مبادرة قطرية تركية لتمويل أبحاث الأمن الإلكتروني

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 06:10 ص

كشف الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، الإثنين، عن إطلاق مبادرة تمويل مشترك مع المجلس التركي للبحوث العلمية والتكنولوجية «توبيتاك»، بهدف إنشاء برامج تعاون بحثية لتعزيز قدرات قطر وإمكاناتها في مجال الأمن الإلكتروني.

وتعرضت الوكالة القطرية الرسمية للأنباء ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها، في مايو/آيار الماضي، لعملية قرصنة.

ولفق القراصنة تصريحات على لسان أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، استخدمتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر كمبرر لقطع علاقاتها مع الدوحة منذ 5 يونيو/ حزيران الماضي.

وتستهدف المبادرة تمويل الأبحاث الرامية إلى توحيد جهود المعاهد البحثية والمؤسسات الأكاديمية مع الشركاء في القطاعين العام والخاص بكلتا الدولتين للعمل معا ضمن هذا البرنامج، وفق الوكالة القطرية الرسمية للأنباء.

ويأتي إطلاق هذه المبادرة في إطار البدء بتطبيق الجزء الخاص بمجال الأمن الإلكتروني من اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي، الموقعة بين البلدين، في ديسمبر/كانون الأول 2015، أثناء زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» لقطر.

مجالات المبادرة

وتركز المبادرة على مجالات الأمن الإلكتروني وأمن البيانات الضخمة وأمن أنظمة الهواتف والحواسيب المحمولة وتطبيقاتها، وأمن البنية التحتية الحيوية.

ونقلت الوكالة القطرية عن «حمد الإبراهيم» نائب الرئيس التنفيذي لقطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر، أن «التعاون بين الجانبين التركي والقطري سيركز على تحديات الأمن الإلكتروني التي يشترك البلدان في مواجهتها، نظرا لتزايد الاختراقات الإلكترونية وتطور القطاع الصناعي».

وأضاف «الإبراهيم» أن «هذه المبادرة تعزز التعاون المشترك وتوحد الجهود في مجال الأمن الإلكتروني، وتزيد القدرات وتحقق السلامة الإلكترونية».

وشدد على أن «التعاون مع توبيتاك يمثل نوعا خاصا من دبلوماسية العلوم، وهو نتاج أعوام من العمل المشترك».

وأوضح أنه سيتم الإعلان عن المشاريع الفائزة بالدعم خلال مارس/آذار 2018، على أن تمول المشاريع، التي تشمل برمجيات وأجهزة، لمدة 3 سنوات، بينما التي تشمل برمجيات فقط لمدة عامين.

منح تعليمية

من جانبه، قال «أوركون هاسكيوجلو» نائب رئيس المجلس التركي للبحوث العلمية والتكنولوجية «توبيتاك»، إن «هذه المبادرة، التي تتنوع بين تمويل البحوث وتوفير منح تعليمية للطلاب وإنشاء مراكز بحثية، ستبلغ قيمتها 15 مليون ليرة تركية (حوالي 8 ملايين دولار)»، بحسب الوكالة القطرية.

وأوضح «هاسكيوجلو» أنه سيتم تحديد أطراف قطرية وأخرى تركية لتقييم الأبحاث والمفاضلة بينها ووضع أسس للاختيار على أساسها.

وكان وفد قطري زار تركيا في أغسطس/آب الماصي، وعقد مع خبراء «توبيتاك» عدة لقاءات خلال الزيارة، اتفقوا خلالها على أن تركز أولى المشاريع التي ستنفذ في إطار اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي، على الأمن الإلكتروني.

يشار إلى أن تركيا وقطر وقعتا اتفاقية تعاون بين البلدين في مجالات التدريب العسكري والصناعة الدفاعية وتمركز القوات المسلحة التركية على الأراضي القطرية، في 19 ديسمبر/كانون الأول 2014.

وصادق البرلمان التركي على الاتفاقية واعتمدها في 7 يونيو/حزيران الماضي، وعلى أساسها بدأت القوات التركية مهامها وتدريباتها حيث وصلت طلائع هذه القوات في 18 من ذات الشهر.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية حصار قطر الأمن الإلكتروني الصندوق القطري للبحث العلمي المجلس التركي للبحوث العلمية

الحكومة الإماراتية تشكل مجلسا للأمن السيبراني