ردا على «السبهان».. «نصر الله» يهاجم السعودية: لا يستطيعون مواجهتنا وحدهم

الأحد 8 أكتوبر 2017 08:10 ص

في هجوم مضاد؛ رد الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني، «حسن نصر الله»، على التصريحات الأخيرة لوزير الدولة السعودي لشؤون دول الخليج، «ثامر السبهان»، متهما السعودية بتنفيذ تدخلات تدمر المنطقة؛ لكنه اعتبر أن تصريحات الوزير السعودي تشتمل على إيجابية الاعتراف بأن «حكام السعودية لا يستطيعون مواجهتنا وحدهم».

وتعليقا على دعوة السبهان لتشكيل تحالف دولي ضد «حزب الله»، قال «نصر الله»، في كلمة ألقاها الأحد: «كلام السبهان يؤكد ما قلته سابقا عن تحالفات دولية لمواجهة المقاومة، وحجة السبهان المحافظة على الأمن والسلام الإقليمي».

واعتبر «نصر الله»، حسب ما نقلته عنه قناة «المنار» اللبنانية التابعة لـ«حزب الله»، أنه «لتحقيق هذا الأمن يجب على السعودية أن تبتعد وتكف عن التدخل في شؤون المنطقة»، قائلا إن تدخلات السعودية مع أمريكا وإسرائيل هي «ما يدمر المنطقة».

ولفت «نصر الله» إلى أنه «حتى الأمم المتحدة لا تحتمل السكوت على المجازر السعودية في اليمن»، في إشارة إلى إدراج التحالف العربي بقيادة المملكة في القائمة السوداء للجهات المسؤولة عن قتل الأطفال.

وتابع: «عندما قرأت تصريح السبهان وجدت فيه إيجابيات مهمة، الأولى أنه يسلم بأن العقوبات ليست هي الحل، وبالتالي لا يمكن الرهان عليها، ثانيا أنه يعترف بأن «حزب الله» قوة إقليمية كبرى ولا يمكن مواجهته إلا بتحالف دولي صارم».

واعتبر «نصر الله» أن ذلك «يعني أن الذهاب إلى تحالفات لمواجهة حزب الله غير مجدٍ، حزب الله أكبر من أن يواجهه السبهان بتحالف محلي، وهو يعرف أن حكام السعودية لا يستطيعون القيام بأي شيء مع حزب الله ولذلك هو بحاجة إلى تحالف دولي».

وتابع «نصر الله»، مهاجما السعودية والولايات المتحدة: «في المنطقة نحن أمام مشروع جديد هو مشروع أمريكي سعودي، وفي طليعة من يريدون التخلص منه الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والمشكلة الحقيقية لأمريكا مع إيران أنها كانت عاملا حقيقيا وأساسيا في إسقاط المشروع الأمريكي والسعودي في المنطقة، ولذلك يجب أن تدفع الثمن وتتهم بأنها داعمة للإرهاب».

وأضاف أن الولايات المتحدة «ليست على عجلة من أمرها للقضاء على «داعش» (تنظيم الدولة الإسلامية) لأن المطلوب تدمير الجيوش والشعوب واستنزاف الجميع ويجب أن تستمر في هذه الوظيفة أكبر مدى زمني ممكن»، مضيفا أنها «لم تكن تريد الانتهاء من داعش في الجرود اللبنانية وضغطت على الدولة اللبنانية والجيش وأوقفت المساعدات للجيش لفترة من الزمن».

وفي تعليقه على مشروع قانون تبناه مؤخرا مجلس الشيوخ الأمريكي وينص على فرض عقوبات على «حزب الله»، قال أمينه العام: «إن العقوبات لن تغير شيئا في مسار حزب الله، وإذا كانت واشنطن تعتقد أن قانون العقوبات المالية سيؤثر على الحزب بشكل كبير، فهذا الكلام ليس صحيحا، فهو سيضع بعض الضغط على بعض الأطراف ولكنه لن يغيّر من موقف حزب الله».

وكان «ثامر السبهان»، قد رحب بالعقوبات الأمريكية الأخيرة على «حزب الله»، مطالبا بتشكيل تحالف دولي ضد «حزب الله».

وقال «السبهان»، في تغريدة له على «تويتر»، «العقوبات الأمريكية ضد الحزب الميليشياوي الإرهابي في لبنان جيدة ولكن الحل بتحالف دولي صارم لمواجهته ومن يعمل معه لتحقيق الأمن والسلام الإقليمي».

وأقرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي بالإجماع الأسبوع الماضي، مسودة قانون تسمح بتشديد العقوبات على «حزب الله»، وتتضمن إجراءات إضافية تحد من مصادر تمويله.

  كلمات مفتاحية