7 لاعبين تحدوا الجنسية وحصدوا الكرة الذهبية

الاثنين 9 أكتوبر 2017 09:10 ص

تسيطر القوى الكبرى في كرة القدم على جائزة الكرة الذهبية المقدمة من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، وذلك منذ انطلاقها عام 1956، حيث فازت ألمانيا وهولندا معاً بالجائزة 14 مرة، وحصلت فرنسا البرتغال عليها 6 مرات لكل منهما، فيما كان نصيب البرازيل والأرجنتين وإيطاليا وإنجلترا 5 كرات لكل منهم، ورغم ذلك نجد بعض اللاعبين نجحوا في تحدي جنسية بلادهم الفقيرة كروياً وتمكنوا من حصد الجائزة الفردية الأغلى في عالم الساحرة المستديرة.

ونرصد أبرز هؤلاء اللاعبين الذين أصبح ظهورهم في قائمة الفوز بالكرة الذهبية أمراً نادراً، وذلك من خلال التقرير التالي:

التشيكسلوفاكي جوسيف ماسوبست

نجح «ماسوبست» في التتويج بجائزة الكرة الذهبية عام 1962 بعدما قاد منتخب تشيكسلوفاكيا للتأهل إلى كأس العالم 1958 وكأس العالم 1962.

وهو أحد أساطير كرة القدم فقد اختاره الأسطورة البرازيلي «بيليه» في مارس 2004 ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي.

الأيرلندي جورج بست

توج نجم منتخب أيرلندا الشمالية، وهداف فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، «بست» بجائزة الكرة الذهبية عام 1968، بعدما ساعد الشياطين الحمر في أن يصبح أول نادي إنجليزي يفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا.

الدنماركي ألان سيمونسن

يعد «سيمونسن» الرمز التاريخي لنادي «بوروسيا مونشنغلادباخ» حيث قاده إلى الفوز ببطولة الدوري الألماني 3 مرات متتالية كما نجح معه في التأهل إلى المباراة النهائية من بطولة دوري أبطال أوروبا موسم 1976-1977 قبل أن يخسر أمام فريق ليفربول الإنجليزي، كل ذلك أهله إلى الفوز بجائزة الكرة الذهبية عام 1977.

البلغاري خريستو ستويتشكوف

يعد «ستويتشكوف» أسطورة كرة القدم في بلغاريا ونجم برشلونة الإسباني سابقاً، وقد حصد جائزة الكرة الذهبية عام 1994 بعدما فاز بجائزة هداف بطولة كأس العالم من نفس العام.

الليبيري جورج ويا

يظل النجم الليبيري «ويا» علامة مميزة في تاريخ الكرة الذهبية، فهو اللاعب الوحيد الذي توج بالجائزة من خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية حتى الآن، وذلك عام 1995، عندما كان لاعباً ضمن صفوف فريق إيه سي ميلان الإيطالي.

التشيكي بافيل نيدفيد

الفتى الذهبي لمنتخب التشيك والرجل المخلص للسيدة العجوز نادي يوفنتوس الإيطالي، «نيدفيد» توج بجائزة الكرة الذهبية عام 2003، بعد أداء رائع مع ناديه الإيطالي، حيث قاده في موسم 2002-2003 للتتويج بالدوري المحلي، وكأس السوبر المحلي، والتأهل إلى المباراة النهائية من بطولة دوري أبطال أوروبا.

الأوكراني أندريه شيفتشينكو

يعد نجم كرة القدم الأوكرانية، «شيفتشينكو»، آخر من توج بالكرة الذهبية من خارج لاعبي القوى الكبرى في عالم المستديرة وذلك عام 2004، كما أنه هو أول لاعب يفوز بالجائزة في تاريخ بلاده المتواضعة كروياً، والذي كان أبرز إنجازاتها التأهل مرة واحدة إلى كأس العالم 2006 بألمانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جورج ويا الكرة الذهبية برشلونة إيه سي ميلان