صحف السعودية: ختام زيارة موسكو ومتوسط الأجور وتوطين التأمينات

الاثنين 9 أكتوبر 2017 05:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الإثنين، بعودة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إلى المملكة، عقب زيارته روسيا، التي استمرت 4 أيام.

وأشارت الصحف، إلى إجراء الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالا هاتفيا الأحد بالرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، هنأه فيه بتأهل المنتخب المصري لكرة القدم إلى بطولة كأس العالم «روسيا 2018».

وأبرزت الصحف، ارتفاع متوسط الأجر الشهري للسعوديين، وطرح وزارة المالية، مسودة نظام جديد للمنافسات والمشتريات الحكومية واستعداد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لإطلاق المرحلة الثالثة من قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية وتوطينها.

كما أشارت الصحف، إطلاق الهيئة العامة للاستثمار أكثر من 23 خدمة إلكترونية جديدة، وإلزام مؤسسة النقد العربي السعودي، شركات التأمين وشركات المهن الحرة بالعمل على توطين جميع الوظائف المتعلقة ببيع المنتجات التأمينية للأفراد.

زيارة موسكو

البداية مع صحيفة «المدينة»، التي أشارت إلى عودة الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إلى المملكة، عقب زيارته روسيا.

وأكد الملك «سلمان»، في برقية بعثها للرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» بختام زيارته، أهمية المحادثات التي أجراها في موسكو، والعزم على المضي قدما في تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة.

كما شدد على أهمية العمل على استمرار التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين، والأمن والسلم الدوليين.

وشهدت الزيارة قمة سعودية روسية، بين الملك «سلمان» والرئيس «بوتين»، توجت بإبرام وتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج مشتركة بين البلدين، تقدر بمليارات الدولارات في مجالات التقنية والتعاون العسكري والفضاء والتجارة والاتصالات والاستثمار والثقافة.

تهنئة مصر

فيما أشارت صحيفة «الشرق»، إلى إجراء الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» اتصالا هاتفيا بالرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، هنأه فيه بتأهل المنتخب المصري لكرة القدم إلى بطولة كأس العالم «روسيا 2018».

وكان منتخب مصر فاز مساء الأحد على نظيره الكونغولي بهدفين مقابل هدف واحد، في المباراة التي أقيمت بينهما على استاد برج العرب بالإسكندرية (شمالي مصر)، ضمن مباريات الجولة الخامسة للمجموعة الخامسة للتصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال.

وأشاد ولي العهد بما أظهره المنتخب المصري من أداء متميز ومستوى مشرف في التصفيات الأفريقية، متمنيا لمنتخب مصر كل التوفيق والنجاح في نهائيات كأس العالم.

صناعات عسكرية

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن «آلان شينودا» الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة «لوكهيد مارتن» السعودية، قوله إن الصفقة التي عقدتها شركته خلال زيارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» للسعودية في شهر مايو/أيار الماضي، تتجاوز مفهوم بيع الأسلحة إلى مفهوم الشراكة مع المملكة، حيث تشجع على إدراج عنصر نقل المعرفة.

وأضاف «شينودا» أن عقود الدفاع المعاصرة أصبحت تتجاوز الصفقات التي تركز على الأسلحة فقط كما كان عليه الحال في السابق، «إذ تمتد هذه الصناعة اليوم من المنصات، والبرمجيات المتطورة، إلى التقنيات المتخصصة، وإدارة سلاسل التوريد المعقدة، والعديد من الجوانب الأخرى للشراكة الدفاعية».

وأوضح، أن توجه السعودية المقبل مبني على جهود التوطين التي تبذل في إطار «رؤية 2030»، والتي تسعى لتشمل 50% من مجمل الاستثمارات الدفاعية في البلاد بحلول عام 2030.

وقال: «هو توجه ذكي يتم تنفيذه بالنيابة عن القيادة لتطوير صناعة دفاعية أكثر نضجاً، مع وظائف متخصصة وعالية المهارة».

وتقدر قيمة الشراكة الدفاعية التي وقعها «ترامب» مع السعودية في الرياض نحو 110 مليارات دولار.

