تركيا ودول خليجية تدين الهجوم على قصر السلام بجدة

الأحد 8 أكتوبر 2017 10:10 ص

أدانت كل من الكويت وعمان والبحرين ومصر وتركيا، الأحد، الهجوم الذي استهدف نقطة حراسة خارجية تابعة للحرس الملكي السعودي، أمام قصر السلام بمدينة جدة، وأسفر عن مقتل عنصرين من الأمن، وإصابة 3 آخرين.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية، إن دولة الكويت تقف إلى جانب المملكة العربية السعودية وتؤيدها في إجراءاتها الرادعة لمواجهة خطر الإرهاب وسعيها للحفاظ على أمنها واستقرارها، مؤكدا موقف دولة الكويت المبدئي والثابت المناهض للعنف والإرهاب بكافة أشكاله وصوره وأيا كانت أسبابه.

وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية العمانية تضامن السلطنة مع المملكة العربية السعودية لحماية أمنها ضد آفة العنف والإرهاب، معربا عن العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولشعب وحكومة المملكة.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان لها: «ندين بشدة الاعتداء الإرهابي على نقطة حراسة خارجية تابعة للحرس الملكي في محافظة جدة، الذي أسفر عن استشهاد رجلي أمن وإصابة آخرين»، معربة عن خالص التعازي وصادق المواساة لأهالي وذوي القتلى وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وأكدت الوزارة في بيانها وقوف مملكة البحرين إلى جانب المملكة العربية السعودية في حربها ضد جميع أشكال الإرهاب وكل من يدعمه ويموله، وتأييدها التام لكل ما تتخذه من إجراءات وتدابير لاستتباب أمنها واستقرارها.

من جانبها، أدانت مصر بيان صادر عن وزارة الخارجية، الهجوم، معربة عن خالص تعازيها حكومة وشعبا لأسر القتلى وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

وأكد البيان تضامن مصر ودعمها الكامل للمملكة العربية السعودية وما تتخذه من إجراءات لوأد مخططات التنظيمات الإرهابية وحماية أمنها والحفاظ على سلامة مواطنيها.

وفي ذات السياق، أدانت الخارجية التركية، الهجوم الإرهابي على قصر السلام في مدينة جدة، غربي المملكة العربية السعودية، متمنية الرحمة للضحايا، والشفاء العاجل للمصابين.

جاء ذلك بعد أن أكدت وزارة الداخلية السعودية مقتل رجلي أمن وإصابة 3 آخرين في هجوم على القصر الملكي في جدة، موضحة أن منفذ الهجوم سعودي الجنسية وقد لقي مصرعه.

وذكرت الداخلية السعودية في بيان لها أن المهاجم قاد سيارته نحو باب قصر السلام الملكي وبدأ في إطلاق النار فجر أمس السبت، قبل أن يلقى مصرعه برصاص عناصر الحرس الملكي.

وأوضح البيان أن المهاجم يدعى «منصور العامري» (28 عاما)، مضيفا أنه كان بحوزته بندقية آلية من طراز «كلاشنيكوف» و3 قنابل حارقة (مولوتوف).

وكانت السفارة الأمريكية في السعودية قد دعت في وقت سابق أمس السبت، مواطنيها في جدة إلى توخي الحذر بشأن ما وصفته بالتحركات في المنطقة المحيطة بقصر السلام الملكي، وذلك بعد تداول معلومات عن هجوم في المنطقة.

ويكتسب قصر السلام أهمية خاصة كونه مقر الديوان الملكي، وكذلك مكان انعقاد مجلس الوزراء بمدينة جدة، وفيه يتم استقبال الوفود الزائرة، وهو يعد من القصور الحديثة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت البحرين عمان مصر تركيا جدة قصر السلام هجوم إرهابي