«أردوغان» بأوكرانيا في زيارة رسمية يلتقي خلالها كبار المسؤولين

الاثنين 9 أكتوبر 2017 02:10 ص

وصل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الإثنين، إلى العاصمة الأوكرانية كييف في زيارة رسمية لمدة يوم، يلتقي خلالها كبار المسؤولين الأوكرانيين.

وكان في استقبال «أردوغان» في مطار بوريسبول الدولي بكييف، نائبة وزير الخارجية الأوكراني «أولينا زيركال»، والسفير الأوكراني لدى أنقرة، «ندري سيبيها».

وفور وصوله كييف، توجه «أردوغان» لوضع أكليل من الزهور على النصب التذكاري للنصر الخالد في قلب العاصمة الأوكرانية، قبل شروعه في المباحثات الرسمية.

ويرافق الرئيس في زيارته، عقيلته «أمينة أردوغان»، ونائب رئيس الوزراء «فكري إشيق»، ورئيس الأركان «خلوصي أكار»، ووزير الخارجية «مولود جاويش أوغلو»، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية «براءت ألبيرق».

كما يضم الوفد وزراء شؤون الاتحاد الأوروبي كبير المفاوضين الأتراك «عمر جليك»، والبيئة والتطوير العمراني «محمد أوزهسكي»، والاقتصاد «نهاد زيبكجي»، والنقل والملاحة البحرية والاتصالات، «أحمد أرسلان»، والغابات والمياه «ويسل أر أوغلو»، والزراعة والثروة الحيوانية «أحمد أشرف فاقي بابا».

ومن جانبه، أشاد السفير الأوكراني في أنقرة «أندري سيبيها»، بعلاقات بلاده مع تركيا، قائلا: «نحن بحاجة لبعضنا، ونحن نكمل بعضنا في الوقت نفسه».

وقال إن زيارة الرئيس «أردوغان» إلى كييف سوف تشهد توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية خلال الاجتماع السادس للمجلس الاستراتيجي التركي الأوكراني رفيع المستوى.

ومن المقرر، بحسب السفير الأوكراني، أن يوقّع الجانبان اتفاقية تتعلق بإلغاء الإزدواج الضريبي بين البلدين، وأخرى تتعلق بحماية المستثمرين وتشجيعهم على الاستثمار.

وأكد أهمية زيارة رئيس دولة بحجم تركيا إلى أوكرانيا في تعزيز العلاقات بين البلدين وتطويرها، مبينًا أنّ لتركيا مكانة خاصة بالنسبة لأوكرانيا.

وأضاف: «تركيا من بين أول خمس دول في قائمة حجم التجارة المشتركة الأوكرانية، وتركيا من بين الدول العشر الأولى في حجم الاستثمار بأوكرانيا».

وتشير إحصاءات رسمية إلى أن حجم التجارة بين تركيا وأوكرانيا بلغ العام الماضي 4 مليارات دولار، وبلغ خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 1.5 مليار دولار.

وشهد حجم التجارة بين البلدين زيادة بنسبة 22% منذ بداية العام الجاري، كما شهدت العلاقات في مجالات مثل الثقافة والعلوم والتكنولوجيا والعلاقات الإنسانية تطورا مماثلا.

  كلمات مفتاحية

أردوغان أوكرانيا الاستثمار

وزير خارجية أوكرانيا: نرحب بدعم تركيا وحدة أراضينا