رقم قياسي عربي على أعتاب مونديال روسيا 2018

الاثنين 9 أكتوبر 2017 03:10 ص

يبدو أن الكرة العربية ستكون على موعد مع التاريخ في بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، فهي تقترب من تحطيم الرقم القياسي الخاصة بها من حيث عدد المنتخبات المشاركة في نسخة واحدة، الذي بلغ أقصاه بمشاركة 3 منتخبات في نسختي عام 1986 بالمكسيك عندما شاركت منتخبات المغرب والعراق والجزائر، و1998 في فرنسا بمشاركة منتخبات السعودية ومغرب وتونس.

وبعدما اقتصر الحضور العربي بآخر نسختين من كأس العالم على ممثل وحيد هو منتخب الجزائر نجحت الكرة العربية في فرض نفسها وبقوة على تصفيات النسخة القادم من البطولة الأشهر والأعرق، وهو ما يؤكد أنها تسير في الطريق الصحيح وتشهد تطوراً ملحوظاً.

ويبدو أن المونديال الروسي العام المقبل سيكون على موعد مع مشاركة 5 منتخبات عربية نجح اثنان منها في التأهل رسميا وهما السعودية ومصر، وباتت 3 منتخبات أخرى على أعتاب المشاركة وهي سوريا وتونس والمغرب، نستعرض حظوظها من خلال هذا التقرير

منتخب تونس

بات المنتخب التونسي على بعد نقطة واحدة فقط من المشاركة للمرة الخامسة في المونديال، وذلك عندما يلتقي نظيره الليبي في الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات الأفريقية، يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويسير المنتخب التونسي بثبات كبير نحو المونديال الروسي، حيث يغرد منفرداً على صدارة المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة بفارق 3 نقاط عن أقرب منافسيه منتخب الكونغو الديمقراطية، وتمتلك نسور قرطاج سجلا خاليا من أي هزيمة حتى الآن حيث خاضوا 5 مباريات حقق الفوز في 4 وتعادل في واحدة، وسجلوا 11 هدفاً واستقبلت شباكهم 4 فقط.

ويحتاج المنتخب التونسي لتحقيق نتيجة التعادل على أقل تقدير أمام المنتخب الليبي، فالتعادل أو الفوز يضمن له التأهل رسمياً دون النظر لنتيجة مباراة منافسه منتخب الكونغو الديمقراطية أمام نظيره الغيني، بينما الهزيمة تجعله ينتظر عدم فوز الكونغو على غينيا حتى لا يتم اللجوء لاحتساب فارق الأهداف.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب التونسي شارك في كأس العالم 4 مرات سابقة، كان آخرها عام 2006 بألمانيا، وحينها ودع البطولة من دور المجموعات بعدما احتل المركز الثالث برصيد نقطة وحيدة من التعادل مع السعودية والخسارة أمام إسبانيا وأوكرانيا. 

منتخب المغرب

تمكن المنتخب المغربي من استغلال تعثر كوت ديفوار وتعادله مع مالي، ليقفز أسود الأطلس إلى قمة المجموعة الثالثة لأول مرة بتحقيق فوز ساحق على منتخب الجابون بنتيجة 3-0، برصيد 9 نقاط وبفارق نقطة واحدة فقط عن الكوت ديفوار.

ويحتاج المغرب لتحقيق نتيجة التعادل أو الفوز عندما يحل ضيفاً على منتخب كوت ديفوار بالجولة السادسة والأخيرة من التصفيات الأفريقية ليتأهل رسمياً.

وسبق للمنتخب المغربي أن شارك بكأس العالم في 4 مناسبات سابقة، كان آخرها عام 1998، واحتل حينها المركز الثالث بمجموعته برصيد 4 نقاط من التعادل مع النرويج والفوز على اسكتلندا والخسارة أمام البرازيل.

منتخب سوريا

رغم تفريطه في فرصة التأهل المباشر بالتعادل مع إيران بالجولة الأخيرة من دور المجموعات بالتصفيات الآسيوية، لا يزال منتخب سوريا يتمسك بأمل التأهل قبل إياب الملحق الآسيوي أمام منتخب أستراليا على ملعب الأخير يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بعدما تعادل معه ذهاباً في ماليزيا بنتيجة 1-1.

ويحتاج نسور قاسيون لتحقيق الفوز أو التعادل بأي نتيجة أكبر من 1-1 لخطف بطاقة التأهل للملحق النهائي ومواجهة صاحب المركز الرابع بتصفيات قارة أمريكا الشمالية، بحثاً عن التأهل الأول في تاريخه.

  كلمات مفتاحية

منتخب سوريا روسيا 2018 مصر السعودية

«نبيل معلول»: سأصل بتونس لـ«مونديال روسيا 2018»

الوصول لـ«مونديال روسيا 2018» مهمة ثقيلة على منتخبات عربية ومستحيلة لأخرى