لما بعد الحصار.. خطة قطرية لبناء منظومة نقل متكاملة

الاثنين 9 أكتوبر 2017 06:10 ص

تخطط قطر، لبناء منظومة متكاملة من النقل بالتعاون مع شركائها، لمرحلة ما بعد الحصار المفروض عليها من قبل الدول الأربع.

وقال «جاسم السليطي» وزير المواصلات القطري، الأحد، إن «الدوحة اجتازت مرحلة تأثير الحصار، وتخطط لبناء منظومة متكاملة من النقل، تعتمد بشكل كامل عليها وعلى الدول المجاورة التي ترتبط معها باتفاقيات ثنائية (لم يسمها)».

وأضاف: «الخطوط البحرية القطرية استطاعت ربط ميناء حمد بـ57 ميناء عالميا في المنطقة وخارجها».

وأكد الوزير القطري أن الشهر الجاري سيشهد افتتاح محطة مترو في البلاد وتسيير قطار لتشاهده الجماهير، مشيرا إلى أن الدفعة الثانية من عربات المترو وصلت إلى الدوحة، لافتا إلى أن الدفعة الثالثة من العربات في الطريق.

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران المنصرم، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بدعوى دعمها للإرهاب.

وفرضت تلك الدول مقاطعة، شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والبرية؛ ما تسبب في إغلاق منافذ استيراد مهمة لقطر.

وسبق أن أعلنت قطر عن توقيع العديد من الاتفاقيات، مع كل من سلطنة عمان، والكويت، في إطار تعزيز قطاع الملاحة البحرية، كما تم التوقيع على اتفاقيات تجارية.

وعمدت قطر، أيضا، إلى توسيع اتفاقياتها التجارية مع تركيا بشكل لافت خلال الفترة الماضية.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، افتتح أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسميا، ميناء حمد الدولي، في مرحلته الأولى، الذي يعد أكبر الموانئ في الدولة، وواحدا من أكبر موانئ الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر دول الحصار الأزمة الخليجية منظومة نقل