الاثنين 9 أكتوبر 2017 05:10 ص

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح الإثنين، بالاحتفالات التي عمت العاصمة المصرية الليلة الماضية عقب تأهل منتخبها لكرة لنهائيات كأس العالم في روسيا 2018، وذلك للمرة الأولى منذ 28 عاما.

كما أبرزت تهنئة ولي عهد السعودية الأمير «محمد بن سلمان»، وحاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد»، للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بهذه المناسبة.

كما غطت الصحف المصرية، بدء وصول وفود حركتي «حماس» و«فتح» إلى القاهرة لتنفيذ اتفاق المصالحة الذي ترعاه القاهرة، ونقلت عن وزارة الدفاع الليبية تسليم رفات المصريين المذبوحين في سرت عام 2015 إلى ذويهم عقب فحص الحمض النووي، إضافة إلى تقارير جهاز الكسب غير المشروع عن ثروة الرئيس الأسبق «محمد حسني مبارك».

وفدا «حماس» و«فتح» بالقاهرة

قالت صحيفة «الشروق»، إن وفدي حركتي «فتح» و«حماس» الفلسطينيتين، يصلان القاهرة اليوم لبحث تنفيذ اتفاق المصالحة، وإنهاء الانقسام بينهما، والإجراءات المتعلقة بتسليم المعابر لحكومة الوفاق الوطني، التي تسلمت إدارة قطاع غزة رسميا، الأسبوع الماضي.

ويرأس وفد «فتح» القيادي «عزام الأحمد»، ويضم «فايز أبو عيطة»، و«أبو ماهر حلس»، و«روحي فتوح» و«حسين الشيخ»، بينما يضم وفد «حماس» الأقاليم الثلاثة، وهى غزة، برئاسة قائدها «يحيى السنوار»، و«عضوية صلاح البردويل»، و«خليل الحية»، ومن الضفة الغربية، «صالح العاروري»، ومن قطر «حسام بدران» و«عزت الرشق»، و«روحي مشتهى» المتواجد فى القاهرة.

كما توقع مصدر مقرب من القيادي المفصول من حركة «فتح» محمد دحلان، وصوله إلى القاهرة اليوم، مع عضو التيار الإصلاحي بالحركة «سمير المشهراوي»، قادمين من الإمارات.

«سلاح المقاومة».. وتشكيل الحكومة

ونقلت صحيفة «المصري اليوم»، عن عضو اللجنة المركزية لحركة، «فتح» القيادي «عباس زكي» أن الحركة لن تناقش تسليم سلاح المقاومة، حاليا، حتى لا يتم وضع عراقيل أمام المصالحة.

وقال وفد القيادي في «حماس»، علي بركة لـ«المصري اليوم»، إن مصر استطاعت لم شمل أقاليم «حماس» كلها بعد وصول وفد قطر، وأن الحركة تنازلت عن رئاسة حكومة الوفاق حتى لا تضع السلطة الفلسطينية فى موقف حرج خلال المفاوضات المرتقبة مع واشنطن و(تل أبيب)، لكنها ستشارك بوزراء في الحكومة.

حجز «تيران وصنافير»

وقالت صحيفة «الشروق»، إن «هيئة مفوضي المحكمة الدستورية العليا» قررت حجز نظر دعوى التنازع المقامة من الحكومة لفض تناقض أحكام مجلس الدولة ومحكمة الأمور المستعجلة في قضية إعادة ترسيم الحدود البحرية المعروفة إعلاميا بجزيرتي «تيران وصنافير» للسعودية، لكتابة تقريرها الذي يتضمن الرأي القانوني في القضية.

وفي الجلسة ذاتها؛ قررت الهيئة تأجيل الدعويين اللتين تطعنان على تعديلات قانون الإجراءات الجنائية الجديدة، حيث تطالب الدعويان بعدم دستورية الاستغناء عن سماع الشهود أثناء المحاكمات، كما قررت تأجيل 3 دعاوى أخرى تطعن جميعا على دستورية قانون مكافحة الإرهاب الذي أصدره «السيسي» في أغسطس/آب 2015.

