(إسرائيل): الحرب الجديدة قد تشمل سوريا ولبنان وغزة معا

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 02:10 ص

تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان»، الثلاثاء، عن احتمال نشوب حرب على الجبهتين الشمالية والجنوبية (قطاع غزة) في الوقت نفسه، مؤكدا أنه في حال وقوع حرب على الجبهة الشمالية، فإن سوريا ولبنان سيكونان معا.

وقال «ليبرمان»، بحسب ما جاء في بيان صادر عن وزارته أن «الجيش اللبناني صار جزءا لا يتجزأ من منظومة حزب الله».

كما تحدث «ليبرمان» «الواقع الجديد يضعنا أمام تحديات جديدة، وإذا كنا في الماضي تحدثنا عن جبهة لبنان، فلم تعد هناك جبهة كهذه، توجد جبهة الشمال، هي سوريا ولبنان معا، حزب الله ونظام الأسد وكل من يرتبط بهما».

وقال: «إذا فتحت المعركة القادمة، لا فرق أين تبدأ في الشمال أو الجنوب، ستصبح معركة على الجبهتين، وهذه الفرضية الأساسية لدينا، ولذلك نحن نجهز الجيش».

وجاءت أقوال «ليبرمان» أمام عدد من جنود الجيش الإسرائيلي من قوى السلاح الجوي وجنود المدرعات وجنود المدفعية في وزارة الدفاع في تل أبيب.

وتابع: «كل جهودنا تصب في منع حرب قادمة، لكن في الشرق الأوسط الجديد، التقديرات التي عرفناها بالماضي حول ضآلة الاحتمالات لا تنطبق على الواقع، والواقع هش، قد يحدث هذا بين لحظة وأخرى، بين اليوم والغد».

وشدد «ليبرمان» على أهمية إعداد كل القوى الأرضية والجوية لتكون في جهوزية، متابعا: «المفهوم الأساسي لدي هو أن من يريد السلام عليه الاستعداد للحرب، وآمل أن يفكر أعداؤنا في الجانب الآخر في كل خطوة ضد دولة إسرائيل».

ونفذت (إسرائيل) منذ بدء النزاع في سوريا عشرات الغارات الجوية وعمليات القصف التي استهدفت خصوصا مواقع وقوافل لـ«حزب الله» الذي يقاتل إلى جانب قوات النظام.

وحذرت (إسرائيل) مرارا من أنها لن تسمح بأن يستخدم «حزب الله» في سوريا سلاحا يمكن أن يشكل تهديدا لأمنها.

وأجرى الجيش الإسرائيلي في الخامس من سبتمبر/أيلول الماضي، تدريبا عسكريا واسع النطاق يحاكي حربا مع «حزب الله» اللبناني، في أضخم مناورات من نوعها منذ قرابة 20 عاما، بحسب مصادر عسكرية إسرائيلية.

وخاض الجيش الإسرائيلي في صيف 2006 حربا ضد «حزب الله» استمرت شهرا وأوقعت أكثر من 1200 قتيل في الجانب اللبناني غالبيتهم مدنيون، و160 قتيلا في الجانب الإسرائيلي غالبيتهم عسكريون.

وتعتبر (إسرائيل) في حالة حرب مع سوريا رسميا، لكن أي صدام لم يحصل على الحدود بين الجيشين منذ الحرب العربية الإسرائيلية الأخيرة في 1967.

واحتل الكيان الصهيوني 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية في سنة 1967، وضمتها في 1981، و لا يزال نحو 510 كلم مربع من الهضبة مع سوريا.

وخاضت (إسرائيل) 3 حروب ضد حركة المقاومة الإسلامية «حماس» في قطاع غزة منذ 2008.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

لبنلن سوريا (إسرائيل) ليبرمان حزب الله غزة حرب