أجور السعوديين

أما صحيفة «عكاظ»، فأبرزت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، ارتفاع متوسط الأجر الشهري للسعوديين، إلى 9.911 ريالا خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بـ 9.884 في الربع الأول بزيادة بلغت 27 ريالا.

في المقابل بلغ متوسط الأجور الشهرية لغير السعوديين 3.876 ريالا للربع الثاني من العام الحالي، بارتفاع 265 ريالا، مقارنة بالربع الأول، الذي وصل خلاله إلى 3611 ريالا.

وبحسب بيانات الهيئة، بلغ متوسط الأجر الشهري للذكور السعوديين نحو 10.057 ريالا، مقابل 9.200 ريال للسعوديات العاملات في مختلف القطاعات، فيما وصل متوسط الأجر الشهري العام لجميع العاملين في السعودية خلال الربع الثاني من العام الحالي نحو 6.195 ريالا.

وعلى صعيد توزيع متوسط الأجر الشهري وفقا لنوع القطاع، أوضح التقرير أن متوسط أجر السعوديين العاملين في القطاع الحكومي هو نحو10.589 ريالا، مقابل 11.138 ريالا للأجانب.

بينما بلغ متوسط أجر السعودي 7.717 ريالا في منشآت القطاع الخاص، و 3.855 ريالا لغير السعودي.

وقال التقرير: «أعلى متوسط شهري للعاملين كان في الفئة العمرية بين 50 - 54 سنة للعامل السعودي بـ 13.867 ريالا، مقابل 6.057 ريالا للعامل لأجنبي، الذي يتجاوز عمره الـ65 عاما، في حين سجل أدنى متوسط شهري للعاملين في الفئة العمرية بين 20 -24 سنة للعامل الأجنبي بـ2.177 ريالا للشهر الواحد».

منافسات حكومية

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت طرح وزارة المالية، مسودة نظام جديد للمنافسات والمشتريات الحكومية، عدلت فيه كل مواد النظام المستمر منذ عشرات السنين، فيما أنشأت وحدة جديدة استراتيجية للشراء، كما أدخلت، للمرة الأولى، نظام المزايدة في نظام المناقصات السعودي.

وأكدت المالية، في أبرز بنود هذا النظام، أنه يشترط لتعامل الجهات الحكومية مع أفراد، أو مؤسسات، أو شركات أجنبية، لتنفيذ أعمال، أو مشاربع داخل المملكة، عدم توافر أكثر من فرد، أو مؤسسة، أو شركة محلية مؤهلة لتنفيذ الأعمال أو المشايع المطلوبة، والحصول على موافقة مسبقة من الوزير.

فيما يجوز استثناء الأعمال والمشتريات، التي تنفذ خارج المملكة من النظام، وفقاً لما توضحه اللائحة التنفيذية، وتلتزم الجهات الحكومية قبل طرح أعمالها ومشترياتها؛ القيام بالإجراءات الأولية اللازمة.

تأنيث محال

ولفتت الصحيفة، إلى استعداد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لإطلاق المرحلة الثالثة من قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية وتوطينها، بدءا من 21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

أوضح المتحدث الرسمي للوزارة «خالد أبا الخيل»، أن هذه المرحلة تشمل محال بيع العطور النسائية، والأحذية، والحقائب، والجوارب النسائية، إضافة إلى الملابس النسائية الجاهزة، والأكشاك، التي تبيع المستلزمات النسائية، وأقسام المحال، التي تبيع ملابس نسائية جاهزة، مع مستلزمات أخرى (متعددة الأقسام)، والأقمشة النسائية.

كما يستهدف التأنيث المحال الصغيرة القائمة بذاتها، التي تبيع فساتين السهرة، وفساتين العرائس، والعباءات النسائية، والإكسسوارات والجلابيات النسائية، ومستلزمات رعاية الأمومة، وأقسام الصيدليات في المراكز التجارية المغلقة، التي تبيع إكسسوارات وأدوات تجميل.

وتأتي المرحلة الثالثة استكمالاً للمرحلتين الأولى والثانية، اللتين تم تطبيقهما في وقت سابق، إذ تستهدف المرحلة المقرر تطبيقها المحال المتعلقة ببيع المستلزمات النسائية في المراكز التجارية المغلقة، والمفتوحة، والقائمة بذاتها.

