السعودية تستعد لإطلاق المرحلة الثالثة لتأنيث محال المستلزمات النسائية

الاثنين 9 أكتوبر 2017 09:10 ص

تستعد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، لإطلاق المرحلة الثالثة من قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية وتوطينها، وذلك يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأكد مختصون في الموارد البشرية والتدريب أن المرحلة الجديدة من تأنيث وتوطين محال المستلزمات النسائية سيوسع دائرة عمل المرأة، خاصة في المحلات ذات الخصوصية، كما سيوفر مزيدا من فرص العمل للسيدات ويقلص حجم البطالة.

وتشمل المرحلة، كما أوضح المتحدث الرسمي للوزارة «خالد أبا الخيل»، محال بيع العطور النسائية، والأحذية، والحقائب، والجوارب النسائية، إضافة إلى الملابس النسائية الجاهزة، والأكشاك، التي تبيع المستلزمات النسائية، وأقسام المحال، التي تبيع ملابس نسائية جاهزة، مع مستلزمات أخرى «متعددة الأقسام»، والأقمشة النسائية.

كما يستهدف التأنيث المحال الصغيرة القائمة بذاتها، التي تبيع فساتين السهرة، وفساتين العرائس، والعباءات النسائية، والإكسسوارات والجلابيات النسائية، ومستلزمات رعاية الأمومة، وأقسام الصيدليات في المراكز التجارية المغلقة، التي تبيع إكسسوارات وأدوات تجميل.

وتأتي المرحلة الثالثة استكمالا للمرحلتين الأولى والثانية، اللتين تم تطبيقهما في وقت سابق، حيث تستهدف المرحلة المقرر تطبيقها المحال المتعلقة ببيع المستلزمات النسائية في المراكز التجارية المغلقة، والمفتوحة، والقائمة بذاتها.

ووضعت الوزارة اشتراطات لبيئة عمل المرأة، منها توفير أماكن للراحة، والصلاة، وحراسة أمنية للمكان، وذلك حفاظا على سلامتها وراحتها، كما يوفر صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، دعما ماليا وتدريبيا للعاملات ضمن برامج تأنيث محال المستلزمات النسائية، وتوطين المولات، وبرنامج دعم الأجور، وغيرها من برامج الدعم الأخرى.

ونحو أوجه الدعم التي يقدمها «هدف» لتمكين المرأة السعودية، ورفع نسبة مشاركتها في سوق العمل، ودعم استقرارها الوظيفي، أطلق برنامج حضانة الأطفال (قرة)، الذي يمكن الموظفة من وضع طفلها في مكان آمن أثناء وجودها في العمل، إضافة إلى برنامج «وصول»، الذي يدعم مواصلات الموظفات.

بدورها، أكدت مستشارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة «فرح الفرج»، زيادة الثقة بأهمية دور المرأة السعودية في الاقتصاد الوطني، لافتة إلى أن المرحلة الثالثة تتواكب مع قرارات الدولة الأخرى الداعمة لتوسيع دائرة عمل المرأة في مختلف المجالات، بما يعطي لعملها زخما في رفد الاقتصاد الوطني بالقيم وبما يخفف العبء المتمثل في وجود أعداد كبيرة من الوافدين ممن يمكن الاستغناء عنهم.

  كلمات مفتاحية

العمل السعودية المرأة توظيف المرأة المرأة السعودية تمكين المرأة تأنيث المحلات