أمير قطر يزور ماليزيا الأحد المقبل

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 01:10 ص

يزور أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الأحد المقبل، ماليزيا في زيارة تستمر يومين.

تأتي الزيارة القطرية، وسط أزمة بين الدوحة وعواصم خليجية من بينها الرياض التي تربطها علاقات وثيقة بكوالالمبور، بحسب «رويترز».

كما تأتي زيارة الأمير القطري لماليزيا، بعد نحو ثمانية أشهر من زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» لكوالالمبور في فبراير/شباط الماضي، ليصبح بذلك أول ملك سعودي يزور ماليزيا منذ أكثر من عشر سنوات.

وترتبط ماليزيا بعلاقات ودية مع كل من قطر والسعودية، ولم تنحز لأي طرف خلال الأزمة، وأعلنت تأييدها للوساطة الكويتية.

وفي 5 من يونيو/حزيران الماضي، أعلنت كل من السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأغلقت المجالات والمنافذ الجوية والبرية والبحرية مع الدوحة.

وفضلت الحكومة الماليزية التريث قبل اتخاذ أي قرار، حيث نقلت وكالة الأنباء الرسمية «بردانا»، مع بداية الأزمة، عن رئيس الوزراء «نجيب عبدالرزاق» قوله إن «ماليزيا تراقب تطورات الموقف في الخليج، وإن دول الخليج مهمة لماليزيا».

لكن نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية «أحمد زاهد حميدي»، قال إن بلاده مستمرة في الحفاظ على علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وإنها تسعى للحفاظ على علاقات الصداقة مع جميع دول المنطقة.

ورفض «حميدي»، حينها، أن تكون بلاده تتعرض لضغوط سعودية، وقال إن المشكلة إقليمية، وأعرب عن أمله في أن تجد الدول المعنية حلا سريعا للأزمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر ماليزيا زارة رسمية الأزمة الخليجية