صحف السعودية: إنشاء صندوق الصناديق وخفض إنتاج النفط ومنصات «هوك»

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 05:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الثلاثاء، بتلقي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمس، اتصالاً هاتفياً من الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، عبر خلاله عن شكره وتقديره على دعم خادم الحرمين الشريفين، وجهود السعودية ودورها الفاعل في قرار الإدارة الأمريكية رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان.

ولفتت الصحف، إلى كشف «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، عن مشروع ضخم لإعادة تأهيل الأطفال اليمنيين الذين جنّدتهم الميليشيات الانقلابية للقتال في صفوفها.

وأبرزت الصحف قرار المملكة خفض مخصصات النفط الخام لشهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بحوالي 560 ألف برميل في تحرك غير مسبوق لدعم الأسعار، وإعلان صندوق الاستثمارات العامة تأسيس «صندوق الصناديق».

واهتمت الصحف، أيضا، بإعلان هيئة الإذاعة والتليفزيون إنشاء أكاديمية إعلامية، وإنشاء شركة للإنتاج الإعلامي، وكذلك إنشاء شركة للاستثمار في أصول الهيئة.

وأبرزت الصحف، إعلان الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم»، انتهاءها من تصنيع 18 منصة مخصصة لطائرات الهوك النفاثة، ونقلت عن الكرملين، قوله إن المحادثات مع السعودية بشأن إمداد الرياض بمنظومة صواريخ «إس 400» للدفاع الجوي، تسير على ما يرام حتى الآن.

وكشفت الصحف، عن توجه شركة يابانية للتعاون مع شريك سعودي في إنشاء أول مصنع في السعودية لـ«هياكل الروبوتات»، التي تقي الآلات من مخاطر التشغيل.

وأشارت الصحف، إلى مطالبة مجلس الشورى، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بوضع خطة تنفيذية ببرنامج زمني لتوظيف السعوديات، وكشف وزارة التجارة والاستثمار، أمس، عن بلوغ إجمالي السجلات التجارية المقيدة بأسماء سيدات الأعمال 87.575 سجلا تجاريا.

شكر السودان

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى تلقي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمس، اتصالاً هاتفياً من الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، عبر خلاله عن شكره وتقديره على دعم خادم الحرمين الشريفين، وجهود السعودية ودورها الفاعل في قرار الإدارة الأمريكية رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان.

فيما عبر الملك «سلمان» عن تهنئته للرئيس «البشير» برفع العقوبات، متمنياً أن يسهم هذا القرار في تنمية واستقرار جمهورية السودان.

تأهيل أطفال اليمن

كما لفتت الصحيفة، إلى كشف «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، عن مشروع ضخم لإعادة تأهيل الأطفال اليمنيين الذين جنّدتهم الميليشيات الانقلابية للقتال في صفوفها.

وأعلن «عبد الله الرويلي» مدير إدارة الدعم المجتمعي في المركز، أن لدى المركز برنامجاً نوعياً للأطفال المجنّدين، عبر استقطابهم إلى مناطق آمنة ثم إعادة تأهيلهم.

وأوضح أن المركز يستهدف تأهيل ألفي طفل في السنة الأولى، على أن يغطي لاحقاً جميع الأطفال المسلحين الذين قدرت الحكومة اليمنية والأمم المتحدة عددهم بنحو 10 آلاف طفل. كما أشار إلى الدفعة الأولى التي تخرجت الأسبوع الماضي.

بدوره، أوضح المتحدث باسم المركز الدكتور «سامر الجطيلي» أن حجم المساعدات التي قدمتها السعودية إلى اليمن خلال العامين الماضيين تجاوز الـ8 مليارات دولار، وأن تلك المساعدات شملت الجوانب الإنسانية والإغاثية والتنموية والحكومية، إلى جانب دعم البنك المركزي اليمني.

«الريك 2»

كما أبرزت الصحيفة، استمرار مناورات التمرين العسكري السعودي - الفرنسي المشترك «الريك 2» التي بدأت منذ عدة أيام، ضمن خطة التمارين المشتركة التي يجريها البلدان، بهدف التدريب على التخطيط وتنفيذ العمليات العسكرية الجبلية.

وأوضح المقدم ركن «عبد الإله العتيبي»، قائد قوة التمرين من الجانب السعودي، أن التمرين يهدف إلى إثراء الخبرات بمختلف الوحدات الخاصة وصقلها لما له من أهمية ودور فعال في رفع مستوى الكفاءة العسكرية عن طريق تبادل الخبرات والمهارات العسكرية في مختلف العمليات الجبلية القتالية، ومواصلة زيادة عمليات التنسيق المشترك وتحقيق التكامل المنشود مع رفع المستوى العملياتي لمختلف القوتين في مثل هذا التمرين، وتنفيذ الواجبات المطلوبة بمهارة عالية.

