«السبهان» يطالب بتشكيل تحالف دولي ضد «حزب الله»

الأحد 8 أكتوبر 2017 06:10 ص

رحب وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في السعودية، «ثامر السبهان»، الأحد، بالعقوبات الأمريكية الأخيرة على «حزب الله»، مطالبا بتشكيل تحالف دولي ضد «حزب الله».

وقال «السبهان»، في تغريدة له على «تويتر»، «العقوبات الأمريكية ضد الحزب الميليشياوي الإرهابي في لبنان جيدة ولكن الحل بتحالف دولي صارم لمواجهته ومن يعمل معه لتحقيق الأمن والسلام الإقليمي».

وأقرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي بالإجماع الأسبوع الماضي، مسودة قانون تسمح بتشديد العقوبات على «حزب الله»، وتتضمن إجراءات إضافية تحد من مصادر تمويله.

ويهدف مشروع القانون، إلى الحد من تمويل حزب الله اللبناني المدعوم من إيران من خلال فرض عقوبات جديدة وقاسية على شبكات تمويل الحزب، للحد من قدرته على استعمال الأموال التي يدعم بها نشاطه.

وتشمل التعديلات المادة 101 من القانون الحالي، بحيث تلزم الرئيس الأمريكي بفرض عقوبات على «حزب الله»، تطال كل شخص يدعم أو يرعى، أو يقدم تمويلاً مهماً أو مواد أو دعماً تقنياً لعدد من الكيانات، ومن بينها «بيت المال» و«جهاد البناء» و«هيئة دعم المقاومة الإسلامية»، وقسم العلاقات الخارجية، والمنظمة الأمنية التابعة لحزب الله في الخارج، بالإضافة إلى قناة «المنار» وإذاعة «النور» و«المجموعة اللبنانية للإعلام».

وفي مطلع مارس/آذار 2016، قررت دول مجلس التعاون الخليجي اعتبار «حزب الله» منظمة «إرهابية»، ويشمل هذا التصنيف كافة قادة الحزب وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون، «عبداللطيف الزياني» آنذاك، إن دول المجلس اتخذت هذا القرار جراء استمرار الأعمال العدائية التي يقوم بها أعضاء هذه الميليشيات لتجنيد شباب دول المجلس للقيام بأعمال إرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات.

كما أشار إلى أن هذا التصنيف جاء بناء على دور الحزب في إثارة الفتن والتحريض على الفوضى والعنف، في انتهاك صارخ لسيادة دول المجلس وأمنها واستقرارها.

وأضاف أن دول مجلس التعاون تعتبر أن ممارسات ميليشيات حزب الله في دول المجلس، وأعمالها الاٍرهابية والتحريضية في كل من سوريا واليمن والعراق تتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية والقوانين الدولية، وتشكل تهديدا للأمن القومي العربي. وينفي حزب الله دائما تورطه في أعمال إرهابية. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عقوبات أمريكية ثامر السبهان حزب الله