فحص الحمض النووي

ونقلت صحيفة «الوطن»، عن الناطق باسم وزارة الدفاع بحكومة «الوفاق الوطني» في ليبيا العميد «محمد الغصري»، قوله إن تسليم رفات المصريين الأقباط الـ21 الذي ذبحهم تنظيم «الدولة الإسلامية» عام 2015، سيتم تسليمهم فور الانتهاء من عملية فحص الحمض النووي لهم.

وقال «الغصري»، إن «الأمر الآن عند النائب العام الليبي ومكتب التحقيقات، والمطلوب أن تتواصل الخارجة المصرية مع الخارجية الليبية ومكتب النائب العام الليبي ليتسلموا الرفات فورا عقب التأكد من هويتهم عبر فحص الحمض النووي؛ وتعازينا لأهلنا في مصر على هذه الجريمة البشعة».

اجتماعات الخريف

واهتمت صحيفة «المصري اليوم»، بمشاركة مصر فى الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين «اجتماعات الخريف» التي تنطلق بالعاصمة الأمريكية واشنطن، بوفد رسمي رفيع المستوى، يضم وزير الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر»، ممثل مصر في البنك الدولي، ووزير المالية «عمرو الجارحي»، ومحافظ البنك المركزي «طارق عامر»، ممثل مصر في الصندوق.

وقالت مصادر إنه من المنتظر عقد لقاء خاص عن مصر على هامش الاجتماعات، لعرض نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، كما سيتم الإعلان عن ملامح المرحله الثلاثة من برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي فيما يخص السياسات المالية والنقدية، وما يتعلق بالشمول المالي والمجلس القومي للمدفوعات.

ثروة «مبارك»

فيما أبرزت صحيفة «الشروق»، تصريحات مصدر قضائي بأن قطاع الخبراء بوزارة العدل أوشك على إحالة التقارير الخاصة بقضية الرئيس الأسبق «حسني مبارك»، وأفراد أسرته المتهمين فيها بتضخم الثروة وتحقيق أموال طائلة بطريقة غير قانونية إلى جهاز الكسب غير المشروع؛ مرجحا أن يتم الانتهاء منها نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه، أن التقارير ستتضمن الحسابات البنكية الخاصة بـ«مبارك» وجميع أفراد أسرته، والأراضي الزراعية والعقارات وأراضي البناء في مختلف محافظات الجمهورية؛ كما أرسل جهاز الكسب غير المشروع إلى كل دول العالم دون استثناء خطابات للتحري عن ثروات «مبارك» وأسرته، غير أن الإفادات التي وصلت من معظم دول العالم جاءت سلبية وكشفت عن أن «مبارك» وأسرته ليس لهم أملاك فيها، وأن أموال «مبارك» وأسرته تركزت في سويسرا وبريطانيا وفرنسا وقبرص.

«روسيا 2018»

واهتمت صحيفة «الأخبار»، باحتفال آلاف المصريين بالشوارع والميادين عقب انطلاق صافرة الحكم الجامبي وإعلان تأهل المنتخب المصري لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018؛ وذلك بعد غياب عن الوصول منذ كأس العالم 1990 بإيطاليا.

وسجل منتخب مصر نفسه رسميا في سجلات مونديال روسيا 2018 ليصبح المنتخب رقم 14 الذي يتأكد مشاركته بعد أن رفع رصيده إلى 12 نقطة في صدارة المجموعة بغض النظر عن نتائج الجولة السادسة والأخيرة، إثر فوزه على الكونغو 2/1 ليتفوق الفراعنة بأربع نقاط عن أوغندا أقرب منافسيه فيما تحتل غانا المركز الثالث برصيد 5 نقاط وتتذيل الكونغو المجموعة برصيد نقطة واحدة.

تهنئة سعودية وإماراتية

وتلقى «السيسي» اتصالا هاتفيا من ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، ليقدم خالص تهانيه، بمناسبة تأهل المنتخب الوطني المصري لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم، المقرر إقامتها في روسيا منتصف العام المقبل.

كما بارك حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، تأهل المنتخب الأول لكرة القدم إلي كأس العالم 2018 في روسيا، ونشر حاكم دبي تغريدة علي حسابه الرسمي في تويتر، قال فيها: «مبروك يا مصر.. ومبروك لكل العرب.. صعود المنتخب لكأس العالم.. ليلة عربية جميلة.. أفرحتم قلوبنا من المحيط للخليج.. كبيرة يا مصر دائما».