«أردوغان» يعلن إدلب منطقة «خفض تصعيد» و«الجيش الحر» يتقدم

الأحد 8 أكتوبر 2017 02:10 ص

أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الأحد، أن أنقرة وحلفاءها شرعوا في تطبيق مخرجات مفاوضات أستانة بخصوص إعلان محافظة إدلب (شمال غربي سوريا) منطقة لخفض التصعيد.

وأكد الرئيس التركي، أثناء اجتماع تشاوري لحزب العدالة والتنمية الحاكم المنعقد بولاية أفيون، أن «تنفيذ هذا الاتفاق يجري بالتنسيق مع روسيا وإيران، مضيفا أن «الجيش السوري الحر يتقدم في إدلب دون حوادث، وفقا للمخططات المطروحة لإقامة مناطق عدم الاشتباك في المحافظة».

ولفت «أردوغان» إلى أن العملية الجارية تهدف إلى إقامة منطقة عدم الاشتباك وعدم تكرار نموذج حلب في إدلب، مشيرا إلى أن تركيا سوف تتولى حفظ أمن إدلب من الداخل بينما روسيا ستكون من الخارج.

واعتبر «أردوغان» أن كل المدن الحدودية مع سوريا معرضة للتهديد، وأن الملايين في إدلب تحت الخطر لذا يقع على عاتقنا حمايتهم وفقا لاتفاق أستانة،  مضيفا «إذا لم نتخذ إجراءتنا ستسقط القنابل على مدننا».

وشدد على أن تركيا لن تسمح بإقامة كيان إرهابي على حدودها سواء مع سوريا أو العراق، مضيفا أن أنقرة تتخذ إجراءات بهدف منع الفصائل الكردية من الوصول عبر إدلب إلى البحر الأبيض المتوسط.

وكان وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» أكد، السبت، أن هدف بلاده من نشر قوات في إدلب، هو «وقف الاشتباكات تماما والتمهيد للمرحلة السياسية في البلاد».

ومنتصف سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (روسيا وتركيا وإيران) توصلها إلى اتفاق لإنشاء منطقة خفض توتر في إدلب، وفقا لاتفاق موقع في مايو/آيار الماضي.

وتعد إدلب واحدة من المناطق التي شهدت أكبر موجة عنف في الأزمة السورية، حيث تعرضت المدينة لغارات جوية عنيفة عقب خروجها عن سيطرة النظام، ومشاركة روسيا في الحرب خلال أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وبحسب معطيات الإدارة المحلية، فإن 2.4 ملايين من السكان المحليين، إلى جانب 1.3 ملايين نازح يعيشون في إدلب.

ويعتقد مراقبون أن انتشار الجيش التركي في إدلب سيكون بمثابة حاجز أمني ضد منظمة «حزب العمال الكردستني» التي تصنفها الحكومة التركية منظمة إرهابية منذ عام 2011، والتي تهدف إلى الاستيلاء على جزء من إدلب للوصول إلى ممر يبدأ من الحدود العراقية ويصل إلى البحر المتوسط.

يشار إلى أن الرئيس التركي أكد عقب زيارته لإيران، الخميس الماضي، أن جيش بلاده سيدخل إدلب، بينما ستخدم القوات المسلحة الروسية خارج الحدود.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا إدلب تركيا خفض تصعيد أردوغان