وأوضح أن «الريك 2»، يعد أحد التمارين المشتركة بين القوات الخاصة السعودية الممثلة بالحرب الجبلية والقوات الفرنسية الممثلة في اللواء الجبلي.

إنتاج النفط

أما صحيفة «المدينة»، فاهتمت بقرار المملكة خفض مخصصات النفط الخام لشهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بحوالي 560 ألف برميل في تحرك غير مسبوق لدعم الأسعار.

وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية، في بيان، إن هذه الخطوة جاءت على الرغم من الزيادة الملحوظة في الطلبات التي تقدر بـ7.7 مليون برميل يوميًّا، ولم يخصص لها سوى 7.1 مليون برميل فقط.

ونوهت وكالة «بلومبيرغ»، بالدور السعودي الذى يظهر نموذجًا استثنائيًّا في الالتزام بإعادة التوازن إلى السوق مع اقتراب اجتماع «أوبك» في فيينا 30 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

صندوق الصناديق

كما أشارت صحيفة «عكاظ»، إلى إعلان صندوق الاستثمارات العامة تأسيس «صندوق الصناديق»، وهو صندوق استثماري يهدف لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال الاستثمار في صناديق رأس المال الجريء وصناديق الملكية الخاصة، وذلك من خلال مشاركة القطاع الخاص في استثماراته.

ويأتي تأسيس الصندوق الجديد، كإحدى المبادرات الرامية لتفعيل دور القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من خلال تحفيز الاستثمارات المتعلقة برأس المال الجريء والملكية الخاصة.

وسيقوم الصندوق، الذي يبلغ رأسماله 4 مليارات ريال (1.06 مليار دولار)، بدور فعّال في جهود تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تمكين نمو القطاع الخاص ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة كمحرك أساسي في نمو الاقتصاد وخلق فرص العمل.

تطوير الإعلام

واهتمت الصحيفة، أيضا، بإعلان هيئة الإذاعة والتليفزيون إنشاء أكاديمية إعلامية، وإنشاء شركة للإنتاج الإعلامي، وكذلك إنشاء شركة للاستثمار في أصول الهيئة.

وتسعى هذه الكيانات إلى تحقيق أهداف تطوير قطاع الإذاعة والتليفزيون ضمن «رؤية المملكة 2030»، بشكل تنافسي متميز يلبي الطموحات الإعلامية المأمولة من هذا القطاع المهم.

طائرات «هوك»

فيما أبرزت صحيفة «الحياة»، إعلان الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم»، انتهاءها من تصنيع 18 منصة مخصصة لطائرات الهوك النفاثة، إضافة إلى المعدات الأرضية الخاصة بها.

وأوضحت أن اتفاق التصنيع الخاص بالمنصات يمثل باكورة التعاون مع شركة «بي إيه إي سيستمز السعودية»، إذ جرى شحن المنصات من الرياض إلى المملكة المتحدة لإكمال إجراءات استخدامها للطائرات.

وتستخدم هذه المنصات، لحمل الأجزاء الرئيسة للطائرة، إضافة إلى منصات خاصة لحمل الأجنحة.

صواريخ «إس 400»

ونقلت الصحيفة، عن الكرملين، قوله إن المحادثات مع السعودية بشأن إمداد الرياض بمنظومة صواريخ «إس 400» للدفاع الجوي، تسير على ما يرام حتى الآن، على رغم الحديث عن صفقة سلاح أمريكية - سعودية محتملة.

وجدد الكرملين التأكيد أن التعاون مع الرياض لا يستهدف أحداً.

وقال المتحدث باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف» إن «المحادثات تتقدم بشكل جيد».

وأضاف: «الاتصالات لتنفيذ هذا العقد إيجابية للغاية، وحققت نتائج أولية جيدة للغاية».

ونقل عن «ماريا فوروبيوفا» المسؤولة بهيئة حكومية روسية تعمل في مجال التعاون العسكري والتقني قولها أمس، إنه تم «التوصل إلى اتفاق مع السعودية على توريد نظام إس 400 للدفاع الجوي، ونظم صواريخ كورنيت إي. إم المضادة للدبابات، ونظم تي. أو. إس -1 إيه لقاذفات الصواريخ المتعددة، وقاذفات إيه. جي. إس 30 الآلية، وبنادق كلاشنيكوف إيه. كيه 103 الهجومية».

هياكل الروبوتات

أما صحيفة «الاقتصادية»، فكشفت عن توجه شركة يابانية للتعاون مع شريك سعودي في إنشاء أول مصنع في السعودية لـ«هياكل الروبوتات»، التي تقي الآلات من مخاطر التشغيل.

