرات تفاهم في مجال تنمية إنتاج وتصنيع وتخزين التمور بعدد من المحافظات المصرية، وشهد التوقيع وزير التجارة والصناعة «طارق قابيل» وسفير الإمارات بالقاهرة «جمعة مبارك الجنيبي».

مصر وكأس العالم

ووسط حالة كبيرة من الترقب الجماهيري، ألقت مختلف الصحف المصرية اهتماما خاصا على الاحتمالات الكبيرة لحسم المنتخب المصري لكرة القدم، اليوم، تأهله بشكل نهائي لكأس العالم المقام في روسيا العام المقبل، وذلك للمرة الأولى منذ مشاركته الأخيرة في مونديال إيطاليا عام 1990، وتقام المباراة مساء اليوم الأحد في القاهرة.

وفي حالة فوز المنتخب المصري (متصدر المجموعة) على منتخب الكونغو (آخر المجموعة) فإن مسألة صعوده تصبح محسومة بغض النظر عن نتائج الدور الأخير لمباريات المجموعة المقررة أواخر الشهر الحالي، بينما سيتعين عليه الانتظار إلى الجولة الأخيرة عند التعادل أو الهزيمة.

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية صحف مصر صحف القاهرة الأهرام الأخبار المصري اليوم اليوم الجديد الشروق