فيديو.. احتجاجات داخل البرلمان المغربي رفضا لحضور وفد إسرائيلي

الأحد 8 أكتوبر 2017 02:10 ص

احتج نواب مغاربة، الأحد، داخل البرلمان على حضور وفد إسرائيلي مؤتمرا نظمته «الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط» و«المنظمة العالمية للتجارة»، معتبرين ذلك استفزازا للشعب المغربي.

وتظاهر البرلمانيون، داخل القاعة المخصصة للمؤتمر، بعد ظهور الوفد الإسرائيلي، مما جعل المؤتمر يتوقف لمدة طويلة. (شاهد)

وقال «عبدالحق حيسان» البرلماني عن «نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل» (يسارية) مخاطبا وزير الدفاع الإسرائيلي السابق «عامير بيريتز» داخل القاعة التي احتضنت المؤتمر: «أنت مجرم حرب ويجب أن تغادر المغرب».

وأضاف: «أنت مجرم ضد الإنسانية قتلت الأطفال والأبرياء، ويجب أن تغادر البرلمان، ونحن نرفض حضورك وحضور الوفد المرافق لك».

ورفع البرلمانيون المغاربة، العلم الفلسطيني، ولافتات داخل القاعة المخصصة للمؤتمر تطالب بطرد الوفد.

ونظم بعض البرلمانيين، قبل انطلاق الجلسة الافتتاحية، وقفة داخل البرلمان، تعبيرا عن رفضهم حضور الوفد الإسرائيلي.

من جهته، أقدم مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان)، على منع عدد من الصحفيين من الدخول لتغطية أشغال المناظرة الدولية التي يحتضنها المجلس، حيث لم يسمح للصحفيين بدخول البرلمان بالرغم من إدلائهم بهويات الصحافة الرسمية، في حين تم عقد المناظرة المذكورة في قاعة مجلس النواب وليس المستشارين الذي ينظم هذا النشاط الإقليمي.

وفي ذات السياق، استنكرت «مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين» حضور «بيريتز»، للمشاركة في الندوة، داعية كل البرلمانيين المغاربة إلى التعبئة الشاملة والعمل على الاعتصام داخل قاعة الندوة، تعبيرا عن نبض المغاربة ووفاء للموقف الشعبي العام الرافض لكل تطبيع مع الصهاينة والداعم لكفاح الشعب الفلسطيني من أجل التحرر.

كما دعت المجموعة المغاربة ومكونات المجتمع المدني إلى التعبئة من أجل النزول بقوة والتعبير في أشكال نضالية ميدانية عن الإدانة والرفض لهذه الجريمة مع الحضور للوقفة التي دعى إليها «الائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع»، اليوم الأحد، أمام البرلمان الساعة السابعة 7 مساء (بالتوقيت المحلي).

وأمس السبت، أعلنت 3 كتل برلمانية بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان) رفضها مشاركة وفد إسرائيلي، بينهم وزير الدفاع السابق «بيريتز».

جاء ذلك في بيان مشترك للفرق (كتل) البرلمانية لحزب «العدالة والتنمية» (يقود الحكومة)، ونقابة «الاتحاد المغربي للشغل» (أكبر نقابة بالبلاد)، و«نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل» (يسارية).

وقالت الكتل البرلمانية إنها تلقت باستهجان كبير خبر حضور وزير الدفاع الصهيوني السابق، ومجرم الحرب «بيريتز» ووزير الاتصالات الإسرائيلي الحالي، إلى جانب صهاينة أعضاء في «الكنيست»، للمشاركة في أشغال المناظرة الدولية.

وأكدت أن هذا الحضور تم الترتيب له في سرية تامة خارج أجهزة مجلس المستشارين ومؤسساته التقريرية.

هذا، وينظم البرلمان المغربي، مناظرة برلمانية دولية، حول موضوع «تسهيل التجارة والاستثمارات في المنطقة المتوسطية وأفريقيا»، اليوم وغدا الاثنين.

ويعتبر «عامير بيريتز» واحدا من قادة الاحتلال الصهيوني الذين ارتكبوا مجازر مروعة في حق الفلسطينيين واللبنانيين حين كان وزيرا للدفاع في الكيان الصهيوني، وتعتبر مجزرة «قانا» التي قتل فيها عشرات الأطفال في لبنان، واحدة من أبشع المجازر التي ارتكبتها «إسرائيل» بقيادة «بيريتز».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل البرلمان بيريتز