ميزان تجاري

إلى ذلك، كشفت صحيفة «الاقتصادية»، أن الميزان التجاري السعودي، سجل فائضا بقيمة 174.5 مليار ريال، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، مرتفعا بنسبة 208%، وبقيمة 118 مليار ريال، عن الفائض المسجل في الفترة ذاتها من عام 2016، والبالغ 56.6 مليار ريال.

وطبقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، فإن الفائض نتج عن ارتفاع الصادرات بنسبة 22%، بقيمة 83 مليار ريال، لتبلغ 455.5 مليار ريال، فيما كانت نحو 372.5 مليار ريال في السبعة أشهر الأولى من عام 2016.

في حين تراجعت الواردات بنسبة 11%، بقيمة 43.7 مليار ريال، لتبلغ نحو 281 مليار ريال، فيما كانت 315.9 مليار ريال خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2016.

وسجل الميزان التجاري السعودي فائضا للشهر الـ 17 على التوالي، بنحو 20.7 مليار ريال خلال شهر يوليو/تموز الماضي، بعد أن بلغت الصادرات 63.9 مليار ريال، مقابل واردات بنحو 43.2 مليار ريال.

وارتفعت الصادرات بنسبة 11% مسجلة 6.4 مليار ريال على أساس سنوي، حيث كانت 57.5 مليار ريال في يوليو/تموز 2016.

كما ارتفعت الواردات بنسبة 18%، حيث كانت 36.7 مليار ريال في يوليو/تموز من العام الماضي.

التحول الإلكتروني

أما صحيفة «الجزيرة»، فأبرزت إطلاق الهيئة العامة للاستثمار أكثر من 23 خدمة إلكترونية، وذلك بالتعاون مع 10 جهات حكومية وخاصة، من خلال برنامج «التحول الإلكتروني»، والذي يهدف إلى تسهيل الإجراءات وتقليص المدة الزمنية لإنجاز المعاملات في وقت قياسي وبكل يسر وسهولة.

ويوفر مشروع ربط نظام هيئة الاستثمار بأنظمة وزارة التجارة والاستثمار، الذي يعتبر إحدى مبادرات الهيئة في برنامج التحول الوطني، خدمات الترخيص الموحد لتسهيل الإجراءات على المستثمر الأجنبي لإصدار التراخيص اللازمة لبدء مزاولة نشاطه الاستثماري في المملكة.

كما جاءت عملية ربط الهيئة مع بوابة منافسات «نظام المشتريات الحكومية الإلكترونية» التابع لوزارة المالية، ليمكن هيئة الاستثمار من طرح منافستها عبر البوابة وتنفيذ جميع عمليات المشتريات والمنافسات الحكومية.

توطين التأمينات

وأشارت الصحيفة، إلى إلزام مؤسسة النقد العربي السعودي، شركات التأمين وشركات المهن الحرة بالعمل على توطين جميع الوظائف المتعلقة ببيع المنتجات التأمينية للأفراد.

وبذلك يكون بيع جميع المنتجات التأمينية للأفراد من قبل موظفي ومندوبي مبيعات سعوديين دون غيرهم، ويحظر بيعها أو تسويقها بواسطة غير المواطنين مهما كانت مسمياتهم الوظيفية أو العلاقة التعاقدية التي تربطهم بشركة التأمين أو شركة وساطة أو وكالة التأمين.

ويتعين على تلك الشركات ضمن إطار عملها بمقتضى هذا القرار، تزويد المؤسسة بتقارير دورية لبيان الإجراءات التي تم اتخاذها بهذا الشأن ومدى تقدم الشركة في توطين الوظائف. كما يتعين على الشركات الالتزام باستكمال توطين الوظائف الواردة في القرار، بنسبة 100%، خلال موعد أقصاه فبراير/شباط 2018.

وكانت المؤسسة قد ألزمت شركات التأمين وشركات المهن الحرة بتوطين جميع الوظائف المتعلقة بإدارات مطالبات المركبات وجميع الوظائف المتعلقة بإدارات العناية بالعملاء، والوظائف المتعلقة بمهام معالجة الشكاوى، وذلك لجميع فروع التأمين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

موسكو سلمان مصر كأس العالم بن سلمان توطين صناعات عسكرية التأمين السعودية أجور صحف