نائب الرئيس العراقي يطلق مبادرة لحلحلة أزمة كردستان

الأحد 8 أكتوبر 2017 12:10 م

كشف نائب الرئيس العراقي «أسامة النجيفي»، الأحد، عن مبادرة للوصول الى حلول وطنية بشأن أزمة استفتاء الانفصال الذي أجرته حكومة إقليم كردستان العراق الشهر الماضي.

وقال «النجيفي» في بيان أصدره مكتبه، إنه «انطلاقا من وعي عميق بالمسؤولية الوطنية.. أطلقنا مبادرة لتفكيك الأزمات التي يمر بها الوطن والوصول إلى حلول وطنية جامعة عمادها الحوار ووحدة العراق.. بعيدا عن لغة التهديد والتخوين والتلويح باستخدام القوة العسكرية خاصة ما يتعلق بأزمة استفتاء إقليم الشمال».

وأضاف البيان أنه «في الاجتماعات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الإقليم مسعود البارزاني، شددنا على الثوابت والرؤية للوضع في العراق بشكل عام وأزمة الاستفتاء بشكل خاص، وركزنا على احترام الدستور، ووحدة العراق، وأهمية الحوار في الوصول إلى نتائج من شأنها تفتيت الأزمات لصالح مصلحة وطنية مشتركة».

وأكد أن «المشاكل لا تحل بالتهديد والوعيد والحصار، ولنا في تجارب التاريخ الحديث ما يثبت رأينا ورؤيتنا»، معتبرا أن «أزمة الاستفتاء هي نتاج سياسات خاطئة».

وأشار البيان إلى أنه «سيتم عرض نتائج المبادرة، ومناقشتها مع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وكل المعنيين في قيادات الدولة والكتل السياسية».

وكانت رئاسة إقليم كردستان العراق كشفت، أمس السبت، عن التوصل لاتفاق حول بدء حوار بين بغداد وأربيل لمعالجة القضايا والمشاكل السياسية بين الطرفين، عقب لقاء جمع رئيس الإقليم «مسعود بارزاني»، بنائبي الرئيس العراقي، «إياد علاوي» و«أسامة النجيفي»، في مدينة أربيل.

وفي وقت سابق اليوم، توجه رئيس البرلمان العراقي «سليم الجبوري»، إلى أربيل للقاء رئيس إقليم كردستان «مسعود بارزاني»، في أول زيارة له بعد إجراء الإقليم استفتاء الانفصال، الشهر الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استفتاء انفصال كردستان نائب للرئيس العراقي مبادرة سياسية النجيفي الحكومة العراقية وحدة الأراضي العراقية