وقال مدير فريق عمل التعاون الصناعي بين اليابان والسعودية «أوسامو أوتا»، إن الاجتماع المشترك لمجلس الأعمال السعودي – الياباني، الذي عقد أمس كان فرصة لتبادل التصورات والأفكار الرئيسية حول المشروع.

فيما أوضح رئيس الجانب الياباني «هيروشي سايتو»، أن الاجتماع يعتبر فرصة لتبادل الخبرات بين الجانبين، وتسهيل فرصة عقد مشاريع تجارية مشتركة.

وبين أن المستثمرين اليابانيين لديهم شغف ورغبة بالمشاركة في مشاريع في المملكة، معتبرا أنها المرة الأولى التي تشارك فيها نحو 60 شركة يابانية بمختلف المستويات في مجالات مختلفة، شملت تحلية المياه، وشركات الأنظمة المالية، والشركات التكنولوجية والطبية.

وحدات سكنية

كما أبرزت الصحيفة، كشف وزارة الإسكان عن إحجام نحو 92.7% من المواطنين عن شراء 53 ألف وحدة سكنية من أصل 57595 ألف وحدة معروضة من قبل مطورين في سوق المملكة خلال النصف الأول من العام الميلادي الجاري.

وأوضحت الوزارة، أن نسبة عروض بيع الوحدات السكنية التي ما زالت تنتظر مشترين يلاحظ تمركزها بنسبة 80% في المدن الخمس الرئيسية النشطة عقاريا وهي (الرياض، جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الدمام)، كما أن نصفها 26.8 ألف عرض لا تزال قائمة في مدينة الرياض.

وأشارت الوزارة، بافتراض عدم زيادة أو نقصان عروض البيع على ما هي عليه في السوق العقارية، إلى أن المخزون القائم من الوحدات السكنية كاف لتغطية 69 شهرا من الطلب على تملك المساكن.

وظائف السعوديات

إلى ذلك، أشارت صحيفة «اليوم»، إلى مطالبة مجلس الشورى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بوضع خطة تنفيذية ببرنامج زمني لتوظيف السعوديات، والعمل على رفع نسبة الوظائف المخصصة للنساء، وذلك بزيادة الفرص الوظيفية المخصصة لهن، ومراجعة اللائحة التنفيذية لنظام العمل، وسد الثغرات الموجودة فيه.

جاء ذلك خلال مناقشة المجلس تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية في شأن التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية للعام المالي 1436-1437هـ.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور «يحيى الصمعان»، أن اللجنة دعت في توصياتها إلى مراجعة تكاليف المباني المستأجرة للوزارة، مع وضع خطة زمنية متدرجة لتملك مرافقها، وتضمين تقريرها القادم معلومات تفصيلية عن مشاريع العمل، للانتقال من الرعوية إلى التنموية، وعدد المستفيدين منها، والخطة الزمنية لها.

سجلات تجارية

كما لفتت صحيفة «الجزيرة»، إلى كشف وزارة التجارة والاستثمار، أمس، عن بلوغ إجمالي السجلات التجارية المقيدة بأسماء سيدات الأعمال 87.575 سجلا تجاريا.

واستحوذت سيدات الأعمال في الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف على النسبة الأعلى من السجلات التجارية الممنوحة للسيدات في المملكة.

وتركزت الأنشطة النسائية في قطاعات عدة أبرزها: الخدمات، التجارة، الاتصالات وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى العقارات والأراضي، التشغيل وصيانة ونظافة المنشآت، السياحة والمطاعم وتنظيم المعارض.

حماية الأجور

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن عدد المنشآت التي لم تلتزم بنظام «حماية الأجور» خلال العام المنصرم بلغ 10970 منشأة ما بين شركات ومؤسسات، بينما التزمت 7583 منشأة بالنظام.

وكانت وزارة العمل قد أطلقت برنامج «حماية الأجور» على جميع منشآت القطاع الخاص، للتأكّد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن، وتقليل المشكلات بين صاحب العمل والعامل.

وبدأت الوزارة في تطبيق النظام على مراحل، بينما سيتم إطلاق المرحلة المرحلة السادسة عشرة في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2018، على المنشآت التي عمالتها بين 14 عاملًا حتى 11 عاملًا، بينما سيتم تطبيق البرنامج على المنشآت التي تقل عمالتها عن 11 عاملًا، في وقت لاحق.

  كلمات مفتاحية

حماية الأجور السودان وظائف طائرات هوك صواريخ إس 400 الإعلام صندوق الصناديق النفط