مغردون يستنكرون تجاهل «بوتين» للملك «سلمان» رغم الصفقات المليارية

الأحد 8 أكتوبر 2017 07:10 ص

استنكر سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي، التجاهل الرسمي لاستقبال الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في الزيارة الأولى لملك سعودي إلى موسكو.

وعبر الناشطون عن غضبهم من عدم استقبال الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، للملك «سلمان» في المطار، رغم الصفقات المليارية التي تم توقيعها خلال الزيارة، معتبرين أنها بمثابة إهانة للملك وللسعودية، وأنها تعبير واضح عن عدم الاهتمام الرسمي في روسيا بالزيارة الملكية السعودية.

كما تداولو تسجيل فيديو يظهر فيه الملك السعودي وهو يواجه موقفاً محرجاً في المطار لدى وصوله إلى العاصمة الروسية، عندما توقف الدرج الكهربائي خلال نزول الملك «سلمان» عليه من الطائرة.

وكان العاهل السعودي، وصل الأربعاء الماضي، إلى العاصمة الروسية موسكو في أول زيارة بهذا المستوى خلال تاريخ العلاقات الثنائية الروسية السعودية، واستقبله في المطار نائب رئيس الوزراء الروسي «ديميتري روغوزين» وحرس الشرف.

وقال ناشطون سعوديون إن طريقة استقبال الملك «سلمان» في موسكو لا تناسب حجم ومكانة المملكة، وقائدها.

ورغم تبرير ناشطين آخرين لغياب «بوتين»، والقول إن بروتوكول مراسم الاستقبالات في روسيا ينص على عدم حضور الرئيس إلى المطار، لكن ناشطين اعتبروا هذا التبرير «غير مقبول بأي حال».

وطالب ناشطون أن تتم معاملة «بوتين» بالمثل عند أول زيارة مقبلة له إلى السعودية.

ودشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسما بعنوان «الملك سلمان في موسكو»، تصدر قائمة الأوسمة الأكثر انتشارا.

وغرد «البارود السياسي»: «وزير البلدية هو الذي استقبل الملك سلمان ملك أكبر دولة في احتياطي النفط.. الروسي يهين سلمان».

وكتب «داهية الجزيرة»: «الزبال بوتين في حاجة لعاصفة حزم على استقباله الفاشل لأبوفهد، تالله لو أعلنها أبوفهد حربا على الروس اننا نصلي الفجر بكرة في قلب موسكو».

وأضافت «سعاد الروقي»: «اللعنة على بوتين ما استقبل ملكنا في المطار».

وسخر «أسعد الشرعي» بالقول: «بوتين لم يستقبل الملك سلمان في المطار والغضب يجتاح الشارع السعودي.. لا داعي للغضب يا إخوة والتمسوا لأخيكم بوتين 70 عذراً فربما حبسه أمر ما».

أما «نواف الروسان» فكتب مغرداً على «تويتر»: «عدم استقبال بوتين للملك سلمان دلالة سيئة جداً بحق المملكة والشعوب العربية كافة».

وكتب الناشط «خليل عبدالرحمن»: «وزير البلدية هو الذي استقبل الملك سلمان، ملك أكبر دولة نفطية في العالم… بوتين يُهين الملك سلمان».

ونشر «سامر نشوان» فيديو للحظة وصول الملك سلمان إلى العاصمة الروسية موسكو، وكتب معلقاً: «تعطل الدرج المتحرك ما اضطر الملك سلمان للنزول بنفسه، واستقبال باهت خالف كل التوقعات حيث استقبله وزير البلدية الروسي… قمة الإهانة».

وتداول السعوديون على نطاق واسع فيديو يظهر فيه الملك سلمان لحظة وصوله إلى مطار «فنوكوفو» الدولي في موسكو، حيث واجه الملك موقفاً محرجاً عندما تعطل الدرج الكهربائي المخصص لنزول الملك من الطائرة، حيث توقف الملك للحظات ثم اضطر أن ينزل بنفسه، بينما قام أحد مرافقيه بمساعدته على النزول والوصول إلى الأرض بأمان. (شاهد الفيديو)

وبعد أن نزل الملك إلى أرض المطار لم يجد في استقباله سوى وزير البلدية الروسي الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس الوزراء، وهو ما تسبب باحراج آخر للملك والوفد المرافق له المكون من عدد كبير من الأمراء وكبار المسؤولين السعوديين، بحسب الناشطين.

ويأتي الاستقبال الباهت للملك السعودي في روسيا على الرغم من أن زيارته تضمنت إبرام صفقات بمليارات الدولارات، حيث قال وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك» بعد ساعات من وصول الملك «سلمان» إن موسكو والرياض ستبرمان صفقات استثمارية بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار خلال الزيارة الملكية.

وتعد زيارة الملك «سلمان» لروسيا، الأولى التي يقوم بها عاهل سعودي لموسكو، وتعتبر على نطاق واسع نقطة تحول محتملة في سياسة الشرق الأوسط، حتى في سلوك أسواق النفط العالمية.

وتم التوقيع على أكثر من 15 اتفاقية تعاون بمليارات الدولارات، تتراوح بين اتفاقات نفطية وعسكرية حتى في مجال استكشاف الفضاء، ما دفع وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» إلى وصف الزيارة بأنها كانت لحظة وصلت فيها العلاقات السعودية الروسية إلى مستوى نوعي جديد، وفي واحدة من أبرز الصفقات، قال السعوديون إنهم يخططون لشراء نظام الدفاع الروسي «إس-400».

وتغطي كثير من الاتفاقات، الاستثمار السعودي في أسواق الطاقة الروسية، الأمر الذي من المرجح أن يعزز من تخفيض آثار العقوبات الأوروبية والأمريكية على روسيا بسبب تدخلها في أوكرانيا.

لكن المملكة حريصة على أن تؤمن الزيارة أيضا تعاونا أكثر دواما مع روسيا بشأن أسعار النفط، بعد اتفاق يناير/كانون الثاني بين أكبر منتجين للنفط في العالم، والذي مكن من تثبيت أسعار النفط.

  كلمات مفتاحية

سلمان روسيا العلاقات السعودية الروسية استقبال بوتين