بعد مباراة درامية.. سوريا تخسر أمام أستراليا وتودع تصفيات المونديال

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 11:10 ص

فشل المنتخب السوري في مواصلة مشواره نحو التأهل إلى كأس العالم 2018 بروسيا، بعدما سقط مهزوماً أمام مضيفه منتخب أستراليا بنتيجة 2-1، في مباراة مثيرة ودرامية وماراثونية بإياب الملحق الآسيوي، وكانت مباراة الذهاب في ماليزيا قد انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1.

ودفع «أيمن الحكيم» مدرب المنتخب السوري في بداية المباراة بالتشكيل الآتي: «إبراهيم عالمة، وفهد اليوسف وجهاد الباعور، ومحمد زاهر الميداني، ومؤيد العجان، ومحمود المواس، وتامر حاج محمد، وحميد ميدو، وعدي جفال، ومارديك مارديكيان، وعمر السومة».

بينما بدأ «أنجي بوستيكوجلو» مدرب المنتخب الأسترالي بالتشكيل الآتي: «ماثيو رايان، وديجنيك، وميليجان، وجورمان، وماثيو ليكي، وبراد سميث، وكاهيل، وروبي كروز، وجيمس ترويسي، وتوماس روجيك، وساينسبري».

وسيطر المنتخب الأسترالي على بداية المباراة وكان الطرف الأخطر، في ظل تحفظ سوري في وسط الملعب قبل أن يخطف المهاجم والهداف «عمر السومة» الهدف الأول لنسكور قاسيون من هجمة مرتدة سريعة قادها «تامر حاج» الذي مرر كرة متقنة إلى «السومة» الذي سددها ببراعة من فوق رأس الحارس الأسترالي عند الدقيقة 5.

وحاول المنتخب السوري امتلاك الكرة وتهديد المرمى الأسترالي من أجل إحراز الهدف الثاني، إلا أن أصحاب الأرض أدركوا هدف التعادل من هجمة مرتدة عند الدقيقة 12 عن طريق القائد «كاهيل» من خلال عرضية سددها برأسه في ظل خطأ دفاعي سوري.

وكاد «السومة» أن يدرك الهدف الثاني بعد عرضية «مواس محمد» وسط غفلة من مدافعي أستراليا، إلا أنه علت رأسه بقليل، قبل أن يفرض المنتخب الأسترالي شخصيته على باقي فترات الشوط الأول وكان الأخطر وأهدر عدة فرص خطرة كان أبرزها عند الدقيقة 19 تسديدة قوية مباغتة من «جيمس ترويسي» لكن الحارس السوري «إبراهيم عالمة»، يحولها لركنية، بالدقيقة 42 فرصة هدف مؤكد تضيع من «كاهيل»، بعد تسديدة قوية اصطدمت بجسد «جهاد الباعور».

وفي الشوط الثاني تواصل الضغط الأسترالي وسط أخطاء عديدة في التمرير من نسور قاسيون، وكاد أصحاب الأرض يحرزوا الهدف الثاني في أكثر من مناسبة إلا أن تألق الحارس السوري «عالمة» ساهم في الحفاظ على نتيجة التعادل.

ففي الدقيقة 55 تسديدة بعيدة المدى من الأسترالي «روجيك» يتصدى لها «عالمة» الذي تصدى رأسية جديدة من «كاهيل» عند الدقيقة 67، وبالدقيقة 70 ينقذ الحارس السوري ينقذ هدفا مؤكدا بعد تسديدة أرضية قوية من «روجيك»، ومرت باقي دقائق الشوط الثاني وسط محاولات أسترالية متواصلة واستبسال سوري في الدفاع، لينتهي الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1-1 ويلجأ المنتخبان لخوض شوطين إضافيين.

وخلال الدقائق الأول من الشوط الإضافي الأول تلقى المنتخب السوري ضربة موجعة بطرد لاعبه «محمد المواس» بعد تلقيه البطاقة الصفراء الثانية لتدخله العنيف على أحد لاعبي المنتخب الأسترالي عند الدقيقة 94، وكاد «عمر السومة» أن يدرك هدف التعادل والتأهل لصالح المنتخب السوري من ركلة حرة مباشرة سددها ببراعة ولكنها اصطدمت بالقائم الأيسر لمرمى الحارس الأسترالي.

واستغل المنتخب الأسترالي النقص العدد في صفوف نظيره السوري وفرض سيطرته، وعند الدقيقة 109 من الشوط الإضافي الثاني نجح المخضرم «كاهيل» في خطف الهدف الثاني والفوز من رأسية أخرى في ظل سوء تمركز مدافعي نسور قاسيون.

بهذا الفوز حصل المنتخب الأسترالي على بطاقة التأهل إلى الملحق العالمي وسيتواجه ذهاباً وإياباً مع صاحب المركز الرابع من تصفيات قارة أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي الذي قد يكون منتخب بنما أو هندوراس، على أن يتأهل الفائز إلى المونديال الروسي.

  كلمات مفتاحية

كاهيل السومة سوريا أستراليا