صحف مصر: عودة «محاكم الطوارئ» وأزمة بالبنوك ومباراة الإمارات

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 05:10 ص

اهتمت صحف القاهرة، الصادرة صباح الثلاثاء، باستعداد النيابات لإحالة بعض القضايا لمحاكم «أمن الدولة العليا طوارئ»؛ كما أبرزت دخول 6 بنوك في أزمة تهددها بالخروج من السوق المحلية بسبب قانون البنوك الجديد، إضافة إلى استعداد مرشحة مصر بـ«اليونسكو» لخوض جولة ثانية على منصب المدير العام بعد أن حلت ثالثة في الجولة الأولى.

وتناولت الصحف أنباء شراء روسيا نسبة 30% من حقل «ظهر» بصفقة تجاوزت المليار دولار دفعتها لشركة «إيني» الإيطالية، والدعم الألماني للبنية التحتية بمصر بنحو ربع مليار دولار، واعتزام سفارة فرنسا تنظيم زيارة وفد فرنسي للقاهرة لبحث فرص الاستثمار فيها.

محاكم بلا طعون

قالت صحيفة «الشروق»، إن النيابة العامة تستعد لتنفيذ قرار رئيس الوزراء «شريف إسماعيل» بإحالة القضايا الجديدة في بعض الجرائم المنصوص عليها (بينها الإرهاب) إلى محاكم أمن الدولة االعليا طوارئ وذلك طوال فترة تطبيق حالة الطوارئ المعلنة في البلاد منذ 10 أبريل/نيسان الماضي.

ويسري القرار على الدعاوى الجديدة التي لم تحلها النيابة إلى المحاكم، بشرط أن تكون قد وقعت في ظل حالة الطوارئ، وينص القانون على ضرورة تصديق رئيس الجمهورية أو من يفوضه على الأحكام الصادرة من تلك المحاكم حتى تكون نهائية سواء بالبراءة أو الإدانة كما يجوز لرئيس الجمهورية أو من يفوضه تخفيف العقوبة وبعد التصديق لا يجوز الطعن على الأحكام بأي صورة.

6 بنوك في أزمة

ونقلت صحيفة «البوابة»، عن مصدر مصرفي قوله إن 6 بنوك، مهددة بالخروج من السوق المحلية، بسبب قانون البنوك الجديد، الذي يشترط رفع رأس المال إلى مليار ونصف المليار جنيه، وأن عددًا من هذه البنوك لجأ إلى فكرة احتجاز الأرباح، لمضاعفة رأس ماله.

وأوضح أن هناك 6 بنوك مدرجة بالبورصة، في حاجة إلى زيادة رأس مالها، وهي: «الاتحاد الوطني، وبنك البركة، وكريدي أجريكول، والمصري لتنمية الصادرات، والتعمير والإسكان، والكويت الوطني».

وأضاف أن هذه البنوك يمكنها زيادة رأس مالها من خلال طرح أسهم جديدة في البورصة، أو ما يعرف باحتجاز الأرباح. 

يأتى هذا في الوقت الذي قررت فيه البورصة، إيقاف التداول على سهم بنك «البركة مصر» لحين الرد على استفساراتها بخصوص خطة البنك لزيادة رأس المال التي حددها «المركزي»، وقال الرئيس التنفيذى للبنك «أشرف الغمراوي» إن البنك لديه خطة لمضاعفة رأس ماله للتوافق مع تعليمات البنك المركزي، من خلال احتجاز أرباح العام الجاري.

المعابر وأجهزة الأمن

كما قالت صحيفة «الشروق»، إن أجندة اجتماع «حماس» و«فتح» في القاهرة تتضمن مناقشة مستقبل إدارة المعابر ووضع الأجهزة في قطاع غزة خلال الفترة المقبل على إثر المصالحة الفلسطينية التي ترعاها مصر، وقد فتحت السلطات المصرية أمس معبر رفح البري خصيصا لعبور وفدي الحركتين من قطاع غزة إلى أراضيها.

ونقلت «الأهرام» عن عضو المكتب السياسي لـ«حماس» القيادي «خليل الحية» أن لقاءات المصالحة مع حركة «فتح» في القاهرة ستبحث كذلك تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تشارك بها جميع الفصائل الفلسطينية بما فيها «حماس» و«فتح»، ودعا «الحية» كل الفصائل الفلسطينية إلى أن يكونوا «شركاء بهذه الحكومة لأنها ستمثل كل أطياف الشعب الفلسطيني، لتؤسس للانتخابات الوطنية العامة».

جولة ثانية بالـ«يونسكو»

كما نشرت صحيفة «الأهرام»، نتائج الجولة الأولى من الانتخابات على منصب المدير العام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو»، والتي لم يتمكن أحد من المرشحين على منصب مدير عام المنظمة من حسم الانتخابات لصالحه من الجولة الأولى.

