«الصحة» المصرية تطالب المستشفيات بعدم الإعلان عن «حمى الضنك»

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 11:10 ص

كشفت مصادر مطلعة أن المستشفيات الخاصة بالغردقة، شرقي مصر، تلقت تعليمات مباشرة من وزارة الصحة بعدم الإعلان مطلقا عن حالات «حمى الضنك» التي ترد إليها.

ونقلت صحيفة «المصري اليوم»، الخاصة، عن المصادر قولها إن «مسؤولي المستشفيات الخاصة بمدينة الغردقة تلقوا تعليمات من مديرية الصحة بالبحر الأحمر وقسم العلاج الحر بعدم إجراء، أو إعلان نتائج أي فحوصات أو تحاليل للمرضي المصابين بحمى الضنك المحتجزين لديها، والاكتفاء بتقديم العلاج وقياس درجة الحرارة».

وأصاب مرض حمى الضنك العشرات من أهالي مدينة القصير السياحية بمحافظة البحر الأحمر المصرية، مؤخرا.

وأدى المرض الذي تفشى في المدينة السياحية التي تقع على البحر الأحمر (جنوب الغردقة) إلى إصابة العشرات بارتفاع درجات الحرارة والإسهال والقيء، واحتجز العديد منهم على إثرها في مستشفى حميات قنا، وفقا لصحف محلية مصرية.

وقالت وزارة الصحة المصرية، في بيان إن «بعوضة حمى الضنك ظهرت بمدينة القصير، وتسببت في عدة إصابات (لم تحدد عددها)، دون وقوع أي حالات وفاة».

وأشار «خالد مجاهد»، المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أن ظهور البعوضة؛ جاء نتيجة سوء تخزين المياه التي تعد بيئة خصبة لنمو اليريقات للبعوض الناقل لـ«حمى الضنك».

وأوضح أن المصابين غادروا المستشفيات بعد تلقي العلاج من أعراض تتراوح ما بين ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وآلام في العضلات.

وتظاهر المئات في شوارع مدينة القصير، في وقت سابق، للإعلان عن غضبهم مما وصفوه بسوء إدارة الأجهزة التنفيذية لأزمة انتشار المرض.

وقد دخلت أزمة «حمى الضنك» في مدن البحر الأحمر الأسبوع الرابع منذ إعلان وزارة الصحة عن الوباء واكتشفت نتائج اختبار فيروس غامض أصاب الآلاف من المواطنين في مدينة القصير.

ومدينة القصير هي إحدى المدن السياحية المصرية، بها العديد من الآثار الإسلامية والمسيحية التي ترجع إلى عصور مختلفة، ويطلق عليها اسم القصير لأنها أقصر مسافة تربط بين صعيد مصر والبحر الأحمر، وفي الماضي كانت الطريق الوحيد الرابط بينهما.

وعانت السياحة الوافدة لمصر بشدة، منذ قرار روسيا وبريطانيا ودول أخرى تعليق رحلات الطيران إلى جميع المطارات المصرية في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بعد شهر من تحطم طائرة روسية فوق شبه جزيرة سيناء، بعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ، شمال شرقي البلاد، نتيجة عمل إرهابي، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ217، وأفراد طاقمها الـ7، فيما تبنى تنظيم «الدولة الإسلامية»، لاحقا، المسؤولية عن إسقاطها.

وتراجعت إيرادات مصر من السياحة، إلى 3.4 مليار دولار في 2016 مقابل 6.1 مليار دولار في 2015، بنسبة 44.3%.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر حمى الضنك الغردقة

الصحة العالمية: نصف سكان العالم معرضون للإصابة بحمى الضنك جراء الاحتباس الحراري