روسيا: وقعنا مع السعودية عقودا لبيع صواريخ «إس-400»

الاثنين 9 أكتوبر 2017 10:10 ص

أعلنت روسيا، توصلها مع السعودية، لاتفاق لبيع صفقة منظومة صواريخ «إس-400»، وأنواع أخرى من الأسلحة.

ونقلت وكالة «تاس»، عن الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني (حكومية)، قولها: «نؤكد أنه تم التوصل لاتفاق مع المملكة العربية السعودية لبيعها منظومة الدفاع الجوي S-400، ومنظومة مضادة للدروع من نوع kornet- M، وراجمة الصواريخ TOS-A1، وراجمة القنابل AGS-30 وسلاح كلاشنكوف AK-103».

وأضافت: «بناء على التزام الجانب الروسي بنقل التقنية وتوطين صناعة واستدامة هذه المنظومات في المملكة، تعلن الشركة السعودية للصناعات العسكرية عن توقيع مذكرة تفاهم وعقد الشروط العامة مع شركة روس أبورن إكسبورت، وبتوجيه من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع».

ولفتت الهيئة، إلى أن توقيع الجانبين على هذه الاتفاقيات، من المنتظر أن يقوم بدور محوري في نمو وتطوير قطاع صناعة الأنظمة العسكرية والأسلحة في المملكة.

والخميس، أعلنت السعودية، توقيع اتفاق أولي مع روسيا، يمهد لشراء منظمة الدفاع الجوي الروسية «إس-400»، بالإضافة إلى تصنيعها في المملكة.

وتم توقيع الاتفاق في الكرملين، خلال زيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» لموسكو، التي التقى خلالها الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».

وتعد هذه المنظومة واحدة من منظومات الدفاع الجوي الأكثر تقدما من نوعها في العالم في الوقت الحاضر، وتزعم الشركة الروسية المصنعة للمنظومة أنه يمكنها هزيمة مجموعة واسعة من التهديدات المحتملة، بما في ذلك صواريخ كروز التي تحلق على ارتفاع منخفض وطائرات الشبح.

وبموجب الاتفاق، تشتري الرياض بالإضافة إلى صواريخ من نوع «إس 400»، أنظمة مضادة للدروع من نوع «كورنت-آي إم»، وقاذفات صاروخية من نوع «توس-1 آي» وقاذفات قنابل يدوية «آي جي إس-30»، ورشاشات كلاشنيكوف من نوع «آي كي-103»، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الشركة السعودية للصناعات العسكرية.

وعبرت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، عن قلقها، جراء توقيع السعودية صفقتها مع روسيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا إس-400 السعودية توطين صناعة الأسلحة