«الصحة» السعودية تلزم 10 جنسيات بفحص الإيدز لتجديد الإقامة

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 05:10 ص

ألزمت وزارة الصحة السعودية المقيمين من 10 جنسيات في المملكة بإجراء الفحوصات المخبرية عند تجديد الإقامة لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) وهي: إثيوبيا، إرتريا، كينيا، الصومال، جيبوتي، تايلند، نيجيريا، السودان، نيبال، فيتنام.

وأضافت وزارة الصحة أنه سيتم إعادة الفحص عند كل تجديد للإقامة لـ6 فئات من العمالة الوافدة للمملكة بتحصينهم باللقاح الواقي من الالتهاب الكبدي (ب) قبل استخراج الإقامة النظامية لهم لأول مرة، بناء على توصية مجلس الخدمات الصحية والمتضمنة عدم جدوى إعادة الفحص الطبي كل سنتين.

ووجّهت وزارة الصحة، خطابًا إلى المستشفيات والمراكز الطبية المعتمدة بإجراء فحوصات للعمالة، بتعديل إجراءات الفحص الطبي للعمالة الوافدة للمملكة لتصبح على النحو التالي:

- عند استخراج الإقامة النظامية لأول مرة، يتم فحص جميع القادمين للعمل بالمملكة من جميع الفئات فحصًا طبيا شاملًا، والسلبيين لفيروس الالتهاب الكبدي (ب) في ضوء الفحص المشار إليه من الفئات الست التالية (العمالة المنزلية، والسائقين على كفالة فردية، والعاملين في القطاع الصحي، ودور النقاهة والرعاية الاجتماعية، والحلاقين) ويتم تحصينهم باللقاح الواقي من الالتهاب المبدئي (ب) قبل استخراج الإقامة النظامية لهم.

وأكدت الوزارة أنه يتم تسديد رسوم الجرعات الثلاث من اللقاح دفعة واحدة ويتم تحصين العامل بالجرعة الأولى من اللقاح المشار إليه، كما يتم تقديم المستند الدال على ذلك بالإضافة إلى تعهد كتابي من الكفيل بمتابعة إكمال الجرعتين المتبقيتين لمكفوله الثانية (بعد شهر) والثالثة (بعد خمسة أشهر من الثانية)، إلى الجوازات لاستكمال استخراج الإقامة.

وأشارت إلى أنه يجب تقديم ما يثبت إكمال الجرعتين الثانية والثالثة للقاح الالتهاب الكبدي (ب) للعامل الوافد، في مواعيدهما عند تجديد الإقامة لأول مرة.

  كلمات مفتاحية

السعودية الصحة جنسيات فحوص مخبرية إقامة مراكز طبية مكامية التهاب كبد وبائي جرعات

«الصحة السعودية» تنفي نبأ استبعاد 2100 من مدراء المراكز الصحية

تطبيق قرار «الصحة السعودية» حول مصابي الحوادث يرفع أسعار التأمين 25%

الصحة السعودية تشدد إجراءاتها لمنع الامراض المعدية أثناء موسم الحج