وحصلت المرشحة المصرية السفيرة «مشيرة خطاب» على 11 صوتا، بينما حصل القطري «حمد بن عبدالعزيز الكواري» على 19 صوتا وتصدر ترتيب المرشحين، بينما حصلت الفرنسية «أودريه أزولاي» على 13 صوتا لتحل ثانيا، ونالت «فيرا خوري لاكويه» من لبنان على 6 أصوات. 

وتستمر الانتخابات اليوم بجولة ثانية، ومن الممكن أن تستمر حتى الجولة الرابعة، ويفوز بمنصب المدير العام الذى يحصل على أغلبية مطلقة (30 صوتا)، وإذا تعذر ذلك، فتعقد جولة خامسة وأخيرة، يفوز فيها الحاصل على أعلى نسبة من الأصوات.

روسيا تشتري حقل «ظهر»

وكشفت صحيفة «المصري اليوم»، أن شركة «روس نفط» الروسية للطاقة، أتمت صفقة شراء 30% من مشروع «ظهر» المصري للغاز، من شركة «إيني» الإيطالية.

وصرح وزير البترول «طارق الملا»، بأن مصر حصلت على 114 مليون دولار كمنحة تنازل مقابل صفقة بيع شركة «إينى» لشركة «روس نفط» الروسية 30% من الحقل بقيمة 1.125 مليار دولار، على أن يتم تعويض «إينى» عن التكاليف التى أنفقتها على المشروع.

ووفقا للصفقة الجديدة، تصبح «روس نفط» طرفا فى مشروع تطوير أكبر حقل للغاز فى البحر المتوسط، بتملكها حصة 30% من المشروع مقابل 60% لـ«إينى» و10% لـ«بريتش بتروليم» البريطانية، وهو ما أكدته شركة «روس نفط» في بيان، نشرته على موقعها الإلكتروني، مرحبة بفرصة تبادل الخبرات بين الشركات.

دعم ألماني

بينما قالت صحيفة «الأخبار»، إن الحكومة الألمانية رصدت ٢٥٠ مليون دولار للموازنة المصرية لعام ٢٠١٨ بأولويات الصرف في البنية التحتية، وهو ما تم الاتفاق عليه بين  «السيسي» مع المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» منذ أشهر.

وقال سفير ألمانيا بالقاهرة «يوليوس جيورج لوي» أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر السفارة الألمانية، إن الحكومة المصرية مهتمة بتذليل العقبات من أجل جلب المستثمرين، وتعتبر البيروقراطية من أهم العقبات التي تواجه المستثمرين في مصر، مؤكدا اهتمام بلاده بالاستثمار في مصر.

وفد فرنسي يبحث الاستثمار

بينما أبرزت صحيفة «الوطن»ن تصريحات وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية «مصطفى مدبولي» بأن السفير الفرنسي بالقاهرة «ستيفان روماتيه» عرض تنظيم زيارة وفد من المكاتب الاستشارية والمستثمرين الفرنسيين قريبا لمصر للاطلاع على الفرص الاستثمارية بالمدن الجديدة.

وقال الوزير إن الفترة الحالية تشهد زيادة في الاستثمارات  الداخلية والخارجية على ضوء التيسيرات المقدمة للمستثمرين لدفع الاستثمارات في مختلف القطاعات.

احتفالات

كما واصلت مختلف الصحف المصرية، تغطية الاحتفالات الشعبية والرسمية بعد حسم تأهل المنتخب المصري لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم في روسيا 2018، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1990.

ونقلت الصحف أخبار استقبال «السيسي» لاعبي المنتخب وجهازه الفني، وقال «السيسي» للمنتخب: «شرفتونا وأكرمتونا.. والشعب يستحق أن يفرح»، بينما اهتمت الصحف أيضا بأخبار تجديد عقد المدير الفني للمنتخب «هيكتور كوبر» وزيادة راتبه.

مباراة بين مصر والإمارات

وكشفت صحيفة «البوابة»، أن رئيس اتحاد كرة القدم المصري «هاني أبو ريدة» أنهى اتفاقه مع رئيس اتحاد الكرة الإماراتي لإقامة مبارة ودية بين منتخبي مصر والإمارات يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بدبي، على أن يتوجه المنتخب بعدها إلى أكرا لخوض الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة للمونديال أمام غانا.

ويلتقي المنتخب المصري مع مضيفه الغاني في الجولة السادسة الأخيرة في مباراة تعتبر تحصيل حاصل بالنسبة للمنتخبين، فيما يلعب المنتخب الكونغولي مع ضيفه الأوغندي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة كأس العالم اليونسكو محاكم أمن الدولة العليا أمن الدولة طوارئ